وخز رأسي متزايد .
15
الإستشارة:


السلام عليكم دكتوري القاضل..
انا شخص ابلغ من العمر 23 سنة اصبت قبل 3 سنوات بوخز خفيف بالراس ولم اعتبر له اية اهتمام ولكن الان وتقريبا قبل 5 شهور ازداد الوخز بالقوة اصبح مثل وخز الابرة على الجلد واصبحت احس بتقلص مفاجئ لعضلات الرجال معه وجود ارق حاد استمر لمدة شهر

 معه وجود رجفه في اليد اليمين مصاحب باكتئاب وقلق ونادرا هلوسة بدون سبب.. انا رحت لي اخصائي مخ واعصاب وعمل لي فحص سريري وقالي استجابتك كويسه للفحص وطلب مني عمل فحص ct scane وعلمته وطلع سليم (no tumer and no anomolies) قالي الطبيب انت صحتك كويسه بنعطيك بندول وسيروكسات وبوزبار ..

بصراحه انا ماتحسنت حالتي الالم مازال موجوداحاول احيانا احس مثل النمل   تتحرك في منطقة الوخزواحيانا احس مثل الماء المتدفق من منطقة الوخز .. اصحابي نصحوني بعمل حاجه اسمها mri scan انا مو عارف اي اهميه الفحص ولا عارف ان كان مهم او لا .. ارجو من دكتوري الفاضل ان يتكرم ويشرح لي بالتفصيل عن حالتي وعن المطلوب عمله وعن ضرورة عمل mri scan و.. شكرا

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الأخ سعود :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أشكرك علي تواصلك وثقتك بموقع المستشار مع خالص أمنياتي بالشفاء العاجل .

الألم تقريبا هو أكثر شكوى يتردد بها المرضى على المستشفيات وتختلف أسبابه وصوره وأنواعه.
           
الطريقة المثالية المتبعة في جميع فروع الطب للوصول إلي تشخيص للمرض هي أن يقوم الطبيب بأخذ التأريخ المرضي والفحص الجسمي وعلي حسب ما توصل إليه من نتائج وعلامات يقوم بطلب الفحوص المخبرية أو الإشعاعية المناسبة.
       
إذا لم يتوصل الطبيب من التأريخ المرضي والفحص الجسمي والفحوصات المخبرية والإشعاعية إلي علة عضوية تفسر الألم تكون الحالة غالبا ما يسمي بالألم نفسي المنشأ ( Psychogenic pain /somatoform pain disorder) لأن العوامل النفسية تلعب دورا كبيرا في منشأه وزيادة حدته وله صلة بالضغوط والمشاكل العاطفية.

طبيب المخ والأعصاب الذي باشر حالتك لم يتوصل لسبب عضوي والدليل علي ذلك ما أخبرك به ونوعية العلاجات التي قام بوصفها تشير إلي تشخيصه بأن ما تشكو منه ألم نفسي المنشأ.

بناء علي ذلك فأنصحك بعدم إجراء أي فحص مخبري أو إشعاعي وعرض نفسك على طبيب نفسي لتقييم حالتك وخاصة أنك تشكو من أعراض نفسية (اكتئاب وقلق ونادرا هلوسة بدون سبب) تحتاج لمزيد من التقصي والتقييم ومعرفة إن كان للألم الذي تشكو منه صلة بظروفك الحياتية والأسرية والاجتماعية والدراسية وحالتك الصحية عامة وتأريخك المرضي ومن ثم وصف العلاج المناسب.

مقال المشرف

في بيتي مدمن جوال

يا الله.. ما هذا الذي حال بين الابن وأبيه، والزوج وزوجه، والحبيب وحبيبه!! غرّبَ الإنسان في بيته؛ حتى...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات