هربت من مشكلة إلى أكبر منها .
36
الإستشارة:


السلام عليكم
موضوعي بكل بساطه متعلق بدراستي الجامعيه
انا ادرس في جامعه تبعد عن مدينتي الاصليه مايزيد عن 150 كم
تخصصت في البدايه في قسم الكيمياء عن رغبه لكن بعد معاناه شديده لمده عامين في القسم قررت طلب النقل لكليه الاداره

والان بعد جهد جهيد تم نقلي لكليه الاداره ولااخفيك سرا لم اسعد بهذا الخبر بل احسست بالاحباط لان نقلي للاداره والذي كنت اعتقد انه الحل لم يكن كذلك!!
المشكله تكمن لدي في التاخير
فنقلي كان متاخرا واغلب شعب المواد امتلئت واغلقت ولاادري كم ساعه ستتم اضافتها لي
ماسيعادل لي في كليه الاداره يساوي 11 ساعه من اصل 138 ساعه يجب علي دراستها في الاداره فسيبقى لي 127 ساعه لو قسمناها على 8 فصول (4سنوات) يساوي 16 ساعه في كل فصل بالاضافه الى السنتين السابقتين في الكيمياء والمجموع 6 سنوات
المشكله تكمن في التالي:

1- الغربه القاتله - بعد مكان دراستي عن مدينتي الاصليه والمعاناه التي اقاسيها في التنقل ومصاريف السكن (الجامعه لاتوفر سكن مناسب) ومصاريف المعيشه كذلك بالاضافه الى ان اجواء المدينه العامه متعبه جدا لي من الناحيه النفسيه مقارنه بمدينتي الاصليه لدرجه اني مثلا في مدينتي الاصليه اكون انشط بكثير من مدينه الجامعه بالاضافه الى اني لااستطيع فتح كتاب في مدينه الجامعه فلو كان عندي امتحان يوم الثلاثاء ابدا بالمذاكره في الخميس والجمعه التي تسبقه (اكون في مدينتي الاصليه) لاني عندما اعود لمدينه الجامعه لااكاد استطيع المذاكره

2- التاخير فكما قلت كي اتخرج من الاداره في 4 سنوات يجب علي تسجيل 16 ساعه في كل فصل وهذا غير مضمون بتاتا في جامعتي فمعظم الطلاب (وانا من اكثرهم) يشكون من قله المقررات والمواد التي يسمح لنا في كل فصل بتسجيلها لاسباب مختلفه (معظمها واهيه)وهذا شامل لمعظم الكليات

3- سوف تقطع المكافئه عني في نصف دراستي الاداريه (بعد مرور 4 سنوات 2 في الكيمياء و2 في الاداره) وستبقى سنتان بلا مكافئه مع ملاحظه اني في غربه تفرض علي مصاريف اضافيه في التنقل واجار السكن بالاضافه الى مصاريف المعيشه العامه

4- مشكله ذاتيه ومشكله عائليه فشخصيا لست راغب في الاداره حقيقه انما اصبحت كالمستجير من الرمضاء بالنار فبعد ماقاسيته في الكيمياء لم اجد مفر الا كليه الاداره، بالاضافه الى ذلك هناك مشاكل عائليه متازمه منذ الطفوله بين ابي وامي على الاوضاع المعيشيه العامه والسكن ..الخ وبالنسبه لي كانت الدراسه خارج مدينتي وبعدي عن جو البيت امنيه كي اتخلص من هذه المشاكل خصوصا اني عاجز تماما عن حلها (وهي مستمره من اكثر من 15 عاما) ولكني تفاجات بمشاكل اخرى اكبر في غربتي سواء في قسم الكيمياء والجامعه او من جراء الغربه بشكل عام مما زاد الضغط النفسي والعصبي علي وهو موجود اساساًبالاضافه الى فقدي امور كنت احصل عليها في مدينتي الاصليه (كالبقاء بالقرب من امي فتواسيني وتساعدني وووو غيره من الامور مهمه جدا)

ربما بعد كل هذه المشاكل المعقده يطرح سؤال ؟؟ ماهو الحل
كنت ومازلت افكر ان احذف هذا الترم ثم الدخول بالكليه التقنيه دفعه الفصل الثاني وهي موجوده بمدينتي سواء بالانتظام مباشره او عبر الدبلوم الموازي ثم التحويل الى منتظم
لكن كما تعلم ان التقنيه تعطي دبلوم بينما الجامعه بكالوريوس
وكلما استشرت احد بالدخول لها لاينصحني بالتقنيه وعندما اعرض لهم ماسبق ان ذكرته لك من مصاعب لااجد الا اجابه .. ماادري؟؟

اختياري للتقنيه كان لثلاثه اسباب
1- وجودها في مدينتي
2- وجود تخصصي الذي ارغبه وابدع فيه الا وهو الحاسب الالي فضلا عن طلب وحاجه السوق لهذا التخصص
3- مده الدراسه فيهافهي سنتان ونصف استطيع ان اعوض بها مافات علي في الجامعه علما باني استطيع اكمال البكالوريوس في الكليه التقنيه بالرياض او عن طريق برنامج الابتعاث او على حسابي الشخصي في الجامعات الاهليه المنتشره (في دول الخليج مثلا)

فما رايكم
هل ابقى في كليه الاداره ام لا علما بان الشهاده الثانويه هي في اخر فتره صلاحيتها (معظم الجامعات والكليات تشترط عدم مرور اكثر من 3 سنوات على التخرج من الثانويه ولاتنسى اختبار القدرات - قياس)
انا اخشى من القادم

فكما قلت لك ان بقيت في الاداره لااضمن ان امشي على الخطه الدراسيه التي رسمتها لمده 4 سنوات (16 ساعه بكل فصل) بالاضافه الى مساله قطع المكافئه وضغط هذا العدد من الساعات سيؤدي بالتاكيد الى الفشل في بعض المقررات وانخفاض المعدل شئيا فشيئا
حتى بعض الاخوه الذي اتناقش معهم يقولون لي شهاده الجامعه اقوى
قلت لهم ما هو الافضل
دبلوم من التقنيه بمعدل لايقل عن 3.25 الى 3.50 او بكالوريس بمعدل لايزيد عن 2.20؟؟ مثلا
فضلا على ان التخصصات الاداريه الموجوده معظمها قد تشبع بها السوق
والازراق بيد الله فكم من خريجي جامعات وبتخصصات قويه ولم يجدو وظائف وانا شخصيا اعرف خريجي التقنيه بوظائف جيده ولله الحمد

ساءت نفسيتي كثيرا وتهدمت كثير من طموحاتي بسبب هذا الوضع الذي انا فيه
ابي يضغط علي لاني يريد ان اتخرج بالوقت الطبيعي وان لااضيع الوقت كي لايفوتني القطار؟
اسف على الاطاله ولكن احببت التفصيل حتى لايستشكل عليكم اي شئ
واي سؤال فانا جاهز

وقد اطلعت على استشارات مشابهه في موقعكم واستفدت منها بشكل جيد لكن مازلت انتظر المزيد
ارجوا ان يتم الرد قبل العاشر من رمضان حيث هي اخر مهله لحذف الترم في الجامعه
وكل عام وانتم بخير
وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام
والسلام عليكم

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


بسم الله الرحمن الرحيم .

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد .

السلام عليكم .

كنت أتمنى أن أعرف ما سبب دخولك الكيمياء؟ وما سبب ابتعادك عنها؟؟ وكنت أتمنى أن أسمع منك الكثير لأتمكن من مساعدتك فهذا مستقبل.

ولكن يبدو لي من الملامح العامة لحالتك والتي تشير إليها رسالتك انك كنت تطمح في تخصص علمي تستطيع من خلاله تكوين مستقبل مميز ولكنك اصطدمت بعد الدراسة بواقع أليم لم تحسب حسابه ولم يكن ضمن تصورك وله أبعاد عدة :
 
1- الغــربة (وهي أهم ملمح في رسالتك)  2- بعدك عن الوالدة أو أي شخص يواسيك (وهذا يشير إلى طبيعتك الحساسة نوعا ما) 3– عدم تكيفك مع المدينة الصاخبة أو ربما الجافة التي تعيش فيها الآن 4– وأخيرا ربما صعوبة الدراسة وما تتضمنه من تحدي.

وأمام هذه الصعوبات قررت أن تتحول إلى دراسة أدبية ربما تستطيع من خلالها تحقيق معدل متميز وتحقق جزءا من طموحك لكن واجهتك الآن مشكلة تبعات اختلاف التخصص وما بها من خسائر ساعات بل سنوات دراسية كاملة.

أخي الكريم :  لو كانت حالتك الاجتماعية أكثر استقرارا والمعيشية أفضل حالا ربما نصحتك أن تستمر في جامعتك لكن يلوح لي أن انتقالك للكلية التقنية بجوار أهلك ووالدتك وضمن بيئتك التي تحبها وتساعدك على التفوق هو الخيار الأنسب لحالتك خاصة انه ينطوي على مكاسب متعددة وهي ذات أهداف مباشرة ويقابله في الجهة الأخرى خسائر في أمور أصبحت الآن (حسب حالتك الراهنة) أقل أهمية من قبل وتراجعت قيمتها . ألا وهي: الحصول على تخصص علمي – الحصول على بكالوريوس – تحسين المعدل من خلال تغيير التخصص – البعد عن مشكلات عدم التفاهم بين الوالدين.. عليك أن تفكر في هذه الأولويات هل لا زالت تحتل نفس القيمة السابقة التي كانت لها سابقا أم تغيرت هذه الأولوية الآن بعد أن أصابك ما أصابك من أزمة؟ أنت يجب أن تجيب عن هذا السؤال لأنك خير من يقدره ولا تطلب مني ولا من أي احد آخر أن يجيب عنه.

أيضا هل يا ترى ظهرت أولويات جديدة لديك؟

من رسالتك لاحظت هذا الأمر وربما تمثل فيما يلي :
1-رغبتك في الحاسب.. ويبدو أنك تهواه وهذا رائع ولصالح قرارك الجديد فليس أجمل من أن يتخصص الإنسان في شيء يعشقه ويحبه ويصبح بعد ذلك هو مصدر رزقه فسيبدع فيه (حتى بالدبلوم فليست البكالوريوس كلمة سحرية)

2-أيضا رغبتك في العودة لمدينتك تبدو انها بدأت تغلب على رغبتك السابقة في البعد عن جو العائلة المشحون... وتعتقد أن ذلك ربما يسهم في تفوقك وإبداعك في دراستك...الإجابة لديك.

3-قل وهج تخصص الإدارة في عينك فليس هو التخصص المضمون الوظيفة ويبدو أنك درست هذا القرار (التخصص في الإدارة) بنضج أكثر.. لا ادري ربما سألت أكثر عنه بعد أن انتقلت إليه الآن.

وأخيرا أنت الآن تعيش في تحديات أبرزها أزمة اختلاف سنوات الدراسة المطلوبة وضغط الوالد مع انخفاض المعدل، ويبدو لي أن التحول إلى الكلية التقنية سيسهم في حل هذه المشكلات جميعا

أخي الكريم :  هذه كلمات سطرتها لك استقراء لحالتك لأن الأولى أن أسمع منك مباشرة وقد حاولت أن أصف بعض ما لم تقله في رسالتك لأن الحديث عن المستقبل ليس أمرا هينا ويجب أن يبنى على تصور شامل فإن وجدت أن توقعاتي وصفت حالتك فعلا فتوكل على الله وإن كان هناك اختلافات فمرحبا بك في استشارة هاتفية للمركز لتتحقق لك استفادة أكبر إن شاء الله.

وأخيرا اهتم بأداء صلاة الاستخارة وكررها عدة مرات والجأ إلى الله وسيوفقك الله إلى ما فيه الخير إن شاء.

ودعائي الخالص لك أن يفرج همك ويسدد رأيك ويصلح أمرك.

مقال المشرف

هل تحب العودة للدراسة؟

ربما لو كنت أعلم النتائج لم أُقدم على هذا الاستطلاع، الذي كشف لي أن أقلَّ دافع يحفِّز طلابنا وطالبات...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات