طفل يعاني من الإمساك .
13
الإستشارة:


لدي طفل يبلغ من العمر ثلاثة اسابيع ويعاني من عدم التبرز فذهبت إلى الطبيب واعطاني تحاميل وبعد التحاميل يتبرز ولم يتبرز لوحده
ولون برازه غامق فماذا افعل ؟

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


أختي الكريمة أم هوبي :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . وبعد :

لم تذكري معلومات كافية عن قوام البراز هل هو صلب أم لين. ولم تذكري كذلك كم يوم يمضي بين التبرز والتبرز الآخر.ولم تذكري عن كيفية الغذاء لطفلك إن كان رضاعة طبيعية من صدرك أو حليب صناعي. إذ كل هذه تؤثر في نوعية وقوام البراز فالطفل الذي يتناول الرضاعة الطبيعية من صدر أمه وهو الغذاء الأمثل وله فوائد جمة للطفل والأم :

 في البداية يكون برازه لين وعدة مرات في اليوم قد تصل أن يتبرز مع كل رضعة ثم مع تقدم السن بعد شهرين أو ثلاثة وأحيانا بعد الشهر الأول يبدأ التباعد ما بين التبرز والآخر إلى وصوله أحيانا كل خمسة أيام ولكن يكون لينا وليس متصلب فإذا وصل إلى حالة التصلب فهو بحاجة إلى زيادة شرب الماء بين الرضعات وإذا استمر الوضع يراجع طبيب أطفال أو جراحة أطفال للمتابعة.

أما الطفل الذي يتناول الحليب الصناعي فقد يعاني من الإمساك مبكرا وأحيانا يكون السبب الخطأ في الطريقة الصحيحة لتحضير الحليب بأن تكون كمية الماء أقل من المطلوب لا كما تشير طريقة التحضير على العلبة. وهذا الطفل في العادة يتعرض لنوبات من النزلات المعوية المتكررة.

ويجب الانتباه إلى قوام البراز فإن كان القوام صلب أو البداية يكون صلبا ثم يتحول إلى سائل فهذا يشير إلى وجود الإمساك , أما إن كان القوام طبيعيا ولو نزل البراز بعد خمسة أيام فهذا يعد طبيعيا.
لكن يجب الانتباه إذا زادت المدة عن ذلك أو كان البراز صلبا , أو يصاحب ذلك انتفاخ في البطن فيجب أن يراجع طبيب أطفال أو جراحة أطفال للمتابعة والتشخيص.

وهناك أسباب قد تكون السبب في الإمساك ينبغي أن تشخص وتعالج مبكرا مثل كسل الغدة الدرقية أو عدم وجودها, أو تضخم القولون الخلقي.

لذلك يجب المتابعة مع طبيب أطفال أو جراحة أطفال حتى يتم التشخيص والعلاج قبل تفاقم الوضع.
ولكم جزيل الشكر.

مقال المشرف

قريبا يطلُّ.. فكيف ستستقبله؟

قريبا ـ بإذن الله تعالى ـ يطلُّ الشذا العبق بعَرف الإيمان، والنور المشعُّ بشمس القرآن، يستضيفنا في ب...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات