طفلتي تمص أصبعها فماذا أفعل ؟
22
الإستشارة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد الى من يهممه الامر ارجو ارشادي الى الطريقة السليمة التي استعملها مع ابنتي لقطع عادة (مص الاصبع) التي اصبحت تورقني وتقلقني بشدة, فهي تبلغ من العمر سنة وتسعة اشهروقدحملت عليهامبكرا وهي لم تبلغ السنة بعد وفطمتها من المصاصة لمدة ثمانية اشهر

ولكني اعدتها اليها بسبب عادة مص الاصبع وبسبب المولودة الجديدة التي تغار منها,فماذا افعل معها نظرا ان اصبعها بدات تتجرح وبدات تدمي بكثرة ومع ذلك تمصها وهي تبكي افيدوني يجزاك الله خير.

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


تعد ظاهرة مص الإصبع من العادات الشائعة عند الأطفال وبخاصة خلال السنوات الأولى من العمر، ويقوم الطفل بالإقلاع عنها تلقائيا في الغالب عند سن الخامسة من العمر تقريبا لكن عند البعض تستمر هذه العادة لفترة متأخرة . ولكن بعد سن الخامسة قد تسبب مشاكل في إطباق الفكين . أما بالنسبة لطفلتك فمازال الوقت مبكرا، ولكن بإمكانك مساعدتها من الآن للإقلاع عن هذه الظاهرة.

وهناك نظريات عديدة حول سبب هذه الظاهرة ، منها الرضاعة الصناعية وعدم إعطاء الطفل الوقت الكافي للرضاعة ، ومنها حرمانه من الحنان من قبل الوالدين وخاصة إذا جاء له أخ أو أخت في وقت مبكر قبل فطامه وانصرف الوالدان للاهتمام بالمولود الجديد وإهمال أو تقليل الاهتمام بالطفل الأول . ومنها وجود مشاكل ومشاحنات بين الأب والأم وخصام أمام الأبناء.

والعلاج يكمن في :
* إظهار الحنان والمحبة للطفل.
*عدم تعنيف ولوم الطفل على فعله.
* ينبغي أن يشجع الطفل على ترك هذه العادة.
* أن يقنع بحب ومودة أن هذه العادة ضارة به وغير لائقة وأنكم تريدون مساعدته    في التخلص منها.
* لا بأس من تغطية أو وضع لاصق على الإصبع، ولكن يُفهَم الطفل أن هذا ليس لعقابه وإنما لمساعدته على تذكره في أن يقلع عن مص إصبعه.

مقال المشرف

قريبا يطلُّ.. فكيف ستستقبله؟

قريبا ـ بإذن الله تعالى ـ يطلُّ الشذا العبق بعَرف الإيمان، والنور المشعُّ بشمس القرآن، يستضيفنا في ب...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات