سجن العادة السرية .
63
الإستشارة:


بسم الله الرحمن الرحيم اتوجه اليكم بمشكلتي بعد ان ضاقت بي السبل فانا شاب ابلغ من العمر 30 مشكلتي هي ادماني الشديد على العادة السرية وبشكل يومي وذلك منذ كان عندي 8 سنوات وقد حاولت تركها دون جدوى  وها انذا اطلب منكم ان تدلوني على العلاج فانا خائف من عواقبها وان لا استطيع الانجاب كما اني خائف من الزواج لاني لا استطيع اجراء تحاليل الدم لاني خائف من مرض الايدز نتيجة لممارسات خاطئة قمت بها ارجوكم لا تتركوني وحدي فلقد كرهت كل شيء واريد ان اتوب واعود للحياة وجزاكم الله خيرا

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


بسم الله الرحمن الرحيم .
بداية أرحب بك أخي محمد من المغرب و أسأل الله أن يرعاك و أن يأخذ بيدك إلى طريق الخير والسعادة . ثم أبشر أخي الكريم فمشكلتك هذه ( الإدمان على العادة السرية ) ليست من المشاكل المعقدة والخطيرة التي تهدد كيان الإنسان ، وإن كانت ممارسة خاطئة سلوكيا و صحيا بل بعض أهل العلم عدها من المحرمات إذ قال الله تعالى : ( والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين * فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) ( المؤمنون : 5 – 7 ) .

 وقد عد بعض العلماء الاستمناء باليد نوعا من التعدي غير المسموح به . ورأى بعض أهل العلم أن اللجوء إلى هذه العادة من باب ارتكاب أخف الشرين عند الخوف من جنوح النفس إلى الفواحش العظيمة كالزنا و نحوه فتكون أهون شرا لكن يكون ذلك في حدود ضيقة باعتبار تقدير الحالة التي يقع فيها الشاب ؛ وذلك كي لا يتخذها عادة يستلذ بها .
ويبدوا أنك يا أخ محمد - بارك الله فيك - قد وصلت إلى هذه المرحلة و لكن بين طيات سطورك يتبين أنك مارست شيئا من الفاحشة فأقلعت عنها و الدليل أنك سألت عن العادة السرية ولم تسأل عنها وهذا شيء مفرح وطيب وعلامة خير أن ينتزع الشاب نفسه من أوحال الخطيئة ويرتفع بها من أدران وأوساخ الفواحش التي يحسنها ويروجها ويسهلها شياطين الجن والإنس كي يصيدوا الشباب المسلم ويوقعوهم في حبائلها يساعدهم في ذلك النفس الأمارة بالسوء وقوة الشهوة لدى الشباب .

أخي الكريم : إذا كان توقعي صحيحا فأنت قد استطعت ترك ما هو أشد من موضوع العادة السرية وأنت قادر - بإذن الله - على تركها من باب أولى . وهذه بعض النصائح التي أسديها لك لعلها تساعدك على تركها بإذن الله :

1) استعن بالله وتوكل عليه وثق بها جل وعلا ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه ) .

2) ادع الله دائما في السجود وبين السجدتين وبعد التشهد وقبل السلام وبين الأذان والإقامة وبعد العصر من يوم الجمعة وفي وقت السحر قبل الفجر أن ينجيك من هذه العادة .

3) هل لك هواية مفيدة من رياضة أو قراءة أو كتابة أو مهارات نافعة تعود عليك بالخبرة و المتعة و إشغال الوقت في غير معصية .

4) هل لك صحبة صالحة يمكن أن تأخذ حيزا من اهتماماتك ووقتك وتعينك على نفسك ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا  ) ( الكهف : 28 ) .

5) ابتعد عن كل إثارة سواء أكانت صورا أم أفلام أم اجتماعات مختلطة أم استماع قصص وتجارب لشباب عابث فهذه مهلكة .

6) ادخل في برامج تكوينية في مجال تنمية الذات فهي غالبا ما تكون مفيدة وسوف تكتشف في نفسك قدرات لم تخطر ببالك بإذن الله فوجها للخير .

7) أخي الكريم شعورك بالإثم والخوف من الله دليل على فطرتك السليمة فاحمد الله عليها ولعل الله يريد بك خيرا فثابر وواصل محاولاتك للبعد عن كل ما يغضب الله ولا تعجز ولا تقل لا فائدة فهذا من اليأس من رحمة الله وإياك إياك أن تقع فيه فيتركك الله وحدك فتهلك لا قدُّّر الله .

8) تذكر دائما أن أخطر عدو لك بعد الشيطان هو الفراغ والوحدة فاحذر منهما.

9) الإخفاق لا يعني النهاية بل يدل على أننا في حاجة للإصرار والمواصلة فإياك والاستسلام لدواعي الهزيمة والضعف وأنت شاب والشباب هم رمز العنفوان والقوة.

10) إياك  أن تنسى قول الله جل و علا (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرحيم ) ( الزمر : 53 ) .

11) تذكر أن لك إخوة هنا في موقع ( المستشار ) يسرهم ما يسرك ويفرحهم ما يفرحك ويسوؤهم ما يسوؤك ويحزنهم ما يحزنك فلا تتردد في معاودة الاستشارة مرة أخرى .

مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي الم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات