ورم المخ ونوبات الصرع .
6
الإستشارة:


بسم الله الرحمن الرحيم
رزقنى الله مصطفى فى 9/3/2007 طبيعى وبعد شهرين من الولادة بدأت المعاناة ، حيث ظهر على ولدى نوبات صرعية شديدة ذهبنا به لمستشفى...فقاموا بعمل تحاليل للدم والكالسيوم واتضح انها سليمة ، فقمنا بعمل رسم مخ واتضح أنها بؤر كهربائية كثيرة وتم أخذ علاج الديباكين 200 بجرعة 100 مل مرتين ،

 وبعد أن هدأت النوبات قمنا بعمل أشعة مقطعيه على المخ الذى أتضح من خلالهاوجود جسم غريب بالمخ قيل أنه كيس دهنى وبعمل أشعة الرنين أتضح انه ورم داخل تجويف المخ ورفض الطبيب التدخل الجراحى وعمل أشعة الرنين كل 6 شهور لقياس حجم هذا الورم كل مرة وتضاربة اقوال الكثير من الدكاترة حول الحالة

 وإلى الآن ونحن فى حيرة من أمرنامع العلم بأن الطفل لم يمشى حتى الآت وزيدت الجرعة إلى 150 مل ثلاث مرات مع وجود نوبات خفيفة . ارجو توضيح الحالة بالتفصيل والجرعة المناسبة وهل هذه النوبات ستستمر معه طول حياته كما اخبرنا بعض الدكاترة ام ماذا . جزاكم الله خيراٍ .

     

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الأخ العزيز :

بعد الإطلاع على موضوع أبنك شفاه الله أتضح أنه يعاني من ورم صغير في إحدى تجاويف المخ (Ventricle) إضافة إلى نوبات صرع تنتابه من آن لآخر نتيجة لازدياد الشحنات الكهربائية في المخ  .
 
أولاً : أحب أن أذكر أن عقار الدباكين نادراً ما يعطى للأطفال أقل من عامين ، وحيث إن ابنك قد بدأ العلاج تحت إشراف أخصائي أطفال (أعصاب) فأرجوا أن يكون قد تم إجراء الفحوصات الأخرى مثل وظائف الكبد ونسبة الدواء في الدم والأخيرة ليست بذات أهمية بالنسبة لعقار الدباكين كذلك الجرعة التي يتناولها أبنك وهي 150مم في اليوم أعتقد أنها جرعة عالية إذا كان وزنه في حدود العشر كيلوجرام (عمر سنة) ، لذا أرجو أن تتابع العلاج مع طبيبك (أعصاب أطفال) وذلك للتحكم في الصرع وإمكانية إعطاء الدواء أو إضافة عقار (الكاربامازابين) أو التجرتول للتحكم في نوبات الصرع .

 أما بخصوص الورم داخل تجويف المخ فالواضح أنه صغير خاصة وان الجراح ذكر لكم المتابعة كل (6) أشهر ولا يمكن التدخل إلا إذا زاد حجم الورم ولكن يمكن أخذ رأي آخر حيث أن هنالك بعض جراحي المخ والأعصاب يرون أنه يمكن التدخل الجراحي اذا زاد حجم الورم حتى لا يؤدي إلا زيادة الضغط في المخ خاصة بع التطور الكبير الذي طرأ على جراحة المخ والأعصاب واستخدام الجراحة المجهرية في مثل هذه العمليات .. ختاما أحب أذكر أن أدوية الصرع يجب أخذها بانتظام والمتابعة المستمرة مع طبيب الأطفال (أعصاب) حتى يمكن التحكم في مثل هذه النوبات .

مع أمنياتنا لأبنك بالشفاء العاجل.
            

مقال المشرف

قريبا يطلُّ.. فكيف ستستقبله؟

قريبا ـ بإذن الله تعالى ـ يطلُّ الشذا العبق بعَرف الإيمان، والنور المشعُّ بشمس القرآن، يستضيفنا في ب...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات