هل العسل مفيد للرّضّع ؟
45
الإستشارة:


هل العسل مفيد للاطفال حديثي الولاده ومتى يكون مناسب  ولدي طفله عمرهاشهرين وتسع عشريوماً وهي لاترضع من امها بسسب الولاده الغير طبيعيه فماذا تنصحونني وشكراُ؟

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الأخ ماجد الموقر : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

العسل قال الله فيه : ( فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ ) (النحل : 69) . ولا شك ما دام أن الله قال فيه شفاء ففيه شفاء واللغة العربية دقيقة في ألفاظها ؛ فلم يقل ربنا سبحانه فيه الشفاء ، والذي فيه شفاء قد يكون أحيانا بسبب سؤ الإستخدام أو التخزين أو التعليب فيه ضرر .

الطفل الصغير حديث الولادة جعل ربنا سبحانه في الحليب - وخاصة حليب الأم - كل ما يحتاجه من أجل نموه ولايحتاج لشيء آخر مساعد إلا بعد 6 أشهر تقريبا حينما يبدأ الطفل في حاجته إلى طعام آخر .
والعسل لم تجرِ عليه دراسة على الأطفال الرضع إلا على ما أتذكر دراسة أودراستان ، إحداهما من مصر أثبتوا فيها فوائد صحية للعسل للرضع لكن هناك دراسات أخرى عكس ذلك ، تقول أن هناك بعض الميكروبات البكتيرية يمكن أن تنشأ في العسل وهي ضارة بصغار السن من الرضع وقد يكون ذلك بسبب التخزين أو التعليب ، والله أعلم.

لذلك أخي نحن الأطباء لاننصح باستخدام العسل للرضع إلا بعد إكتمال نمو الجهاز الهضمي بعد ستة أشهر تقريبا من العمر ، والله عز وجل هو أعلم بنا من أنفسنا ولم يجعل للطفل في هذه الفترة حاجة لأي غذاء آخر ، إلا الحليب وخاصة حليب الأم .
وإن كان الطفل لايستطيع الرضاعة من أمه ممكن أن يشفط حليب الأم ويوضع في رضاعة ويعطى للطفل ، وإن انعدم حليب الأم فيمكن الاستعانة بالحليب الصناعي الخاص بالرضع .

وأنصحك بالمتابعة المستمرة مع طبيب أطفال حديثي الولادة .

مقال المشرف

هل تحب العودة للدراسة؟

ربما لو كنت أعلم النتائج لم أُقدم على هذا الاستطلاع، الذي كشف لي أن أقلَّ دافع يحفِّز طلابنا وطالبات...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات