أريد فطام ابني لكني محتارة .
43
الإستشارة:


السلام عليكم
عمر ابني سنه وسبعة اشهر اريد استبدال الرضعات الصناعية بالحليب المبستر ذو النكهات ليتخلص من الرضاعة وبالتالي المصاصة لانه لاينام الا باحداهما فهل هذا التوقيت مناسب ام انتظر حتى يتقدم في السن اكثر؟؟

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


أختي الكريمة بنت الشيوخ : أسأل الله عز وجل أن يجعل ابنك قرة عين لوالديه .
بالنسبة لفطام الطفل من المفروض أن يبدأ مبكرا إبتداء من الشهر الرابع ثم يتم تدريجيا استبدال بعض الرضعات ليس بحليب صناعي ولكن بأكل عادي يبدأ بالعصير والسوائل ثم يتدرج إلى الأكل اللين ثم أكل الأسرة العادي بعد السنة الأولى من العمر ولكن ينبغي أن تستمر الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم حتى يكمل الطفل السنتين من العمر ولكن تقلل الكمية تدريجيا حتى يفطم بسهولة عند السنتين أو بعدها بقليل.

وللأسف كثير من الأمهات يبدأن الحليب الصناعي مبكرا مما يجعل الطفل لايستسيغ حليب الأم لأن الحليب الصناعي أحلى في الطعم من حليب الأم . مع أن التوجه العالمي اليوم للعودة بقوة لحليب الأم لما له من فوائد على الطفل والأم صحية ومناعية.

  أما بالنسبة لطفلك فيبدو من سؤالك أنه يرضع الحليب الصناعي المخصص للرضع وليس الرضاعة الطبيعية . أقول أيها الأخت الكريمة : لعلك قد بدأت منذ زمن أن تعوديه على الأكل مع الأسرة فإذا كان كذلك سهل فطامه بأن تقللي الرضاعة الصناعية تدريجيا خلال الخمسة الاشهر القادمة حتى توقيفيه تماما بعد السنتين ولكن لا يزال في حاجة إلى الحليب العادي ولكن لايتجاوز في اليوم 600مل ، والباقي يكون أكلا عاديا من أكل الأسرة غير الحليب.

وأنصحك وأنصح كل أم في المستقبل أن تكون رضاعة مولودك رضاعة طبيعية حتى لا يتعود ابنك على الرضاعة أو المصاصة .

مقال المشرف

الأسرة ورؤيتنا الوطنية

( هدفنا: هو تعزيز مبادئ الرعاية الاجتماعية وتطويرها، لبناء مجتمع قوي ومنتج، من خلال تعزيز دور الأسرة...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات