خلوة طفولية للاستمتاع .
16
الإستشارة:


ابني يبلغ من العمر 4 سنوات رأيته ينفرد بابنة عمته البالغة 3 سنوات في الغرفة ويغلقون الباب واذا فتحت الباب ارى ابني كاشفا عن عورته وكلما سألته ماذا تفعل يقول:نلعب ولا يرضى ان يتكلم معي بشيء كلمته أكثر من مرة فقال لي: انهاتلحس عورته
ماذا افعل؟

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أختي الفاضلة :

مع أن الطفلين لا زالا في مرحلة مبكرة على التحرش الجنسي ونمو الأعضاء التناسلية لتؤدي وظيفتها الجنسية، إلا أن التواري عن أنظار الآخرين وإغلاق الباب يعني أنهما يريدان أن يخبئان شيء هو خاطئ ومرفوض اجتماعياً أو على الأقل من الأسرة.

إن استمتاع الطفل في مرحلة ضبط الإخراج والتبول بهذه المرحلة، يجعله يستكشف أعضاءه التناسلية واللعب بها، مما قد يجعله عرضة لمثل هذه التصرفات.

وأريد أن أؤكد على المشاهد التي قد يراها الطفل في وسائل الإعلام والذي قد يحاول تقليدها، أو رؤية عملية الجماع بين والديه الأمر الذي يدعوه للتقليد بعفوية.

المهم ،الرقابة في مثل هذا الوضع هي ضرورية، سواء بعدم إتاحة المجال للخلوة لهؤلاء الصغار، والتوضيح لهم بأن هذا الأمر خطأ وبعدم تكراره، ومن المهم مراقبة عملية مشاهدة الطفل للتلفاز واستشفاف لماذا قام الطفل بهذا السلوك، مع أني أكرر أن الطفلين لا يزالان في مرحلة من البراءة والعفوية، ولكن يمكن من تعابير الوجه التي تصدر من الوالدين وتغيير نبرة الصوت أن نوضح لهم أن هذا خطأ من أجل عدم تكراره.

مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي الم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات