أعمال مرفوضة اجتماعيا .
18
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدينا شاب يبلغ من العمر 19 عاما منذ سنتين لاحظنا عليه انه بدأ يحب العزلة وبدأت حالته النفسية تسوء تدريجيا، ثم ازدادت حالته واخذ يتردد على دورة المياه عشرات المرات في اليوم الواحد دون توقف ،

ثم اخذ يتحدث لوحده داخل الحمام ويخرج مسرعاً للخارج حتى وصل به الأمر الى ان يلبس ملابسه خارج الحمام ، اخذناه الى طبيب اخصائي فوصف له العلاجات التالية :
ANAFRANEL 75mg
RISPERDAL
XENAX 0.5mg
ARTANE 2mg

ولم تجدي هذه الأدوية او استشارة الطبيب ومتابعته شيئا خصوصاً وانه اخذ هذه العلاجات لمدة تزيد عن العامين وبعد ان تزوج تحسنت حالته في البداية ولكن فجأة اصبحت اشد عنفا فكان يصرخ بكلمات غير مفهومة ويستمر ماشياً داخل المنزل ذهابا وايابا مرددا نفس الكلمات ـ مع العلم بأنه لم يحب النظافة ولا يحب ان يتحمم ولا يحب تغيير ملابسه الداخلية الا بالاجبار

 وحين دخوله الحمام يخرج مبللا ملابسه بالمياه بشكل كبير ـ لم نجد له علاجاً في نفس الوقت انحرفت حاله حيث اندفع للجري في الشارع والتكلم بالكلام غير المفهوم وبصراحة حالته تشبه المجانين مؤقتا وحينما يهدأ يستعرب بأنه يقوم بمثل هذه الأعمال حينما نحدثه وينفي كل ما يسمع .

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

أخي المستشير :

 شكرا لحرصك على الاستشارة نيابة عن الشخص المعني وما هذا إلا لنبل أخلاقك وشهامتك.

ما ذكرته من أعراض: لا يتماشى مع التشخيص الذي ذكرت وهو الوسواس القهري، وربما كانت بداية الأعراض على شكل وساوس وأفعال قهرية، بينما الآن يعاني المريض من تصرفات غير مقبولة اجتماعيا وكذلك أعراض أخرى تسمى في الطب النفسي الأعراض السالبة وهي العزلة ورفض الاختلاط بالناس وكذلك إهمال النظافة والاهتمام بالبدن.

هذه الأعراض تحدث أكثر في اضطراب نفسي معروف يسمى (الفصام العقلي) وهو يختلف تماما عن (انفصام الشخصية).

أسبابه غير معروفة تماما ولكن هناك العديد من النظريات التي لم تثبت حتى الآن. ولكن تلعب الوراثة جانب مهم في هذا الاضطراب وحديثا تم اكتشاف خلل في النواقل العصبية في الدماغ هي التي تؤدي إلى ظهور الأعراض.

العلاج أساسا هو علاج دوائي، والأدوية التي ذكرت هي أدوية جيدة ولكن الجرعة منخفضة جدا وأفضل نوع من تلك الأنواع في حالة محمد هي (الأدوية المضادة للذهان).

أنصحكم بزيارة طبيب موثوق مختص بالأمراض النفسية وشرح الحالة له، وسوف يقوم هو باللازم.
كما يمكن الدخول على أحد محركات البحث العالمية (ياهو أو جوجل) وإدخال كلمة ( الفصام ) وستحصل على عدد هائل من المعلومات المفيدة.

أتم الله عليكم نعمه.

مقال المشرف

في بيتي مدمن جوال

يا الله.. ما هذا الذي حال بين الابن وأبيه، والزوج وزوجه، والحبيب وحبيبه!! غرّبَ الإنسان في بيته؛ حتى...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات