تكاتف المنزل مع حلقات القرآن .
15
الإستشارة:


نحن مدرسة لتعليم القرآن نواجه مشكلة ضعف تواصل أولياء الأمور مع الحلقة وذلك يؤثر علينا في عدم معرفة أسباب تغيرات بعض الطلبه وعدم تكاتف المنزل مع الحلقة وعدم معرفة أسباب بعض المشاكل الظاهرة إلى غير ذلك ..  فبرأيكم ما هي الأمور المساعدة على زيادة التواصل مع أولياء أمور الطلاب .. ؟؟ وهل من أسباب مؤثرة في ذلك ..

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


السلام عليكم .

شكرا على التواصل مع موقعكم المستشار وعلى الثقة .

قد شاهدت موضوعا على النت ممتازا حول نفس المسألة ووجدته وافيا وكافيا مع ذكر المصدر وصاحب البحث  .

فأرجو من الله أن يثيبكم ألف خير ويثيب جامع ومعد المقال الجميل وعسى أن تجدوا فيه ما يشبع رغبتكم في إيجاد الحل .

بسم الله الرحمن الرحيم .

أولا : تعريف الظاهرة :
هي ظاهرة خروج الطلاب من حلقات التحفيظ وعدم استمرارهم خصوصا بعد سن الخامسة عشر

ثانياً :المظاهر
1 – قلة الطلاب فوق سن الخامسة عشر في مدارس التحفيظ .
2 – كثرة تغيير الطلاب في الحلقات وعدم استقرار الطلاب فيها .
3- خروج الطلاب من مدارس التحفيظ لأتفه الأسباب .

ثانياً : الأسباب :
أ – أسباب تتعلق بالطالب
1- شعور الطالب باليأس من إتمام حفظ المصحف .
2- عدم اقتناع الطالب بالحلقة .
3- شعور الطالب بأن مدارس التحفيظ تقيد الحريات .
4- عدم احتساب الطالب للأجر المترتب على الحفظ والقراءة.
5- وجود حساسيات بين الطلاب بعضهم البعض .
6- المزاجية الموجودة عند كثير من الطلاب.
7- فوارق السن بين الطلاب في الحلقة الواحدة مما يجعل الطالب يشعر بعدم الرغبة في الاستمرار مع من هو أصغر منه سنا .
8- سن المراهقة 0

ب – أسباب تعود إلى المدرس
1 – القسوة في التعامل مع الطلاب.
2 – كثرة غياب المدرس .
3 – ضعف الكفاءة عند بعض المدرسين .
4 – تربية الطالب على التعلق بشخص المدرس لا بالمنهج .
5 – المجاملة لبعض الطلاب .
6 – قلة الإخلاص عند المدرس .
7 – ضعف المتابعة للطلاب.
8 – ضعف شخصية المدرس.
9 – عدم استخدام أسلوب الترغيب مع الطلاب.
10 – عدم التجديد في أساليب التدريس والأنشطة من قبل المدرس.
11 – شعور المدرس بأن التحفيظ مجرد وظيفة فقط.
12 – تتبع أخطاء الطلاب والتشهير أمام زملائه .
13- عدم التعامل الحسن مع أولياء الأمور .
14- عدم التواصل مع أولياء أمور الطلاب .
15- السمة السيئة للمدرس لدى الطلاب .
16- ظهور بعض المخالفات من المدرس عند الطلاب .
17- عدم وجود المدرس القدوة .
18- عدم فقه المدرس للتعامل مع مشاكل الطلاب .
19- إظهار المشاكل الشخصية للمدرس أمام الطلاب .
20- عدم ارتياح المدرس لطلاب لحلقته .
21- عدم شعور المدرس بإمكانية التغيير في مستوى الطلاب .
22- قلة الصبر لدى المدرس 0
23- صرف الوعود الكاذبة أحيانا مما يفقد المدرس مصداقيته .
24- استخدام الطالب في أغراض الشخصية تخص المدرس .
25- طرح أمور أكبر من عقلية الطلاب .
26- شعور المدرس بأن الطلاب مازالوا صغارا بينما هم قد بلغو سن الشباب.

ج / أسباب تعود إلى الإدارة
1- العشوائية في نظام القبول والتسجيل .
2- عدم وجود خطة لحفظ القرءان وعدم التقيد بها في حالة وجودها .
3- عدم اختيار المدرسين الأكفاء .
4- تأخير حقوق المدرسين.
5- عدم الاهتمام بالأنشطة وغياب الإبداع فيها
6- العشوائية في توزيع الطلاب على الحلقات .
7- عدم التواصل من قبل الإدارة للطلاب .
8- تدخل الإدارة في شؤون المدرسين الخاصة أحيانا .
9- عدم الانضباط في تطبيق لائحة العقاب .
10- عدم توزيع مسئوليات الأنشطة بين المدرسين .
11- الاهتمام ببعض الطلاب دون بعض .
12- عدم التفرغ من قبل مدير المدرسة للمدرسة .
13- تكليف الطلاب بما لا يطاق .
14- فرض رسوم شهرية على الطلاب .
15- عدم المرونة في تطبيق أنظمة ولوائح التحفيظ .
16- العقاب المفرط .
17- الاهتمام بالكم دون الكيف .
18- الاهتمام ببعض المدرسين دون الغير .
19- كثرة تغيير المدرسين
20- قلة الدروس التربوية في الحلقات

د- أ سباب تعود إلى البيئة
1- عدم المتابعة الأولية من البيت .
2- عدم تفاعل الأسرة مع أنشطة التحفيظ .
3- المشاكل الأسرية .
4- الحرب الإعلامية ضد الملتزمين .
5- الحالة المادية " الظروف المادية " التي كثيرا ما تدفع الطالب للعمل في وقت التحفيظ.
6- شعور أولياء الأمور بأن التحفيظ شيء ثانوي بعد الدراسة أي أن التحفيظ ليس مهما .
7- التدليل الزائد من الأسرة للطالب .
8- رفقاء السوء .
9- عدم وجود المحفزات من أولياء الأمور .
10- ضعف الالتزام في الأسرة .
11- إخفاق الطالب في الدراسة النظامية .
12- غياب رب الأسرة عن البيت .
13- منع الآباء لأبنائهم عن الدراسة في التحفيظ لعدم شعورهم بأهميتها .

رابعا : العلاج :
لاشك أن أهم ما في هذا الموضوع هو العلاج والعلاج لهذه الظاهرة مسؤولية مشتركة تشترك فيها عدة أطراف فالمدرس طرف والطالب طرف وولي أمر الطالب طرف والإدارة طرف سوء كانت إدارة المدرسة أو الإدارة التي تشرف عليها ولكن في وجهة نظري ومن خلال التجربة أن الطرف الأساسي الذي له الدور الأكبر في علاج هذه الظاهرة هو المدرس فالمدرس يستطيع بحكمته وخبرته أن يكون له دور مع الطالب وولي الأمر والإدارة والبيئة ليكون هو الطبيب الذي يضع الدواء المناسب وبإذن الله تعالى يتم العلاج .

والعلاج يكون بعكس الأسباب السابقة ونضيف إليها بعض البرامج العملية المقترحة مثل :
1 – عمل لقاء دوري مع أولياء الأمور لتنبيههم على الدور المطلوب متهم لعلاج مثل هذه الظاهرة
2 – فتح حلقة خاصة للطلاب الكبار ويون لها برنامج مختلف يتناسب مع نوعية الطلاب ويكثف فيه من الدروس التربوية
3 – مناقشة مثل هذه الظاهرة مع طلاب الحلقات المتقدمة والاستفادة مما يطرحون
4 – الاستفادة من الطلاب الكبار في بعض الأنشطة الدعوية التي تقدمها مدرسة التحفيظ
5 – استضافة بعض المشايخ وأصحاب الخبرات لمناقشة مثل هذه الظاهرة مع المدرسين
6 – الاستفادة من تجارب الآخرين

جمع وإعداد : طاهر أحمد الريامي  . مع الإمكانية البحث في النت في محركات البحوث الشهيرة .

تحياتي لكم لمن تحبون .

مقال المشرف

الأمن النعمة الكبرى

الأمن هو النعمة الكبرى التي امتن الله بها على عباده فقال عز وجل: { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات