كيف أتقي ألم الرقبة المنتشر ؟
6
الإستشارة:


منذ فترة 3 شهور تقريبا كنت اعاني من التهاب بالاعصاب وقمت بعمل تحاليل دم وصورة اشعاعية وتبين انه يوجد استقامة في فقرات الرقبة مسببة الاام الاعصاب في مختلف الجسم مع وجود انيميا (فقر دم),

إلا انني لاحظت انني كلما انتهي من جرعة الدواء في الفترة المحددة (حيث الادوية التي وصفها الطبيب لي عبارة عن مقوي للحديد ومضاد لالتهاب الاعصاب), تعاودني اعراض الام الاعصاب المتفرقة بالجسم وتكثر في منطقة الصدر والفخد في الرجل اليمنى

حتى انني في الفترات الخيرة اصبحت اشعر بالتعب لمجرد المشي لمسافات قصيرة.اضافة انني اشعر بالتعب (الهث كثيرا) حين القيام باي مجهود علما انني مدخنة, ارجو الافادة وشكرا

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


استقامة في فقرات الرقبة في الصورة الشعاعية تدل على شد في العضلات العنقية مما يؤدي إلى الم في الرقبة وينتشر إلى الطرفين السفليين وقد يسبب تنميل وخدر.
 
إن السبب يرجع في ذلك إلى العادات الخاطئة كالنوم على البطن أو النوم على وسادة لا تحافظ على الانحناء الطبيعي للرقبة في وضع جيد، أو النوم على مجموعة من الوسائد العالية.

وتؤدي كل هذه الأخطاء إلى جعل الرقبة في وضع غير متزن فتضطر عضلات الرقبة للعمل أثناء الليل لتثبيت ومنع عدم اتزان فقراتها

أسباب آلام الرقبة :
آلام الرقبة تنتج عن الإجهاد المستمر للرقبة والجلوس الخاطئ المستمر لساعات طويلة على المكتب أو الكمبيوتر أو قيادة السيارة.

الرقبة الطبية :
في بعض الأحوال قد يضطر المريض إلى استخدام رقبة طبية لبعض الوقت لتعيق حركتها وتدعمها وتقلل من الضغوط على جذور الأعصاب وإثارتها ، ولكن يجب الأخذ بنظر الاعتبار أن الاستخدام الطويل للرقبة الطبية يمكن أن يضعف عضلاتها.

نصائح مهمة :
 - تجنب الاستمرار في وضع الجلوس لفترة طويلة خصوصا القراءة أو الكتابة أو مشاهدة التلفزيون، وإذا كان ضرورياً ذلك، فاعتدل واسترح كل 15 دقيقة على الأقل
- حافظ على وضع رأسك مستقيماً أثناء الجلوس،
- يمكن وضع قاعدة خشبية مائلة صغيرة على المكتب لتساعد على القراءة أو الكتابة بدون انحناء الرقبة.
- يفضل أن يكون مركز شاشة الكمبيوتر  في مستوى أنف الشخص الجالس أمامها، وتوضع لوحة المفاتيح
- الوضع الطبيعي للرأس هو أن تكون على استقامة واحدة مع العمود الفقري
- تجنب وضع سماعة الهاتف أو المحمول (الجوال أو الموبايل) بين الكتف والرأس، لأن ذلك يؤدي إلى تحميل زائد على فقرات وأنسجة الرقبة.
 - تجنب تعريض الرقبة لتيارات الهواء، وحاول تجنب التغيرات المفاجئة للجو كالانتقال من جو ساخن إلى التكييف البارد.
- يمكن استخدام وسادة تحت الذراعين بحيث يستند الذراعان عليها من الإبطين إلى الكوعين أثناء القراءة  وأثناء الحياكة.
- إن الجلوس على كرسي طويل مع مكتب قصير يضع الرقبة والظهر في وضع خاطئ.
- تجنب القراءة أو مشاهدة التلفاز وأنت مستلق على السرير، حيث تكون رقبتك في أغلب الأوضاع في وضع سيء.
- عندما تعاني من نوبة تقلص وألم بعضلات الرقبة والأكتاف، يمكن وضع قربة ساخنة على فوطة خفيفة على عضلات الرقبة والأكتاف لمدة 20 دقيقة، أو تعريض لعضلات لتيار المياه الساخنة من الدش، ولكن تجنب التعرض للتيارات الهوائية بعد ذلك مباشرة.
- تجنب النوم أثناء الجلوس أو أثناء ركوب السيارة أو الباص.
 - تفادى حمل الأشياء الثقيلة أو دفع أو جذب الأشياء خصوصا الثقيلة بقوة، وعليه تجنب الأوضاع التي يضطر فيها إلى رفع رأسه لأعلى لفترة طويلة مثل أعمال دهان السقف أو التأمل في السماء.
 - حاولي النوم مع الاحتفاظ برأسك ورقبتك في وضع مستقيم بحيث لا تكون الوسائد عالية جدا أو منخفضة جدا سواء كان ذلك وأنت نائم على جانبك أو على ظهرك.
- يجب أن تكون الوسادة غير صلبة بحيث تأخذ شكل رأسك،  ويرى الخبراء والأطباء أن للتدخين آثاره الواضحة والسلبية على آلام العمود الفقري وأيضاً رفاهية الحياة الحديثة ووسائلها التي تجعل الفرد يخطئ التعامل مع ظهره، والجلوس بطريقة خاطئة أو أمام الكمبيوتر لساعات طويلة يجهد الظهر بطريقة مزمنة ومستمرة ويؤذي الفقرات القطنية والعجزية والعنقية، وبالتالي تزداد الآلام .

مقال المشرف

قريبا يطلُّ.. فكيف ستستقبله؟

قريبا ـ بإذن الله تعالى ـ يطلُّ الشذا العبق بعَرف الإيمان، والنور المشعُّ بشمس القرآن، يستضيفنا في ب...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات