كيف يتحسن المستوى الدراسي ؟
10
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته او اخبركم بمشكلتي والتي اتمنى ان اجد لها الحل العلمي لها. عسى ان يرتاح بالي وبال زوجي. لي من الابناء 4 بنت عمرها 17 سنه وثلاث اولاد طفل عمره 4 اشهر وطفل عمره 9 سنوات والاخير يوسف عمره 13 سنه من مواليد 30-5-94 يوسف هو صاحب المشكله والتي اتمنى ايجاد الحل لها.

هو في الصف الثاني الاعدادي وتعثر في بداية دخوله المدرسه ولكن لله الحمد لم يعيد السنه نهائيا. وفي مدرسته الابتدائيه عملت له اختبار ذكاء مع احد المختصين عن طريق الاخصائيه الاجتماعيه في المدرسه وظهرت النتيجه ان ذكائه اقل بنسبه بسيطه من المتوسط. وايضا كانت الاخصائيه الاجتماعيه تلاحظ انه يحب ان يكون لمفرده اثناء الفسحه وكأن له عالم لحاله ولا يحتاج احد لوجوده معه فهو مستمتع بعالمه وهذا حسب كلام الاخصائيه في ذلك الوقت.

ايضا طلبت الاخصائيه ان يكون له لجنه خاصه للأمتحان حتى يكون التركيز اكبر. وحصل ذلك ولكن في الاعدادي لم يطبق ذلك. المهم ابني من مميزاته هي انه يريد النجاح ويتمنى ان اكون راضيه عنه حتى وان زعلت عليه يندم ويرجع لي يراضيني.

المشكله انه في هذه السنه بدأ بالكذب. ويوكد كذبه واكتشف كذبه ايضا واواجهه . وردة فعله انه يسكت. ايضا مستواه الدراسي ورغم اهتمامنا انا ووالده بتوفير المدرسين وبطريقة الثواب والعقاب وتحفيزه ان نجح او تحسن مستواه بشراء مايتمنى شرائه الان انه صدمنا كثيييرا لانه رسب ولاول مره ب 4 مواد؟؟؟؟ ولم يخطر ببالي انه سيرسب لانه كان يؤكد لي انه عمل جيدا في جميع الامتحانات.!!!

 المشكله اني لا اعرف كيف اتصرف معه في دراسته؟؟؟ فأنا متابعه جيده لابنائي جدا وايضا زوجي يبادلني الاهتمام بهم.. السؤال؟ هل احرمه من جميع مايحصل عليه والمتوفر له فقط في فترة الاجازات من كمبيوتر وبلي استيشن وخروج الى احد الاماكن الترفيهيه وايضا شراء مايريد شراءه؟وحرمانه من الذهاب للنادي؟ واستمر فقط في تدريسه وعدم لفت الانتباه لمتطلباته؟ ام هناك حل ثاني حتى يتحسن مستواه؟

 اتمنى وجود الحل فمشكلتنا بالنسبه لنا كبيره جدا وتوأرقنا.اتمنى الرد بأسرع وقت ودمتم في حفظ الرحمن.

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الأخت الفاضلة / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

من خلال المعطيات التي أفردتها لنا نستطيع أن نقول إن  هذا الولد الطيب لا يريد أن يغضبكم ويريد أن يظل في الحصول علي عطفكم ورعايتكم وبالتالي فيضطر إلى أن يكذب حتى لا تغضبوا منه ، لقد شكلتم ضغطا على هذا الولد المسكين وبالتالي فأنتم من دفعتموه لسلوك الكذب وسوف يستمر هذا السلوك إذا استمريت أنت والأب في الضغط عليه من أجل الوصول للتحصيل الجيد ولذا يجب أن يحظي الطفل منكم بالرعاية والاهتمام وعدم الحرمان من ألعابه وكل شيء حتى لا تتفاقم المشكلة وتزيد لديه الاضطرابات السلوكية .

أما عن الجانب الآخر وهو ما يتصل برسوبه وصدمتكم في هذا الرسوب  ، يا سيدتي علينا أن نكون عقلانيين وغير عاطفيين وأن نعترف أن الابن ليس في مستوى زملائه وأقرانه من هم في سنه وبالتالي سوف يؤثر ذلك على مسيرته التعليمية قليلا سوف يحتاج إلى عملية متابعة مستمرة وبرنامج تعليمي خاص لنقول لك الحقيقة حتى تستطيعي التأقلم على ذلك الوضع .

وبالتالي يتم التعامل معه على أساس فهمكم لطبيعة قدراته العقلية " لا يكلف الله نفسا إلا وسعها " وهذا الأمر يفسر العزلة التي يعيشها بالمدرسة وهو شيء طبيعي بالنسبة لحالته لأنه لا يستطيع التوافق الدراسي الذي سبيله هذه المشكلة ،فالمسيرة التعليمية لهذا الطفل سوف تكون بطيئة ويحتاج إلى برنامج تعليمي مبسط فهو سيصل إلى مرحلة تعليمية معينة ويقف بعد ذلك عند حد معين من التعليم وفقا لقدراته العقلية .

أعانكم ووفقكم لما فيه الخير .

مقال المشرف

في العيد .. كيف الصحة؟

عيدكم مبارك .. وأسأل الله تعالى لي ولكم ولحجاج بيته القبول..
كلنا ننتظر ابتسامات أحبابنا في الع...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات