مراهقة أخي أتعبت أهلي .
17
الإستشارة:


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي اخ يبلغ من العمر 15 عام ويدرس بالصف الثاني متوسط وهذه السنه الثالثة التي يدرسها في هذا الصف جراء أهماله في الدراسة وهروبه من المدرسة بشكل متكرر هذا من ناحية ومن ناحية اخرى سرقته مبالغ نقدية من محفظة والدتي او اختي وهي ليست بالمبالغ الكبيرة وتكاد لاتتجاوز خمسين ريالاً رغم انه غير في حاجة للسرقة لانه لوطلب المال لأعطي ولكن بعد السؤال اين سيصرفه.

وهذا جزء من المشكلة التي تكاد ان تستمر بعد محاولات عديدة لتصحيح سلوكه ولكن كانت غير مجدية .وهذه السنة الثالثة له وهو يمشي في طريق منحرف رافعا شعار التمرد مماادى الى مرض ابي ومرض امي . وانا اريد ان اعرف كيف اتعامل معه وكيف استطيع مساعدته وابعاده عن رفقة السوء الذين يدمرونه علما بأنهم لايأتون اليه بل هو من يذهب لهم اينما كانوا ,وانا اخوه واكبره بـ7 سنوات ولكن بحكم دراستي فلا استطيع متابعته في كثير من الأحيان .
فان وضحت لكم المشكلة , فماهو الحل برأيكم؟

اسأل الله لكم التوفيق والسداد في خطاكم وعسى ان ينفع الله بكم امة الأسلام والمسلمين

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


أخي أحمد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
أكبر فيك هذه الهمة العالية والمتابعة الدقيقة وحرصك على إنقاذ أخيك من عذاب الدنيا قبل الآخرة . والذي فهمته من رسالتك أن اخاك يمر بعدة مشاكل وليست مشكلة واحدة فهناك الإهمال والهروب والسرقة والكذب والعناد والصحبة السيئة الجاذبة ، ولعلي أتخيل ان أخاك كان خاليا من تلك المشاكل عندما كان بالمرحلة الإبتدائية ؟؟؟؟

أخي المبارك : هناك في ظني القاصرمفتاح لتلك المشاكل ومحرك لها وهو برأيي : الصحبة السيئة فهي مفتاح وريموت أخيك الآن الذي يحرك به .
أخي أحمد لن أطيل عليك بالرد ولكنني سأرشدك كيف تبني نفسك وانت المثابر الجامعي لحل مشكلتك أخيك وطلابك بعد التخرج إن شاء الله فأوصيك بما يلي :

1 - هناك بموقعنا عدة استشارات لها صلة بموضوع أخيك في باب الاستشارات التربوية والأسرية فعليك بتصفحها وقراءتها ففيها تكرار لما سأكتبه لك .

 2- أريد منك حالاً بعد أن تقرأ رسالتي أن تدير مفتاح سيارتك وتذهب لأقرب تسجيلات إسلامية وتشتري أشرطة الأستاذ هاني بن علي العبد القادر وخاصة شريط ( أساليب عملية للتعامل مع المراهقين ) واسمعه جيداً وقم بتلخيصه وأعد سماعه أكثر من مرة وطبق مع أخيك فستجد بإذن الله ما تبحث عنه .

 3- سيذكر الأستاذ هاني بعض الأشرطة للدكتور الثويني عليك بسماعها ، وفي موقعنا محاضرة للدكتور عمر المفدى بعنوان :
خصائص المراهقين وحاجاتهم.



4- إذا لم ينفع نصحك مع أخيك ومحاولاتك لجذبه فلا بد من تأهيل سلوكي لأخيك عن طريق من تثق بهم من اهل الصلاح وجهاً لوجه .

أخي أحمد أنا بانتظار ما يجد معك ولنكن على اتصال  .

مقال المشرف

مع العودة.. جدد حياتك

العودة إلى الدوام المدرسي يمثل العودة إلى الحياة الطبيعية، فبقدر ما يفرح المربون والمربيات بالإجازة ...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات