وبكت أمه دما عليه !
21
الإستشارة:


اشكركم على هذا الصرح العظيم الذي يتحمل كل آلم الاسره المسلمه ويحاول ايجاد حلول لها
مشكلتي تكمن في اخي الاصغر مني عمره 23 سنه عاطل من 4 سنوات متوفي والده من خمس نوات
اريد ان اكتب مشكلته بستفاضه :

1-عندما كان صغير كان متفوق ولكن يحب لبس ملابس النساء ثم اصبح يحب يهتم بشكله .(من 7- 12 )
2- ثم اصبح يحب اخواله الذين في سنه ويتعلم منهم اشياء جيده  واصبح خوفي شديد عليه من الناس في الخارج بسب وسامته واصبحت انهره واضربه  واضرب الذين لا اريد ان يمشون معه وفي هذه الفتره اصبح يكذب وغير كل فتره مجموعه من الاصدقاء في كل شيء ويحاول خداعي ولكن اذا واجهته اعترف  كان يحب يخدم اهله وبداء يدخن وضربته وعاتبته كثير عليه( 12- 18)

3-نقظة التحول بعد تخرجه وكان وقت وفاة والدي في حادث سياره وتخرج بتقدير جيد.
-انقبل في كلية  تبعد عن مدينتنا 90 كيلو واقنعته ان يدخل فيها مع انه كان يريد ان يتوظف
-اعطيته سياره  ثم بعد فتره قرر ان يسكن فيها لم يكمل نص ترم ثم فصل( بحجة انها صعبه ).
-   دخل حاسب آلي مدت 6 اشهر وتخرج بدبلوم بتقدير جيدجداً.

-حاولت ادخله احد المعاهد العسكريه لكن اكتشف في اجراء الفحص انه تناول حبوب منشطه ضربته وانهرت وانهار وقال لي انه عندما ذهب مع والدتي لزيارة اهلها عرف ابن خالتي  الذي مشتره عنه انه منحرف واعطاه هذه الحبه ووعدني ان لا يعود لها وراقبته عن كثب .
-توسطت عند احد المعارف ودخل كلية اخرى امضى فيها سنه وكان معه سياره يداوم عليها وقت الدوام فقط مع القيام ببعض اعمال البيت وفجأه اكتشفت انه مفصول وانه كان يذهب وقت الصباح لبعض رفقاء السوء  ويرجع بعدها غضبت غضب شديد منه وويأست منه اصبحت لا اعطيه لا مال ولا سياره ولا شيء.

-كان شخص جار لنا  ( سابقاً )ملتزم وواصل في المجال العسكري وعده بوظيفه لكن لم يفي بوعده
-بعدها ذهب هو سجل في احد الدورات العسكريه لم يمكل في الدوره شهر ثم فصل وجلس في الرياض عند مجموعه من اقاربنا منحرفين تقريباً اسبوع  وكان منهار وحاولت التخفيف عنه وقلت لازالت الفرص موجوده وهو لازال عنده امل ان هذا الجار  سوف يجيب له وظيفه.

-بعدها بفتره كلمني في المستشفى مكسوره يده  وقال لي ان اشخاص حاولوا سرقت جواله وقاومه وكسرت يده واكتشفت بعدها انه حاول شراء مسكر وتعارك مع البائعين وكسرت يده واجهت ورفض الامر وانكره واصبح يخرج بالايام خارج البيت لا حول لي ولا قوه فيه بس لم الاحظ عليه انه يتعاطى شيء.

- اصبح يسهر يومين خارج البيت ويرجع لينام يوم ونصف او يومياً اعتقد بسب الحبوب المسهره  وهو ينكر.
-مضت الايام وهو على هذا الحال يكون موجود احيانا بعيد احيانا وينتظر هذي الوظيفه وفجأه بداء يتعارك  وتصبح له مشاكل كثيره مع الناس في الخارج دون ان يؤذي احد في العائله وكنت اقول سوف يعقل  يوما  انا وولدته مستمرين في الوم له ووالدته بشكل قاسي لا يطلب مال الا نادر مني نادر جداً وايضا السياره نادر جد يبكي اذا عاتبته

-يوم بعد دوامي وجدته يشرب في البيت مع شخص في المجلس ضربته وطردته ثم عاد ثاني يم وانكر ان تكون له وجلس يبكي راقبته بعدها لم اجد معه ريحه او تصرف غيري طبيعي وكان مقدم على وظيفه لكن لم تتحقق له بس الواسطات .

-واصبح يأخذ جوال احد اخوانه او اخواته يتسخدمه فتره ثم يرجعه الجهاز فقط وامي تنكر عليه وهو يعاند لم اتحمل وتضاربت معه ثم بعدها احسست بعض المشكله وان العتاب والضرب لم يفد طول الفتره الماضيه وانه قد يكون يعاني من مشاكل ادمان.

-اخر حدث صار اني تفجأة ان احد اقاربي يتصل علي وهو يملك شقق مفروشه ويقول اخوك في حاله غير طبيعيه ومتسأجر عندي وارجوك اخرجه  كلمته قال ان طبيعي وتعال عشان تتاكد ذهبت اليه وجدته وكان يظهر انه طبيعي وقال ان لا اعلم انه لهذا القريب وعندها بكيت انا وقال والله انهم ظالميني  اشم معه رائحه لكنه يتكلم بشكل طبيعي قد يكون شرب لكن لم يكثر  اخذته وقعدت ابكي وقعد يبكي  وقعد يتكلم احسه طلع الي في قلبه بلخصه في نقاط :

-لم يعترف بالخطاء ومازال منكر
-قال انناا ناسينه 5 سنوات لا ننفق عليه ولا نسأل عن حاله
-قال انه يكره امه لانها تعيره وبالفاظ  سيئه وانها تقول لناس انه ضائع وهذا مادعاء جارنا لتخلي عن توظيفه
-قال نحن نعيش في تفكك اسري كبير  لا احد يكلم احد  كل شخص عايش بحاله وسبب امي

-قال ارجوك اهتم بأخواني انت الكبير لا يصبح حالهم مثل حالي انا محطم نفسياً
-انا لم اضرك بشيء كسرقه او تعدي على احد في البيت
 
حاولت اقنعه ان الاعتراف بالخطاء بدايت المشكله وان يحب ان يرفض عيشته صحيح فيه تقصير منا بس مايبرر وماوصلت له الان  وعدني ان يتغير وطلب مني تعديل وضع البيت لانه يكره البيت هكذا لا يطيق الجلوس فيه وطلب مني اتوسط عند الجار هذا يجد له وظيفه.

نحن نعيش بعيد عن بعض مانكلم بعض كثير كل افراد الاسره  امي حريصه عليه تبكي دم على حاله لكن تعاتبه بعنف انا خائف اني اصبحت ضعيفاً عنده الان وسوف يزيد شره لازال يخرج خارج المنزل ارجو النصيحه والارشاد.


مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

نشكركم على الثقة الغالية في موقعنا ، كما أهنئكم على ما تتمتعون به من سمات شخصية وإنسانية راقية تظهر في مدى حرصكم على شقيقكم هداه الله لكل خير، وحول التعامل مع هذه المشكلة أنصحكم بعمل التالي :

1- عدم إظهار الاهتمام الكبير أمام شقيقكم حتى لا يشعر بالضجر والمكابرة لأنه يشعر في هذه المرحلة العمرية أنه أصبح رجل وليس لأحد وصاية عليه، ويمكن الاستعاضة عن ذلك بالتوجيه غير المباشر من خلال تبيين السلبيات فيما يمارسه من سلوكيات واختيار الوقت المناسب لذلك، وينبغي عدم التدخل في اتخاذ القرارات الخاصة بحياته نيابة عنه كالعمل أو الوظيفة عن طريق الأمر الصريح المباشر.

2- إشعاره بالمسئولية من خلال تكليفه ببعض المهام الأسرية التي يرغب هو بقضائها ولا ما نع من استشارته في بعض الأمور العامة كنوع من الدعم الذاتي له.

3- تقرب من شقيقك وحاول التعرف على هواياته واهتماماته وحاول توفيرها له قدر الإمكان إذا كانت لا تتعارض مع العرف والدين ولا تنسى ربط تقديم ما ستطيعه له بمدى التزامه ومحافظته على السلوكيات الإيجابية.

4- قدم له الكتب النافعة والأشرطة الدينية والثقافية المفيدة على أن يكون ذلك بشكل غير مباشر كأن تضعها في مكتبه أو في سيارته .

5- لا تنس سلاح الدعاء والصدقة، وعندما يكون الدعاء بالصلاح من الوالدة فهو أرجى للإجابة .

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه، ولا تنسونا من الدعاء .

مقال المشرف

في العيد .. كيف الصحة؟

عيدكم مبارك .. وأسأل الله تعالى لي ولكم ولحجاج بيته القبول..
كلنا ننتظر ابتسامات أحبابنا في الع...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات