كيف أزرع الثقة في نفس أخي ؟
27
الإستشارة:

السلام عليكم

لاحظت ان اخي الذي يبلغ من العمر 15 لا يثق في نفسه ولا حتى في قدراته مع انه الولد الوحيد للاسرة مع اهتمام الاب والام فيه وبقدراته وتشجيعه دائماومع هاذا لايثق في شكله ولا في قدراته ولا حتى ذووقه في شراء ملابسه فدائما يطلب مني انتقاء ملابس له وحاولت مررا ان اجعله يختار ملابسه بنفسه الا انه لايثق في ذوووقه فارجوكم ارشدوني بحل وبطرق اتعامل بها مع اخي لكي اعطيه الثقه في نفسه

وشكر وجزاكم الف خير

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الأخت الفاضلة : السلام عليكم .

اتكال أخيك عليك في قراراته قد يكون جزءا من شخصيته أو تربيته وأحيانا علامة لمشكلة في شخصيته ، وكونه الابن الوحيد قد يكون سبباً أيضاً حيث أنه قد يتعلم بعض السلوكيات الخاطئة من الجو العام للبيت.

ومهما كانت الأسباب ، فأعتقد أن أخيك يحتاج إلى رجل يتعامل معه وليست إمرأة ، فإن آخر ما يحتاجه الولد في مثل هذا العمر نصيحة أو توجيه من إمرأة سواء أكانت أخته أو حتى أمه ، وهذا هو الطبيعي في تربية الرجال .
أكثر ما يؤثر على الولد في عمره هو الصاحب أو الصديق ، ولذلك فإن أندية الشباب في مثل عمره قد تكون فكرة مهمة لتعليمه الثقة بالنفس .

وإذا لم يتغير حال الولد ، فأعتقد أنه قد يحتاج لمرشد نفسي يتعامل أساساً مع المراهقين ليقيم حالته ويرشده لما يحسن من قدراته ويطورها . وتبقى بعد ذلك بعض المشاكل النفسية والتي قد تحتاج إلى استشاري نفسي للتعامل معها وهي خارج نطاق الإجابة عن سؤالك ولكنني ذكرتها من قبيل أن تكون إجابتي شافية ووافية لك .

وتذكري أن أخاك يحتاج لمن يكلمه وفق عمره ، فنحن لا نعرف ما بباله وكيف يفكر ولماذا يتصرف هكذا ، وكيف ينظر للحياة ، وكل ذلك يعتبر مهماً لمن سوف يتابع حالته ويقدم له الارشادات النافعة لحل مشكلته .

وسوف أكون بانتظار أخباره لمتابعة حالته .

مقال المشرف

في بيتي مدمن جوال

يا الله.. ما هذا الذي حال بين الابن وأبيه، والزوج وزوجه، والحبيب وحبيبه!! غرّبَ الإنسان في بيته؛ حتى...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات