ماذا أفعل مع طقوسه الغريبة ؟
11
الإستشارة:


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكركم بداية على مساعدتي في ايجاد الحل امناسب للمشكله التي يمر بها احد افراد اسرتي اخي يبلغ من العمر الخامسة عشر الاحظ عليه لفترة قد تتجازو السنتين بعض التصرفات الغريبه مثلا ينظر للسماء لااكثر من مره...يركض ثم يقفز عدد معين..

يحرك ساعته بطريقه غريبه..يذهب الى مكان ثم يتقدم خطوتين ثم يرجع الى نفس مكانه ثم يتقدم خطوتين وقد يعديها اكثر من مره..يدخل من باب ثم يخرج منه ويدخل مره اخرى ويكرر هذه الحركه وكثيييير من الحركات المشابهه

اتمنى منكم الرد علي بااقرب فرصه ماذا يتوجب علي ان افعل ؟؟ماهو التصرف الامثل لمثل هذه الحالات؟؟
ارجواااااا الافاده وجزاكم الله خير الجزاء

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
ما وصفته من حركات وطقوس يقوم بها هذا اليافع هي نوع من الحركات القهرية وهي نوع من الأعراض التي يتميز بها اضطراب الوسواس القهري وأدناه بعض المعلومات لتوضيح هذا الاضطراب ولكن لتشخيص الحالة يجب مراجعة الطبيب النفسي لتأكيد التشخيص ووصف العلاج  لأن هناك بعض الأمراض العصبية التي يصاحبها أعراض شبيهة بأعراض الوسواس القهري.

الوسواس القهري نوع من الاضطرابات النفسية التي عادة ما تظهر أعراضه في فترة المراهقة وبداية مرحلة الشباب ونسبة حدوثه ليست بالقليلة كما يعتقد البعض  فقد ورد في أحدي الدراسات أنه يظهر في 1 من كل 200 يافع وشاب.

أعراضه قد تكون في شكل أفعال قهرية مثل ما  وصفتيه في الحالة موضوع السؤال أو اجترار أفكار أو اندفاعات أو صور ذهنية غير مرغوبة تسبب القلق وعدم الراحة مع يقين المريض بعدم معقوليتها ومقاومته لها ولكن مع طول مدة المرض تضعف مقاومته لها فيقوم بتنفيذ تلك الأفعال القهرية لتخفيف درجة القلق والمعاناة النفسية من تلك الأفكار .

الأبحاث الحديثة أثبتت أن الوسواس القهري يحدث نتيجة خلل وظيفي بالمخ وأنه متكرر الحدوث في بعض الأسر أي له جذور وراثية وهذا لا يعني أن المصاب بالوسواس القهري  حتما سينجب أطفالا سيعانون من الوسواس القهري وقد نجد طفل يعاني من الوسواس القهري ولا يوجد تاريخ للوسواس القهري بالأسرة. أيضا ذكر أن أعراض الوسواس القهري تظهر أو تسوء بعد الإصابة ببعض الالتهابات البكتيرية.

قد يكون هذا اليافع يعاني من أفكار وسواسية علاوة على ما يقوم به من طقوس وأفعال قهرية ولكن في العادة يستحي من يعانون من وساوس ولا يبوحون بها خوفا من وصفهم بالجنون ولكن تفهم الأسرة ودعمها سيشجعهم علي توضيحها وهذا الدعم الأسري والتفهم لأعراضهم ومعاناتهم يساعد كثيرا  في العلاج الذي كل ما بدأ مبكرا كل ما كانت نتائجه جيدة.

علاج الوسواس القهري يشتمل على الآتي:-
1. العلاج الدوائي بعقاقير تسمي مثبطات استرجاع السيروتونين.
. العلاج النفسي ( السلوكي المعرفي) 2

مما تقدم يتضح لك ضرورة وسرعة مراجعة واستشارة  الطبيب النفسي لدراسة الحالة وتأكيد تشخيصها  وبداية العلاج .

مقال المشرف

مع العودة.. جدد حياتك

العودة إلى الدوام المدرسي يمثل العودة إلى الحياة الطبيعية، فبقدر ما يفرح المربون والمربيات بالإجازة ...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات