مص الإصبع حتى الزواج !
19
الإستشارة:


انا فتاة 25عاما اعانى منذ صغرى من مشكلة مص الاصابع وانا فى هذه المشكلة حتى الان ومدمنة عليها ومشكلتى هى ان موعد زفافى اقترب بعد 3 اشهر هل يكفى هذا الوقت لحل المشكلة وهل اذهب لطبيب نفسى ام ماذا.

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


أختي الفاضلة :

عادة مص الأصابع من العادات ذات الأسباب النفسية فهي تعبر عن عدم إشباع الحاجات النفسية، وشعور الشخص بالارتياح عند مص إصبعه بعد حالة من التوتر والقلق .

 وهي طبيعة سلوكية، ومن الأمور التي تجعل الطفل يلجأ لهذه العادة هي التفكر والخيال و غيرها، وهي بطبيعة الحال تدل على عدم الاستقرار النفسي .

وبما أنك تخطيت مرحلة الطفولة فلا بد أن تكوني أكثر وعياً لهذه العادة ومخاطرها، وأن تتذكري دائماً عند وضع إصبعك في فمك أن هذا السلوك غير مقبول وتريدين التخلص منه.

وعلى كل حال حاولي قدر المستطاع أن تجبري نفسك بقطع هذه العادة و عدم الاهتمام بها ، وأن تضعي في بالك أنها قد تسبب لك العديد من المشاكل إذا استمررت عليها خاصة أنك مقبلة على مرحلة الزواج وقد لا يتقبل زوجك ذلك.

 استرسلي في خيالك وقولي لنفسك إني كبرت على هذه التصرفات ويجب عليك تبديل هذه السلوك إلى سلوك إيجابي استفيد منه، اجعلي هذا الحوار الذاتي دائماً في بالك كلما اقترب أصبعك من فمك، وبما أن هذا السلوك لا شعوري فإن نقله إلى مرحلة الوعي دائماً هو الذي يفيد في التخلص منه.
 
إذا أردت أيضا يمكنك أن تستخدمي مادة حارة أو مرة وتضعينها على إصبعك، بحيث كلما وضعته في فمك شعرت بالمرارة أو الحرقة، وبالتالي يحدث إشراط بين السلوك وطعم المادة.
ويمكنك أيضاً أن تقومي بسلوك عقابي لك كلما قمت بمص إصبعك مثل ضرب يدك عشر مرات، أو أن تحرمي نفسك من معزز إيجابي أو طعام معين كلما لاحظت نفسك تقومين بهذا السلوك كثيراً.

أو أن تكافئي نفسك بطعام أو نشاط معين إذا شعرت في ذلك اليوم أنك قللت من مص الإصبع، وأن ترددي كلمات النجاح وتحقيق الهدف ، وأنك ناجحة وقادرة على الاستمرار بالتخلص من هذه العادة.

إذا استمرت العادة وشعرت أن هذه الأمور غير مجدية عليك التوجه إلى طبيب نفسي، لعلاج هذه الحالة سلوكياً.

وأتمنى لك حياة زوجية سعيدة .

مقال المشرف

أطفالنا والرؤية

قرابة أربع عشرة سنة تمثل العمر الافتراضي المتبقي لتحقق جميع مؤشرات الرؤية الشاملة التي أطلقتها الممل...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات