حبيبي تنقصه شهادة .
9
الإستشارة:


السلام عليكم..
انا تعرفت على شاب عن طريق صحبتي وكانت النيه الزواج والحمد الله ارتحت معاه كثير من طريقه تفكيره لكن المشكله انا ادرس جامعه وهوا معاه ثانويه فقط وهو يبلغ من العمر 32 حاول يكمل دراسته بس ماقدر لان وظيفته ماتسمح وهو يعمل بالعقارات ..

تقدم لي مرتين لكن امي رفضته بحجه الشهاده ولسه ماكون نفسه  وبعد تقريبا سنه ونص تقدم لي شخص مناسب من كل النواحي وماما اقنعت بابا انو يقابل الشخص لكن وقتها انا قولت لماما وترجيتها انو الشخص الذي اعرفه يجي وبابا يتعرف عليه ويشوف كيف اسلوبه ويسال عنه ..
والحمد الله ماما اقنعت بابل وبالفعل جا البيت وتكلم مع بابا..

بعدها بابا سالني من تفضلين  طبعا انا قلت اني ابى الشخص اللي اعرفه بس بابا قاللي على كيفك لكن  مامعاه شهاده وقتها انا قولت صح الشهاده مهمه لكن ياما في ناس معاهم اعلى الشهادات لكن للاسف تعاملهم سئ مع ازواجهم..

وطبعا ماما جدا رافضه الشخص اللي اعرفه(الشخص اللي اعرفه الحمد الله بيصلي بالمسجد وانا اكثر شي عجبني فيه انو اهلو ملتزمين وحتى ماشاء الله امه تصحيه على صلاه الفجر صح مافي انسان كامل لكن انا جدا مرتاحه ليه وهوا انسان طيب ومني حاسه انو في فرق بيني وبينه)

طبعا بصلي استخاره لكن اختي تقوللي ازا بتعاندي وتاخدي(الشخص اللي اعرفو)راح تندمي وراح يذلك عشان كنتو تعرفو بعض من اول وذا صار بينكم مشكله لاتفكري انو ممكن نساعدك لانو اختيارك..

انا مني عارفه ايش اعمل اصر على اختياري وللا اختار الشخص الثاني؟؟الله يخليكم ساعدوني انا مرة خايفه

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .

حيّاك الله أختي الحبيبة وأشكر لك تواصلك معنا :

لعلّنا لن نحتاج أن نأخذ الموضوع من بدايته لأنّ المرحلة التي تمرّين فيها الآن هي الحاسمة .

لكن أحب أن أشير إلى أنّ البداية حبيبتي كانت خطأ وهو من قولك (أنا تعرفت على شاب عن طريق صحبتي) فمن يسعى إلى زواج سليم لا يبدأ ببداية خاطئة كهذه فليس الطريق حبيبتي إلى الزواج هو التعارف عبر الهاتف قبله وإن كان هناك تفاهم فيكون بعد التقدّم الرسمي والخطبة حتى لا يكون لهذا التعارف آثار سلبية تؤثّر على الزواج فيما بعد.

تمنّيت لو أنّك عرضت المزيد من صفات كلّ منهما حتى نستطيع المقارنة لكن ما عليك فعله هو أخذ ورقة وقلم وترسمي خطّ عمودي في منتصفها ليكون لكلّ واحد منهما قسم ثمّ تسردي الصفات الإيجابيّة في جهة كلّ منهما ثمّ تخطّي خطأ وتضعي الصفات السلبية .

ملحوظات على الطريق:

1-قولك (لكن المشكلة أنا أدرس جامعة وهو معه ثانوية فقط ) أنا لا أعدّ هذه مشكلة أبدا فالمهم أن يكون صاحب عقل واع ودخل شهري يمكنه من تحمّل بيت وأسرة .

2-قولك (أنا تعرفت على شاب عن طريق صحبتي وكانت النية الزواج ) إذا حاولت أن أكون أكثر موضوعيّة معك في هذا الجانب خصوصا مع تحذيرات أختك بقولك (لكن أختي تقول لي إذا بتعاندي وتأخذي (الشخص الذي أعرف)راح تندمي) فأقول لك أنّ الضرر بعد الزواج يكون بقدر الخطأ المرتكب قبله فلتنظري إلى طبيعة علاقتكما فكلّما زادت الأخطاء فيها والمعاصي والعمق كلّما كان لها أثرا سلبيّا أكثر بعد الزواج وكلّما كانت بسيطة وبعيدة عن الأخطاء كلّما كان الزواج أقرب إلى النجاح إلاّ برحمة من الله وتوبة من العباد .

ولذلك نرى الزوجات التي تكون بالطرق السليمة بدون تعارف سابق بين الزوجين أقرب إلى النجاح من غيرها .

3-ذكرت في صفات الأوّل (الشخص الذي أعرفه الحمد لله يصلي بالمسجد وأنا أكثر شي أعجبني فيه أنه وأهله ملتزمون وحتى ما شاء الله أمه تصحيه على صلاة الفجر صح ما في إنسان كامل لكن أنا جدا مرتاحة ليه وهو إنسان طيب ومني حا سة انو في فرق بيني وبينه)

عليك أن تفهمي حبيبتي جيّدا أن الشابّ في الهاتف يختلف تماما عن الشابّ الذي تعيشي معه حياة زوجية فالحكم بأنّكما متفاهمين وأنّه طيّب جدّا وأنّه محافظ على الصلاة كلّها قد تكون ظاهرة في فترة علاقة التعارف فكلّ منكما يريد أن يظهر بمظهر مثالي أمام صاحبه لكن ما أن يتمّ الارتباط إلاّ وتدفع الحقائق تلك المجاملات فليتأكد غيرك من هذه الصفات لتكوني على بيّنة

وفي الأخير أقول لك إيّاك أن تتزوّجي برجل لست راغبة به وغير مقتنعة بل اختاري من ترتاحين للزواج به بعد استخارة الله عزّ وجلّ فإن كان الأول فلتطلبي من والدك أن يتأكّد بنفسه إن كان حقّا هذا الشابّ رجل مطيع لله عزّ وجلّ عاقل محافظ على الصلوات بعيد عن طيشان الشباب ولا تبني هذه الصفات على معرفتك به فقط حتى لا تنصدمي فيما بعد هذا إن كنت مصرّة عليه
وإن كنت مستعدّة أن تتخلّي عن الأوّل ورأيت في الثّاني صفات دينية ودنيوية أفضل وأكثر مناسبة لك ولوضعك ورأيت في نفسك قبولا للارتباط به فلك الخيار في ذلك .

وإن قارنت بين الرجلين وصفاتهما واحترت فانظري لمن هو أقرب إلى الله ومن هو المحافظ على طاعته والبعيد عن معصيته فهو من سيسعدك بإذن الله تعالى .

فلتكن مفاتيحك :
1- من هو أقرب إلى الله وطاعته
2-من هو المتجنّب للمعاصي والغير متهاون بها
3-من الذي صفحته بيضاء عند الله ؟
4-من هو صاحب الصورة النقيّة عند خلق الله؟
5-من هو الذي أتقبله زوجا لي وأرضاه بعيدا عن الضغوط الخارجيّة


هذا وأسأل الله تعالى أن يقدّر لك من فيه خير لك في دينك ودنياك والله أعلم .

مقال المشرف

التربية بالتقنية

تهدف التربية التكنولوجية إلى صناعة الفرد الفعّال والواعي والمؤثّر في مجتمعه، هذا ما يقوله المختصون، ...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات