ما جره الوسواس القهري .
16
الإستشارة:

   بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
سعادة الطبيب ارجو منكم التكرم بدراسة معاناتي مع هذا المرض فمنذ ان كان عمري ست سنوات اعاني من الوسواس عند الوضوء فقط وكنت ايضاً اتعامل بعنف بمن هم حولي وخاصة مع زملأي في المدرسه ثم ذهبت الى طبيب نفسي فشخص حالتي بأنه وسواس( قهري)

فاستخدمت علاج لاأذكر اسمه الأن لمدة ثلاث شهور فتحسنت حالتي ثم راجعت الطبيب فتم ايقاف العلاج عني من قبل الطبيب ثم استمرت حياتي لمدة عشر سنوات الحمد لله دون أي معاناه .

وبعد ذلك وفي السنه الأخيره من دراستي في الجامعه وبعد ضغوط اسريه ومشاكل عائلية بين الوالدين قد عانيت منها سابقاً ولاًحقاوكان اخرها انفصال بين الوالدين لاحظت على سلوكي بأني انتقص من نفسي شكلياًوثقة

 حيث ارى دائماً ان غيري افضل مني شكلياوأخذ تركيزي على النظر في المرآة فبدأت اركز على نظري بأني لاأرى جيداً حتى يقسم لي من حولي بأني أرى وليس في ماأدعيه ثم انتقل تركيزي على وجهي بانه قبيح وان ذقني غير مناسب لشكل وجهي وان جمجمتي صغيره وهي دليل على غبائي وان يداي قصيرتان وكل من حولي هم افضل مني

 حتى اني في أخر نظرتي الى المرأة ادخلت يدي في فكي لأكبر ذقني مع ان كل من حولي يقسمون لي بأني وسيم ولايرون مأأراه من قبح . مع العلم بأني متزوج حديثأًفكنت اتحاشا ان ترى زوجتي جمجمتي وقد صارحتها بما اشكو منه وقد تفهمت وضعي الا أني اعيش في جحيم هذه المعاناه

 ومن العلاجات التي استخدمتهامؤخراً ZYPREXA  حبتان عند النوم وأيضابروزاك حبه صباحاً وحبه مساءً لمدة سنه وعند استخدامي للعلاج اشعر بتحسن عظيم ثم اوقفت العلاج من قبلي وليس من قبل الطبيب لسبب خوفي من الاعراض الجانبيه وأهمها عدم استطاعتي مجامعة زوجتي

مع العلم بأني بعد ايقافي العلاج لم اشعر بالاعراض لمدة ستة اشهر ثم عاد الي المرض من جديد الان استخدم العلاج ( بروزاك فقط ) بدون طبيب فأرجوا من الله ثم منكم في مساعدتي في تشخيص مرضي هذا ونصحي في كيف السبيل في الخلاص منه

مع ملاحظة انني في حاجه ماسه لتشيرون علي بطبيب امين حاذق في تشخيص حالتي والاستمرار معي حتى الخلاص من هذا الكابوس الذي اعاني منه وأن يكون الطبيب في جده أومكه ليسهل علي مراجعته والاستمرار معه .

ارجو منكم الاهتمام برسالتي هذه والرد علي في اقرب وقت ممكن واسأل الله العلي القدير أن يجعلها في موازين حسناتكم ولكم فائق التقدير والاحترام


مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


بسم الله الرحمن الرحيم .

أخي الكريم :
 
سلام الله عليكم وشفاك من بيده الشفاء وزادك قربا منه سبحانه الخالق البارئ
وبعد :

أما عن مرضك فالقضية بسيطة ولا تحتاج منك إلى هذا الجهد النفسي وإن شاء الله تتخلص من هذه الوساوس قريبا .

أخي في البداية لابد انك تعرضت للضغط النفسي ممن حولك من اهلك مما أوصلك إلى هذا الوسواس فهو في الغالب نتيجة للضغط وسوء المعاملة وربما زادك من المرض هذا هو تعامل زملائك معك الذين يركزون معك على الشكل والطول والعرض  . ... إلى آخره من الشكليات .

الإنسان قال عنه ربي "لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم " إذا أنت نتيجة يد  الخالق وليس الخلق فالمبدع في هندستك هو رب العزة فهل أنت لا تقبل خلق الله لك ؟ أعاذك الله من ذلك .

ثانيا : لماذا تكثر من النظر في المرآة وهل تتذكر دعاء النظر للمرآة " اللهم كما حسنت خلقى فحسن خلقى " إنه هدي المصطفى في النظر إلى المرآة ولذا لما تنظر للمرآة قل لنفسك ما أبدع الخالق ماذا ستفعل لو مسخك الله حيوانا كما فعل مع بني إسرائيل ؟!!! إذن احمد الله على خلقه وأكثر من ذلك .

ثالثا :  زد على ذلك أن من حولك لا يعيبونك فلماذا النظر للشكل والمولى يطلب من عباده " إن أكرمكم عند الله اتقاكم " إذن القضية قضية أن يعبد العباد ربهم ويتقوه وستنتهي الدنيا .

أضف إلى ذلك لو أن شكلك غير مناسب وحجم رأسك صغير فلماذا قبلتك زوجتك من البداية .

أخي نعم الله كثيرة ونحن لا نرى من أنفسنا إلا القليل فتذكر نعم الله عليك كي تطمئن نفسك .

رابعا : أرجو الاستمرار على الأدوية البوزاك كما وصف لك الطبيب فهي تخفف من أعراض الوسواس .

وأزيد من الأمر أن الوسواس يزيد مع الضغوط الاجتماعية أو المادية فرجاء أن تنظر في مشكلاتك الأساسية لأن الوسواس عرض للمشاكل التي تواجها فتهتم أنت بالوسواس وتنسى مشكلاتك في حياتك فاستعن بالله على حلها وسيخف حدة الوسواس بسرعة إن شاء الله.

وأخيرا أنا لا أعرف أطباء في المنطقة الغربية لكن أظن أن الأطباء في المستشفيات النفسية على قدر من الكفاءة في علاجك . وفقك الله لكل أخير.

وعليك بحمد الله كثيرا فالحمد نعم العلاج لحالتك .

مقال المشرف

في بيتي مدمن جوال

يا الله.. ما هذا الذي حال بين الابن وأبيه، والزوج وزوجه، والحبيب وحبيبه!! غرّبَ الإنسان في بيته؛ حتى...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات