التفكير الوسواسي .
11
الإستشارة:


السلام عليكم
أنا امرأة متزوجة منذ 6 سنوات ولم أنجب والسبب غير واضح
 
عملت مدرسة لمدة 4 سنوات من بداية زواجي وتركت المهنة منذ سنة لظروف عمل زوجي التي تتطلب سفر متكرر.

أعاني منذ سنة بالضبط من وسواس بأني مريضة واي شي في جسمي يخوفني حتى الصداع أكبر المسألة وأقلق وأحس اني شريان في رأسي سينفجر واني يجب أن لاأسكت وأن أذهب للطبيب وهكذا ... أتفحص جسمي يوميا وأقارن بين يدي وعيني ورجلي الخ

اذا سمعت عن أحد انه توفي بمرض معين أخاف وأقلق وأحس اني مصابة بهذا المرض وأرغب في الذهاب للتأكد اني سليمة .. سمعت عن شخص توفي وهو نائم فمكثت أسبوعا اخاف من النوم ومازالت تعتريني هذه الحالة ( الخوف من الموث أثناء النوم)

 ذهبت للطواريء مرتين وفي كل مرة أحس بضيقة في الصدر ثم يبدأ معي خوف وخفقان وصعوبة تنفس الى أن أترجى زوجي يذهب بي للطواريء وفي كل المرتين يقول له الطبيب اني سليمة وهذه توهمات ويعطيني الطبيب مهديء بالأكسجين وابرة مهدئة بالوريد وأعود للمنزل !!!
 
أعلم ان هذا خطأ وانني أفتعل وأكبر الأمور ولكن دائما أقول في بالي أن سكوتي قد يسبب لي ضرر أكبر بعد ذلك أتحسر وأقول ليتني ذهبت مبكرة واكتشفت هذا المرض !!!
د
أخاف من الأمراض الصعبة والمستعصية
وأي نغزة في جسمي لاتمر علي مرور الكرام !!!
بدأت المسألة تؤثر على بيتي وزوجي وقد مل مني وأصبح يصفني بالمريضة والمجنونة .... الخ
أريد أن أعود مثل قبل لاأتأثر بأي شيء شيء أحس به ولا أفتعل ذلك 1!1

سمعت بأن تحليل الشخصية يبين سبب المشكلة ويضع اليد على الجرح
ملاحظة : زوجي بارد ولايبالي بهذه الأمور ولايذهب للطبيب بسهولة عكس والدي الذي تربيت عنده فهو يدللنا جدا ويذهب بنا الى أمهر الأطباء

قررت الذهاب لطبيب نفسي ولكن زوجي رافض تماما وأنا في غربة ولا أعرف أحد ممكن يوصلني كأخ أو قريب !!!

الحمد لله أنا مرتبطة بالله تعالى ومحافظة على الصلوات منذ صغري وعائلتي محافظة وأحفظ 6 أجزاء من القران وحريصة على حلق الذكر وقراءة القران يوميا وعلى صلاة الليل لكن الشيطان لم يتركني !!
اشيروا علي جزاكم الله خير

 

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


بسم الله الرحمن الرحيم .

أختي الفاضلة :

شفاك الله وعافاك من الوسواس والخوف فهو خير معين وبيده كل شيء .
مرضك  أختي ينصب في عدة أمور أهم أسبابها ما يلي :
 
1-الوحدة التي تعيشين فيها بدون أولاد لأن الأولاد جزء رئيسي في حياة أي امرأة لكن الله العالم بكل الأمور والمقدر لكل خير أرادك كذلك فلست في حاجة لكبت الحزن داخلك وأن زوجك بداخله أيضا حاجة لذلك .  ولذا أنصحك أن تكثري من الدعاء أن يرزقك الله الولد الصالح ولك في سورة الكهف وقصة الولد الذي قتله الخضر عظة وعبرة . فاسأل الهز لك الخير حيثما كان  .
 
2-الأمر الثاني أنك كنت في مهنة وتركتيها بسبب السفر المتكرر وهذا أضاف للوحدة هما إلى هم فأرجو أن تستغلي وقتك في عمل مفيد لأنه لها فائدة في علاجك كي تشغلي عقلك بعيدا عن التفكير المرضى الوسواسي  يمكنك مثلا أن تستخدمي تعلم الكتابة على الكمبيوتر أو الخياطة أو الزهور  ....المهمان يكون لك دخل مادي يجعل لك كيان يدخل السرور .

3-موضوع توهم المرض هذا منتشر كثير عند الناس ومعرفة المرض موجود أو غير موجود بسيط كما فعلت تستشيري طبيبا وانتهى الأمر إذن ما هو عندك توهم وعلاجه أن تنسي الفرة المريضة وتكرري في نفسك "أوقفي الفكرة الو سواسية"وأن تشغلي عقلك بشكل مفيد في بعض الأعمال.

4-موضوع تحليل الشخصية وأنه مفيد لكن من يستطيع أن يجلس معك ساعات وسنوات ومحتمل يفشل فالأفضل أن تستشيري الطبيب النفسي لكي يكتب العلاج المفيد للاكتئاب والوسواس .

5-ألاحظ أن بينك وبين زوجك مسافة عدم التفاهم فحاولي أن تقتربي أكثر من زوجك وتحلي مشاكلك بهدوء دون أن تصفيه بالبرود لأنه له مشاكله خارج البيت التي يحتاج من يسمعه اجعلا بيتكما مضيئا بطاعة ربك في طاعة لزوجك واحتسبيه عند ربك . واصبري صبرا كبيرا على الولد فالحكمة في يد الله وحده .

6-الخوف من الموت تابع للوسواس حاولي أن تحتك بأناس كثيرين من حولك حتى لا تجلسي وحدك كثيرا واستعيني بالله أولا ثم الطبيب النفسي وإن أخبرك بما عندك فلا تتعبي نفسك بالتنقل لكل طبيب كلما أصابك فكل ما عندك توهم مرضي .
 
والله الشافي .

مقال المشرف

مع العودة.. جدد حياتك

العودة إلى الدوام المدرسي يمثل العودة إلى الحياة الطبيعية، فبقدر ما يفرح المربون والمربيات بالإجازة ...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات