نحافتي ستعزلني عن المجتمع !
8
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهكيف حالكم جميعاً ؟؟،  ارجو أن تكونوا بخيرمشكلتي هي "النحافة المفرطة"، والتي تكاد أن تعزلني عن المجتمع رغم كوني اجتماعياً بطبعي.فأنا طالب أعزب أبلغ من العمر (22 سنة)، وطولي (185سم)، ووزني (55كجم).

أكل بشكل جيد، وأحاول تنويع الوجبات الغذائية، وكذلك اتعمد الاكثار من العناصر التي تزيد الوزن مثل: الحلبة والعسل الأسود .. بالإضافة إلى استخدام بعض المكملات المسمِّنة مثل: Sustagen أو Growth Formula .. ولكن لا أسمن أبداً، بل تظهر عليَّ علامات سوء التغذية.

ذهبت إلى اخصائي غدد صماء فقال لي بعد الكشف: "كله على ما يرام ولست بحاجة إلى تحليل الهرمونات"، ثم قمت بتحليل للأنيميا فكانت النتيجة جيدة [16،5]، وكذلك عملت تحليل للبراز لمعرفة الطفيليات ولكن لا شئ عندي منها.

وأظن أن نحافتي ليست وراثية لأن أمي وأبي وأعمامي وأخوالي إمَّا مثالي الوزن وإمَّا يعانون من السمنة.
وسؤالي المحدد هو: ماذا عن "سوء الامتصاص" ؟؟، هل من الممكن أن يكون جهازي الهضمي لا يمتص العناصر الغذائية جيداً ؟؟وماذا عن تحليل "Stool Fat Test" ؟، هل يمكن أن أقوم به ؟.

وماذا عن "كـسل المـعـدة" ؟؟ وهل من المناسب لي أن أجري تحليل "وجبة الباريوم" ؟؟
ارجوكم .. راعوا مشكلتي وقدروها حق قدرها، فقد ذهبت إلى طبيب اخصائي (جهاز هضمي وكبد) فلم يعرني أي اهتمام.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
 
وأرجو أن تكون أخي الفاضل بخير وعافية .
 
أخي الحبيب وصلتني رسالتك التي تشتكي فيها من النحافة الشديدة وما تسبب عن ذلك من انزعاج وكدر كاد يجعلك في عزلة عن مجتمعك وأقول في جوابي لسؤالك – مستعيناً بالله –  :

اعلم أخي الكريم أن هذه الدنيا دار امتحان واختبار فلا تكاد تجد أحداً فيها إلا ولديه ما يزعجه وينغص عليه طرفاً من حياته  فهذا يشكو من مرض ألم به وذاك من الفقر وقلة ذات اليد وثالث يشكو من قطيعة أهله وأقاربه ورابع يشكو من الغربة والبعد عن الوطن وخامس ... وسادس ... وهكذا طبيعة الحياة الدنيا ، وعلينا أخي الكريم أن نكون متفائلين فننظر للجوانب الإيجابية والمشرقة فيها ونتعايش ونتكيف مع ما بها من منغصات وكدر .

عوداً على سؤالك أخي الكريم يمكن أن نتناوله بالنقاط التالية :

أولا : أنت بالفعل تشكو من النحافة حيث تحتاج لزيادة في الوزن بمقدار 20 كيلو تقريبا ليصبح وزنك مناسباً لطولك .

ثانيا : ذكرت في سؤالك أنك تأكل بشكل جيد وهذا هو أمر ممتاز إذ ينبغي عليك أن تأكل بشكل متوازن والغذاء المتوازن ينبغي أن تتوفر فيه ثلاث اشتراطات هي :

•أن تشتمل الغذاء على البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والعناصر المعدنية والماء .
•: أن يكون كافياً دون إفراط ، أي أن يكون بالكمية اللازمة لاحتياجات الفرد وما يبذله من طاقة بحيث لا يتغلب عنصر غذائي على آخر .
•أن يكون نظيفاً ( غير ملوث ) حيث ثبت أن كثيراً من الأمراض تنتقل إلى الإنسان عن طريق الغذاء الملوث  .

فلا تفرط من تناول الأغذية التي تعتقد أنها تزيد في الوزن وتتجاهل غيرها من أصناف الأغذية لأن هذا قد يعرضك لا سمح الله لأمراض مثل ضغط الدم أو حتى مرض السكر حمانا الله وإياكم من كل مكروه .

ثالثا : ماذا تقصد أي الكريم بقولك تظهر علي علامات سوء التغذية ؟ هل تقصد بذلك نقص الوزن أم أن هناك أعراض مرضية مثل الدوار أو الدوخة ؟ أعتقد أنك تقصد نقص الوزن حيث أن الأطباء الذين راجعتهم لم يشخصوا أي مرض ، لذا أخي الكريم إذا كان غذائك جيد متوازن ولا تشكو من أي أعراض مرضية فلا تقلق لأن وضعك غير مقلق وأنا أعرف من يشكون من نفس حالتك ويتغذون بشكل ولا يعانون من أعرض مرضية بأن لا يعيروا للأمر أي اهتمام ويعيشوا حياتهم بشكل عادي والنحافة أفضل من السمنة على أية حال .

رابعاً : ذكرت في سؤالك أنك أجريت العديد من الفحوصات وهذا جيد ومطمئن ولكن أنصحك بفحص كثافة العظام حتى تطمئن أن وضعها جيد أما فحص Stool Fat Test فلا داعي لعمله ، وكذلك تحليل ( وجبة الباريوم ) لا داعي لإجرائه .

خامساً : وأخيراً أذكرك بأمرين هام أود منك عمله وهو عليك بممارسة الرياضة بشكل معقول لأنا جميعا أقصد جميع الأعمار والأوزان بحاجة لممارسة الرياضة بشكل مستمر وليس فقد من يعانون من زيادة في الوزن .

سادساً : أخي الحبيب : لا تجعل هذا الأمر يؤثر على علاقاتك وثق بنفسك واستفد من إمكاناتك فبإمكانك أن تنظر للإيجابيات في النحافة والطول من خفة الحركة والسلامة من الكثير من الأمراض المرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن بل وبإمكانك أن تصبح من لاعبي كرة السلة المبدعين لآن هذه الرياضة تحتاج لقامة طويلة مثل قامتك .

أرجو أن أكون قد وفقت في الرد على سؤالك وأتمنى لك التوفيق والسعادة في الدارين والسلام عليكم ورحمة الله .        

المراجع
د. عبد الرحمن عبيد مصيقر / التغذية في الصحة والمرض
مجموعة من المتخصصين في التغذية / الغذاء والتغذية
د. عائض القرني / لا تحزن

مع عرض السؤال على الدكتور محمد بن سعد الوصالي عميد كلية الصيدلة الاكلينيكية .
       

مقال المشرف

قريبا يطلُّ.. فكيف ستستقبله؟

قريبا ـ بإذن الله تعالى ـ يطلُّ الشذا العبق بعَرف الإيمان، والنور المشعُّ بشمس القرآن، يستضيفنا في ب...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات