أطعمة تتجنبها الحامل .
30
الإستشارة:


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا سيدة حامل في الشهر الثالث وأريد معرفة الآتي :
1- ما هي العقاقير والمستحضرات الطبية التي تضر الحمل والمرأة الحامل وهل يدخل من ضمنها مزيلات العرق والبرفانات وكريمات البشرة والشعر والميكياجات ( مستحضرات التجميل ) ؟

2- ما هي أنواع الأغذية والمشروبات التي تضر الحامل والجنين وهل منها المخللات والمأكولات الحارة(الحريفة) والمشروبات الغازية والشاي ؟ وإن كانت ضارة فما هي البدائل وما هي أنواع الأغذية والمشروبات التي تفيد الحامل ؟ولكم جزيل الشكر

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


بسم الله الرحمن الرحيم .

أولا:-أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل :

- المأكولات البحرية:
المأكولات البحرية يمكن أن تكون مصدر عظيم للبروتين والحديد، وحوامض أوميغا 3 ولكن كثرة المأكولات البحرية يمكن أيضاً أن تعيق تطور دماغ الجنين. وتحتوي بعض أنواع السمك والصدف على مستويات خطرة فعلا من الزئبق. والزئبق يضر بالنظام العصبي للجنين.
ولتجنب البكتيريا أو الفيروسات الضارة، تفادى السمك غير المطهو والصدف - خصوصاً المحار والصدف - وأي شيء يعيش في الماء الملوث. كذلك تجنبي المأكولات البحرية المدخنة المجمدة، ما لم يتم طبخها جيدة. وعندما تطبخي السمك، استعملي قاعدة الطبخ لمدة 10 دقائق. وكذلك اغلي القريدس والمحار على الأقل لمدة 6 دقائق.

2- اللحم والدواجن:
أثناء الحمل، يتغير الأيض والدورة الدموية مما يزيد من خطر التسمّم الغذائي الجرثومي. قد يكون رد فعلك حاداً أكثر إذا كنت حبلى. لمنع الإصابة بأمراض الغذاء، اطبخي اللحوم والدواجن بشكل جيد قبل الأكل.. تجنبي البرغر والمقانق إذا لم تكن مطبوخة بشكل كامل تعيش بكتيريا الكولاي عموماً على سطح اللحم وقَد تتوزع في كافة أنحاء المنتج أثناء عملية الطحن. كوني حذرة قبل تناول النقانق المقلية واللحوم الباردة أيضاً. فهذه مصادر نادر ولكن محتملة لأمراض الغذاء أغلي المقانق وسخني اللحوم الباردة قبل تناولها.


3- منتجات الألبان:
منتجات ألبان مثل الحليب المنزوع الدسم، وجبن الموزريلا، والجبن الأبيض قد تكون جزء أساسي من حميتك الغذائية. ولكن أي شيء يحتوي على حليب غير مبستر يمكن أن يؤدي إلى المرض. تجنبي أنواع الجبن التالية ما لم يكن مكتوب عليها مصنوعة من حليب مبستر: Brie، Feta، Camembert، الأجبان الزرقاء Roquefort.

ثانيا: بالنسبة للأدوية لابد من استشارة الطبيب قبل استعمال أي دواء

ثالثا: بالنسبة لمستحضرات التجميل فلا يوجد دليل على خطورتها ولكن كل يوم هناك الجديد بالأسواق وقد يظهر منتج يحمل نسبة من الخطورة... وعليه يجب توخي الحظر عند استعمالها

والله الموفق.

مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي الم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات