طفلي لايدافع عن نفسه !
18
الإستشارة:


السلام عليكم
أود أن أشكر القائمين على هذا الموقع لما يبذلونه من جهود من أجل خدمة الناس وارشادهم عسى الله أن يجعلها في موازين حسناتكم ان شاء الله.

طفلي يبلغ من العمر 5 سنوات وهو يدرس في مرحلة التمهيدي.في بداية الأمر واجهت صعوبة في مسألة رفضه للذهاب للمدرسة لكن بعد ذلك أصبح يحب المدرسة .

المشكلة هي أن طفلي لا يستطيع الدفاع عن نفسه عندما يضايقه أحد في الفصل كأن يقوم زميله بالعبث بحقيبته أو أن يكسر قلمه وما إلى ذلك,وهويحب اللعب مع زملائه لكن يتحاشى الأولاد الأشقياء في الفصل بأن يعطيهم ما يريدون.

 أما خارج المدرسةفهواجتماعي ويحب اللعب
مع أطفال أكبر أو أصغر أو في مثل سنه,وإذا ضربه أحد أو أخذ منه شئ يكتفي بالبكاء أو السكوت.

أيها المستشار أريد أن أعرف هل هذا السلوك يدل على ضعف شخصية ابني ؟وهل سيؤثرعليه في المستقبل؟وما أسباب هذا السلوك هل له علاقة بمنعي له من أن يعتدي على أحد عندما كان صغيرا وضربي له كنوع من التأديب؟

وكيف أغيرهذاالسلوك لأني أجده أحيانا يتضايق ويحس بالعجز لأنه لم يستطع أن يدافع عن نفسه وأنادائما أشجعه على الدفاع عن نفسه ولا أريد أن يحس بالنقص فهو يتيم الأب.
ساعدني الله يجزاك كل خير..

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الأخت الفاضلة / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
أود الإشارة أنك أحسنت تربية ابنك الصغير من خلال المواقف التي ترويها، فلا تقلقي ودعية يعيش ويتعايش مع الأطفال الآخرين ويحل مشاكله بنفسه ، ولا مانع من الاتصال بمعلمة الروضة حتى تقوم بحمايته من زملائه الأشقياء ، ولكن دعيه يتعرف كيف يتعامل مع الأطفال الصغار في المواقف المختلفة ولا تقلقي عليه .

 فالحياة  عناء وشقاء دعيه يتعلم ، وانصحيه دائما أن يحافظ على ممتلكاته وأن يبلغ المعلمة في حال التعدي على أغراضه ولا يستسلم بسهولة ولكن بالمساعدة مع معلمة الفصل .

أعانك الله ووفقك لصلاحه وتربيته , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي الم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات