خطورة الإجهاد على لغتنا .
22
الإستشارة:


مشكلة بدات منذ سنة تقريبا وتتمثل في انني اعاني في بعض الاحيان ولمدة قصيرة لا تتعدى 30 ثانية -دقيقة وتتمثل في اني احيانا لا اعي معنى الكلمات التي اقرئها عربية كانت او باللغة الانجليزية

 وكذلك عند النطق احيا اعاني من عدم القدرة على التوصيلكاني لا اعلم ما اريد ان اقوله لاوضح قصدي ،واخر هذه الحالات اني عندما اكتب اعاني من نسيان لطريقة هجاء بعض الكلمات وافقد قدرتي التعبرية بغض النظر عن حجم الكلمة صغيرة كانت أو كبيرة جديدة أو قديمة

 فقط مهما عاودت الكرة لا استطيع كتابتها ولكني ربما ان عدت بعد دقائق استطع ان اعيد الكتابة واستجع قدرتي . لم اعاني من شي قبل سنة غير الاجهاد العام بسبب ضغط العمل والدراسة والانشطة التطوعية .

 وانا فتاة غير متزوجة ابلغ من العمر 31عاما لم اكن اتعاطى اي ادوية عندما بدات الحاله معي ولكني الان اتعالج بعالج roaccutan  الخاص بعلاج بثورحب الشباب وقد اجريت عملية ليزيك لتصحيح بصري قبل ثلاثة اشهر تقريبا ؟

هل مشكلة ذاتي قيمة ام انها ستنتهي ام هي مقدمات لأي مرض او اعراض اخرى
ولكم مني جزيل الشكر والامتنان وارجو الا تكتفوا بالقول اعرضي نفسك على طبيب مخ واعصاب لاني سافعل ولكن ارجو وضع الاحتمالات المتوقعة للمشكلة.

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

أختي الكريمة : أحب أن أبدأ كلامي بهذه التوطئة التي أرجو أن تعيها جيدا:

أفاد تقرير لمجلة «ساينس» الأمريكية بأن بعض أنواع الضغط النفسي قد تتسبب في زيادة إفراز أحد الإنزيمات المؤثرة على عمل ذاكرة المدى القصير ووظائف المخ العليا الأخرى . وحسبما أفادت الدراسة التي أجريت بجامعة يال الأمريكية فإن الإنزيم هو بروتين كيناسسى «بى.كيه.سى» وهو المادة ذاتها التي يلقى باللائمة عليها في أمراض مثل الاضطراب الوجداني وانفصام الشخصية «شيزوفرنيا». وأثر أنزيم بى.كيه.سى خلال الاختبارات التي أجريت على الفئران والقرود على نشاط الذاكرة قصيرة المدى. والقشرة الأمامية للمخ التي تقع مباشرة فوق العينين هي المسئولة عن التخطيط والذاكرة العاملة.
 
وقال العلماء الذين قاموا بالدراسة « يمكن أن يؤدى الضغط النفسي إلى زيادة في نشاط أنزيم بى.كيه.سى بالإضافة إلى اضطرابات التركيز وعدم القدرة على الحكم على الأمور والاندفاع واعتلال التفكير وجميعها مرتبطة بمنطقة المخ». وأثر زيادة إفراز أنزيم بى.كيه.سى في الاختبارات على قدرة حيوانات المعامل على التذكر.
 وأظهرت الدراسة أن التعرض لضغط نفسي خفيف قد يزيد نسبة إفراز البى.كيه.سى مما قد يعمل على تفاقم أعراض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب « المعروف باسم مرض الاكتئاب الهوسي» ومرض انفصام الشخصية «شيزوفرنيا» إضافة إلى تدهور وظائف الدماغ العليا لدى بعض المرضى.

وأنا إذ أطمئنك أن حالتك حسب ما ذكرت عادية وبسيطة لكني أحببت أن تعي مدى تأثير الضغط النفسي على صحة الإنسان وتكمن خطورته في خفائه عن الأنظار والعقول وعدم توليته أهمية ذات بال في كل ما يحدث لنا.

أختي الكريمة : لغتك سليمة تماما وقد أودعها الله فينا باعتبارها أرقى الملكات الإنسانية التي إن اكتمل نموها وتشكلها في مرحلة الطفولة لا يمكن أن نفقدها إلا بسبب ظاهر  وقوي كالصدمات الدماغية والتلف الدماغي..مما يؤثر على المخزون اللغوي  أوكل ما يصيب الجهاز اللغوي من حوادث خطيرة تؤثر على إنتاج اللغة.

أما ما ذكرت من أعراض وحيثيات فما هو إلا إجهاد نفسي وعصبي يؤثر على درجة تركيزك واستيعابك التي يبدو أن ظروف عملك أو حياتك عموما تتطلب منك الضغط عليهما وإجهادهما كثيرا وتأملي معي العبارة التي كتبتها بنفسك:
وأفقد قدرتي التعبيرية بغض النظر عن حجم الكلمة صغيرة كانت أو كبيرة جديدة أو قديمة فقط مهما عاودت الكرة لا أستطيع كتابتها لكن ربما إن عدت بعد دقائق أستطيع أن أعيد الكتابة و أستجمع قواي.

وقد حوت سر ما تشكين منه من تعب وإرهاق فما إن تعطي الفرصة للمخ بالراحة والتفكير في جو بلا ضغط ولا إكراه حتى يسرع بتلبية طلبك ومساندتك بكل ما تحتاجين.

أختي الكريمة : أرجو أن تكون الصورة قد اتضحت وعليه أنصحك بالراحة ولا أقصد أبدا راحة الجسد لكن أقصد راحة محرك الجسم وهو العقل أعط لنفسك وقتا لتعتني بنفسك وتستمتعي بحياتك بعيدا عن ضغوطاتها وإجهاداتها .

أعط لمخك الفرصة بأن يفكر في جو سليم يستطيع معه أن يتنفس هواء نقي عامليه باعتباره أكثر مناطق الجسم حساسية ودقة ووفري له ما يحتاج ليوفر لك ما تحتاجين.

افتحي الباب للتجديد والتغيير ستتجدد قدراتك وتحيا من جديد وسيزول ما تعانين منه من أعراض بإذن الله .
أما وأنك نصحت نفسك بزيارة طبيب مخ و أعصاب فلا يسعني إلا أن أتمنى لك التخلص القريب من هذه الأعراض المزعجة والتوفيق في كل حياتك.

مقال المشرف

أطفالنا والرؤية

قرابة أربع عشرة سنة تمثل العمر الافتراضي المتبقي لتحقق جميع مؤشرات الرؤية الشاملة التي أطلقتها الممل...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات