القلق من ترقب الزوج .
22
الإستشارة:


بسم الله الرحمن الرحيم
لا اسعى الا ان اقول في البداية جزاكم الله خيرا على مجهودكم الطيب معنا لانكم تنيرون لنا الطريق ونتمنا من الله عزوجل ان نراكم في اعلى الجنان

اطرح عليكم حالي عمري 23 عام غير متزوجة اعمل في روضة اطفال
انني على صلاة قيام ليل دائمة حتا ربي يرزقني بابن الحلال ومجرد ما تتصل احدى الخطبات ولله الحمد حتا تاتي لرؤيتي اخاف خوفا شديدا لا اعلم

 ومن شدة التوتر بسير معي تلبكات معوية وامساك ووجع راس ابدا احسب ماذا سيجري غدا ومناسب وغير مناسب كما اننني لا افرح متل البنات بس ييجيها عريس
ما بعرف ليش  تعبت جدا وهذا الخوف اعرف انه عند كل البنات لكنة عندي اكثر

اتمنى زوج متديين لكننا عائلة التزامنا عادي واختي الكبيرة بتحكيلي انت كبرت وللبنت زهرة من العمر تنطفئ لا تضلي تستني بالمديين لان المتديين يبحث عن امرءة اهلها شيوخ ومنتقبة

ما بعرف عندي خوف من قصة اخي تزوج الاولى ومشاكل لا تعد ولا تحصى ثم رماها النا وانتقل الى بلدة اخرى وترك معها 3 اولاد وتزوج اخرى (اخي سيكوباثي )

جد تعبت عداك عن صعوبة تيسير الزواج لي لكن ماذا افعل انا دبلوم تربية طفل وتقدم لي اخر 2 واحد طبيب عام 28 والتاني 33 ثانوية عامة يعمل بمصنع او شركة سيارات بالامارات احترت وارتعبت قبل ما حد ييجي وما بعرف من هو المناسب للاختيار
انصحوني بارك الله فيكم بسرررررعة

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


أختي الفاضلة :

أشكر لك تواصلك مع موقع المستشار وثقتك بالقائمين عليه .

وأسأل الله لك التوفيق والسداد في الدنيا والآخرة .

أختي الفاضلة : إنك تعيشين ظروفا نفسية واجتماعية تعيشها كل فتاة تقريبا في مثل سنك في وقتنا المعاصر ، وأقصد بذلك انتظار وترقب الزوج الصالح الكفء والقلق من ذلك والتخوف من المستقبل فيما لو تزوجت وما مدى التوفيق في زواجك والمضي في الحياة الزوجية بنجاح وسعادة .

لكن هذا القلق والتخوف يجب أن لا يجاوز حده الطبيعي ولا يعمينا عن النظر إلى الأمور  بواقعية والوصول إلى قرار نراعي فيه جوانب الموضوع كلها ونجتهد فيه إلى الوصول لأقصى ما نريد وما نسعى إليه من محبوباتنا ومراداتنا في هذا  المجال .

أرى أنه يجب أن تضعي مواصفات معينة لزوج المستقبل وهي المواصفات التي لا يمكن المساومة عليها أو التنازل بشأنها . ومثال ذلك أن يكون الرجل قائما بالفروض الدينية كالصلاة و الصيام ومحافظا ملتزما في علاقاته مع الناس وخاصة العلاقات النسائية وغيرها من المواصفات الدينية ثم مواصفات دنيوية مثل أن يكون موظفا أو ذا مال ، قادرا على فتح بيت الزوجية ورعاية عائلته والقيام بحقوقها المادية . ثم تبقى مواصفات أخرى مثل المواصفات الجسمانية والمستوى الثقافي والمكانة الاجتماعية والتخصص ونوع الوظيفة وغيرها مما يمكن القبول به والتنازل لأجله ولو لم يكن مما تطمحين إليه أو مما تأملين في الحصول عليه .

فإن اجتهدت في الاختيار وبذلت الأسباب وسعيت إلى رضا الله عز وجل في اختيارك لنفسك وسألت واستشرت واستخرت وفوضت أمرك لله وبذلت وسعك في ذلك كله فيبقى الأمر بعد ذلك بيد الله عز وجل وهو الموفق .
 
ولكن عليك أن لا تكوني كثيرة التردد وأن تكوني واقعية في النظر إلى الأمور وان لا تكوني مثالية إلى الحد الذي تفوتين فيه الفرصة على نفسك وأنت لا تشعرين .

واعلمي أختي أنه ما من زوج قد رضي كل الرضا عن زوجه أو وجد فيه كل ما كان يأمله أو يحدث نفسه به وتلك هي سنة الحياة . المهم أيضا هو ما يحصل في المرحلة الثانية وأعني بها مرحلة ما بعد الزواج مباشرة  وهي مرحلة مهمة جدا و يتحدد مدى النجاح فيها بكيفية تعامل كل طرف مع الأخر وطريقة نظرته إلى ما يراه فيه من جوانب سلبية أو غريبة أو مزعجة حتى يصل الطرفان إلى حياة مستقرة تبرز فيها القواسم المشتركة والمصالح العليا للعائلة وتتوارى فيها الفروقات الفردية والتفضيلات الشخصية والمصالح الآنية .
   
عليك أن تأخذي مما ترين وتسمعين من قصص النجاح والفشل في الزواج عبرة ودرسا مجانيا لك بدل أن تكون صادمة لك ومانعة من المضي إلى الحياة الزوجية  .
إن شعرت القلق لديك وصل مستوى عاليا وصار يؤثر بشكل سلبي على حياتك ( نشاطك الجسمي والذهني وقدرتك على التركيز أو النوم أو العمل أو صاحبته أعراض جسمانية  ) فإنه يجدر بك استشارة طبيب نفسي أو أخصائي نفسي حيث يتوفر لديه علاج سلوكي ومعرفي ودوائي للتعامل مع الحالة والوصول بها إلى مرحلة الاستقرار .

استبشري خيرا– أختي الفاضلة -  وكوني متفائلة وانظري إلى موضوع الزواج على أنه مرحلة جديدة لحياة أكثر تشويقا ومتعا وأنسا واستقرارا .

وفقك الله وسدد رأيك .

مقال المشرف

في بيتي مدمن جوال

يا الله.. ما هذا الذي حال بين الابن وأبيه، والزوج وزوجه، والحبيب وحبيبه!! غرّبَ الإنسان في بيته؛ حتى...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات