زوجي يعيش أحلامه واقعا .
12
الإستشارة:


المشكلة التي أطرحها تخص زوجي
زوجي يبلغ من العمر 26 سنة تعرض لمشكلة نفسية في ايام مراهقته فقد كان عنده نقص في احساس الامومة رغم وجود امه ولكنه كان ينجذب لاي انثى اكبر منه ويعتقد انه يحبها وكان هذا تشخيص الطبيب النفسي في هذا الامر
وقد انتهى هذا الامر فهو شخص سوي ملتزم وطيب ولا يكذب ولا يخادع

ولكن المشكلة الان انه يتخيل امور لا تحدث وهو يعلم انه تخيل ورغم ذلك قد يعكر صفوه ويتضايق من هذا الامر الذي لم يحدث في الحقيقة وقد يأخذ هذا منه وقت قليل ثم ينتهي
كان هذا دائما بيني وبينه ونأخذها في صورة ضحك واقول له هل هذا حقيقة ام خيال فيقول لي خيال(أحلام اليقظة)

ما جعلني أقلق عليه انه جاء يوما متأخرا من دوامه وعندما سألنها انا ووالده اين كنت؟ قال كنت في المخفر وحكى حكاية طويلة لي ولابيه ويتكلم فعلا كأنه حدث وبكل التفاصيل مما جعلني لا اشك في ان هذا حقيقة ولكن في اليوم التالي قال لي اقول لك شيء ولا تخبري احدا (على صيغة الضحك ايضا) قلت له قل
قال انا لم اكن امس بالمخفر ولكن وانا جالس تخيلت وانفعلت و........

طبعا انا فوجئت بل صدمت فلم اكن اتخيل انه يقول امام ابيه مثل هذا الكلام وهو ليس بحقيقة

مع العلم هو انسان سوي جدا جدا جدا ولكن لا ادري ما هذا الذي يحدث له
أخبروني بسرعة أكرمكم الله ما هذا وكيف اتعامل معه؟
(ملحوظة: نحن متزوجون منذ عام وليس عندنا اولاد)
وجزاكم الله خيرا

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الأخت المسلمة :
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أشكرك لاتصالك وثقتك بموقع المستشار وأتمنى التوفيق في الإجابة على تساؤلك والفائدة منه.

موضوع مشكلة زوجك هي أحلام اليقظة والتي كما ذكرت قد وصلت لمعايشتها كأنها واقع ويحكيها للآخرين وبما أنك لم توضحي تفاصيل أحلامه إليك أدناه بعض المعلومات عن أحلام اليقظة:-

    تحدث أحلام اليقظة في حلة بين الوعي واللاوعي وهي عبارة عن خيالات أو استدعاء لصور أو تجارب من الماضي أو تصوير لما يتمناه الفرد أن يحدث في المستقبل وبعبارة أخرى هي أن يطلق الفرد العنان لخياله ويتم هذا النشاط الذهني في النصف الأيمن من المخ ومن المعلوم أن النصف الأيمن من المخ يختص بالنواحي الإبداعية للشخصية.
أحلام اليقظة عادة ينظر إليها كنوع من الخيالات والأوهام أو نوع من التفكير المبني على الأماني وليس علي الحقيقة.

يستخدم الموسيقيون والرياضيون ورجال السياسة أحلام اليقظة كوسيلة للتخيل بأن ما يطمحوا لتحقيقه قد حدث فعلا وتصور كيفية تحقيق النجاح.

أحلام اليقظة تعتبر ظاهرة صحية إذا كانت ايجابية لأنها نوع من الهروب المؤقت من متطلبات الواقع وتنفيس للإحباط  المكبوت والمتعلق على سبيل المثال بالوظيفة ,شئون الأسرة أو الحالة الاقتصادية والتعامل معها في الخيال دون الحقيقة.

محتويات أحلام اليقظة متنوعة وتتراوح من الهروب إلى الأماني بتحقيق المجد والحب إلى الثأر والانتقام أو تصور حدوث كارثة أو أسوأ ما يمكن أن يحدث للفرد ولكن معظم أحلام اليقظة عن أحداث الحياة اليومية ومعظم ( أكثر من 75%) ممن يعملون في وظائف رتيبة أو مملة مثل سائقي الشاحنات والحراس لديهم أحلام يقظة شديدة الوضوح لتخفيف الملل .
أحلام اليقظة أحيانا تكون من ضمن أعراض بعض الاضطرابات النفسية مثل الشخصية الاجتنابية ولدى حالات اضطراب الكرب ما بعد الصدمة ومتعاطي الحشيش.
 
 بعد هذه العجالة عن أحلام اليقظة أنصح بمعاودة مراجعة الطبيب النفسي لأن الحالة لدى زوجك قد تفاقمت ووصلت لدرجة تصنيفها بأحلام يقظة مرضية لأنه أصبح يعايشها ولو لفترة قصيرة كأنها واقع ويحكيها للآخرين وكذلك محتواها من النوع الكارثي رغم أنك لم توضحي تفاصيل ما تخيل حدوثه وأوصله للمخفر.

مع خالص أمنياتي له بالصحة والعافية .

مقال المشرف

مع العودة.. جدد حياتك

العودة إلى الدوام المدرسي يمثل العودة إلى الحياة الطبيعية، فبقدر ما يفرح المربون والمربيات بالإجازة ...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات