هل أصبت بالداء السكري (2/2) .
14
الإستشارة:

بسم الله الرحمن الرحيم
أرسلت لكم بتاريخ 29 / 07 / 2007 استشارة  بعنوان هل أصبت بالداء السكري ؟ :


و تفضل الدكتور علاء الدين يوسف الهسي
 ارسل ما طلبته مني يادكتور

التحاليل :
1 –   7.9 =  HbA1C %
2 – C-PEPTIDE = 6.55 ng /ml
3 –   LDL  = 110 mg / dL
4 – انزيمات الكبد تحسنت بشكل ملحوظ و قاربت المعدلات الطبيعية .

أما بالنسبة لتحليل urine microalbumin to creatinine ratio
فلم أجد من يعرفه جيدا بالرغم من ذهابي لمختبرات متخصصة الرجاء ان كان مهم ان تعطيني رمزه المختصر

اريد ان اخبرك يادكتوري الفاضل ان وزني انخفض بمقدار 4 كيلوات في شهر تقريبا و اصبحت  نتائج تحليل السكر و انا صائم لا تختلف عنها قبل تخفيف الوزن في حدود  130 mg / dL  ولكن الجديد ان السكر بعد الاكل لم يعد يرتفع ارتفاعات كبيرة فهو في ابعد الحدود لا يتجاوز 180 mg/dL  طبعا بعد وجبة دسمة دهنا و سكر , و لا اخفيك اني اركز في هذه الفترة على تنظيف الكبد ليقيني بانها سيدة الاعضاء و ذلك بتناول ما يفيدها و الابتعاد عن ما يضرها بإذن الله فعلى سبيل المثال احرص على تناول مزيج متساوي من العسل الاصلي و الليمون و الزيت زيتون على الريق و اشرب عصير الجزر و كذلك شاي الزنجبيل و اضيف الكركم الى طعامي و اتناول الغذاء المفيد بدون التقيد برجيم و امارس الرياضة ثلاث مرات في الاسبوع في النادي و مرتين في المنزل على جهاز السير .

هذا ملخص الفترة السابقة وكذالك نتائج التحاليل التي طلبتها يادكتور فبما تنصحني و اذا كان في الاستشارة ادوية ارجوا منكم تحديد الدواء الانسب و الاحدث بغض النظر عن تكلفته المالية.
آسف على الاطالة و لكن ثقتي في الله ثم فيكم كبيرة

ودمتم بخير

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أحييك أخي على إرادتك الصلبة وتقدمك الذي أحرزته في مقاومتك لمشاكلك الصحية التي نرجو من الله أن تكون عارضة.

بالنسبة للسكر: ستحتاج إلى تناول دواء اسمه العلمي metformin\rosiglitazone  واسمه التجاري Avandamet 500\4 حبة مرتين باليوم ، مع الاستمرار في الحمية والرياضة، ثم إعادة تحليل %HBA1C  بعد شهرين وموافاتي بالنتيجة.

يجب أن يكون معدل LDL Cholesterol بالدم ( 70 ) أو أقل عند مريض السكر ، وهذا يستوجب أخذ العلاج التالي : fluvastatin XL ( Lescol XL 80 ) حبة واحدة كل مساء.

وبالرغم من أن زيت الزيتون هو من أفضل أنواع الزيوت إلا أن الإفراط في تناوله قد يصعب عملية التحكم في ارتفاع الكوليسترول ، فأرجو تقليل كميته ، وكذلك أنصحك بالاعتماد على الأسماك والدواجن كمصدر للبروتينات الحيوانية بديلاً عن اللحوم الحمراء والقشريات ( مثل الروبيان والمحار والحبارى ) .

وأنصحك كمريض للسكر بأخذ حبة أسبرين أطفال ( baby Asprin 75-100 mg ) وذلك للمحافظة على سيولة الدم تجنبًا للإصابة بأمراض القلب .

التحليل البديل لتحليل البول المطلوب هو : نسبة البروتينات الموجودة في 24 ساعة عينة بول ( 24 hrs urinary proteins ).

هناك أمل بأن كل المشاكل الصحية التي تعتريك والأدوية التي ستتناولها نتيجة لذلك قد تكون مرحلة عارضة، حيث أن التحكم في زيادة الوزن وممارسة الرياضة بشكل دوري قد تكون كافية للخلاص من جميع هذه المشاكل . وأنا شخصيًا تابعت حالتين لمريضين مشابهين وكان بالإمكان إيقاف أدوية السكر والضغط والكوليسترول لديهم تمامًا بعد 6-12 شهر من العلاج وذلك نتيجة لمداومتهم على الحمية والرياضة .

أسأل الله أن يوفقك ويعينك .

مقال المشرف

الأمن النعمة الكبرى

الأمن هو النعمة الكبرى التي امتن الله بها على عباده فقال عز وجل: { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات