زوجي المقزز !
22
الإستشارة:


أنا متزوجة منذ 7 سنوات ولدي طفلين أعمارهم6 و 4 سنوات ، الحمد لله رزقني الله بزوج خلوق وطيب ومتدين ونعيش حياة أسرية مستقرة ولكن مشكلتي بسيطة وتكمن في أن زوجي يأكل بشراهة ملحوظة لدرجة أن زملائه في العمل يخبرونه بذلك وأنا اطلب منه تحسين وضعه في الأكل لأن منظره مقزز للغاية

والأدهى أن ابني الكبير بدأ يقلده في طريقة الأكل وعندما قلت له بابني لا يجوز أن ناكل بهذه الطريقة رد علي بشكل عفوي وقال: بابا ياكل بهذه الطريقة فارجو إفادتي كيف أتصرف مع زوجي وابني علما بأنني صارحت زوجي بهذا وقال لي السبب هو عدم قدرته على مضغ الأكل في الاسنان الخلفية لذلك فهو يأكل من الأسنان الأمامية وجزاكم الله خيرا...

 

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


إلى الأخت أم سالم :
 
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

 يتضح لي من خلال استشارتك أن المشكلة التي تعانين منها مع زوجك هي الطريقة التي يتناول بها الطعام وبشراهة غير مقبولة، والتي قد تنتقل هذه الطريقة لأبنائك على اعتبار إن والدهم هو أحد مصادر السلوك المتعلم والقدوة التي يتبعونها في حياتهم .

أختي إن هذه الطريقة التي يمارسها زوجك أثناء تناوله للطعام قد يكون لها أسباب متعددة، فقد تكون عضوية بحسب ما ذكر لك، وقد تكون سلوك(ممارسة) أعتاد عليها في تناوله للطعام، ولم يحصل على التنبيه الملائم منذ صغره، وهذا السلوك قد لا يتغير على وجه السرعة التي تريدين، وإنما يحتاج إلى رغبة وعمل جاد من زوجك إلى أن يتلاشى هذا السلوك تدريجياً بإذن الله

ولذا أقدم لك بعض المقترحات التي أرجو أن تعينك على تجاوز ذلك بما يلي:
1-في البداية أرجو أن تجيبي مع نفسك على ما يلي: هل الأطعمة التي يتناولها زوجك خلال الوجبات اليومية تتسم بزيادة في السعرات الحرارية والكمية؟ هل لاحظت على زوجك بعد زواجكما زيادة في الوزن؟ هل جميع ما يقدم له من وجبات تتطلب المضغ أم أن هناك أطعمة لا تحتاج لذلك؟ هل هناك أطعمة يحبها زوجك، ولا تحتاج لبذل جهد في مضغها تستطيعين التركيز عليها؟ هل هناك أطعمة يفضلها زوجك تتسم بسهولة الهضم في المعدة؟

2-تنبيه زوجك بطريقة غير مباشرة بآثار الأكل بشراهة، وأثره على زيادة الوزن والصحة بشكل عام.

3-إشعاره بأنه السلوك القدوة أمام أبنائه، وأنك قد اكتشفت أن أحدهم يقوم بتقليده في سلوك تناول الطعام.

4-التوضيح لزوجك بأن عدم مضغ الطعام جيداً قد يسبب له مشاكل لا حصر لها على الجهاز الهضمي، إذ تحتاج المعدة لساعات مضاعفة من العمل حتى تقوم بعملية الهضم، وأثر ذلك على الأمعاء.
5-ضرورة مراجعة طبيب الأسنان للتأكد من قدرة الأسنان على المضغ، فقد تكون الأسنان الخلفية تسبب له الأذى أثناء مضغ الطعام فيلجاً للأسنان الأمامية، وقد يكون هناك مشكلة في الفك السفلي.

6-تعليم ومتابعة الابن في طريقة تناول الطعام المناسبة، وتوضيح العذر له عن طريقة تناول والده الطعام حتى وإن لم يكن ذلك العذر واقعياً.

7-عليك بتنبيه زوجك أثناء تناول الطعام بالطريقة الصحيحة عندما يعود للطريقة السابقة.
 

مقال المشرف

أطفالنا والرؤية

قرابة أربع عشرة سنة تمثل العمر الافتراضي المتبقي لتحقق جميع مؤشرات الرؤية الشاملة التي أطلقتها الممل...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات