الهندسة لم تنسني الحاسب .
48
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ...أما بعد ,,,, أنا طالب ادرس في كلية الهندسة في السنوات الأخيرة نخصص ميكانيكية والحمد لله ماشي في دراستي لكن ليس
بالشكل المطلوب ..المشكلة أني كنت أريد حاسب آلي منذ كنت في الثاني متوسط وحاولت وحصلت تقدير ممتاز في الثانوية العامة ولكن لم استطع دخول كلية الحاسب ,,,

والآن افكر كثيرا في الحاسب لدرجة أني آخذ بعض كتب الحاسب للجامعة وأقرأها في القاعة على حساب الهندسة,,,,
وكذا مرة  حاولت أن أنسى الحاسب لفترة وبمجرد أن يسئلني شخص عن مشكلة معينة أو أرى برنامجا على التلفاز أذهب لكتب الحاسب وأقرأها
فقد عانيت كثيرا وتدنى مستوى دراستي,,,

السؤال هو هل أستطيع أن أدرس الحاسب كهوايه مع دراستي للهندسه وأبدع فيهم كلهم ,,,مع العلم أن الحاسب لن يفيدني إذا تخرحت من الهندسه ,,,
وشاكر لكم حسن إصغائكم ,, وجزااااكم الله ألف خير

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


السلام عليكم .


ما هو سؤالك الذي لم تقله؟ هل هو: هل أحول إلى تخصص الحاسب؟ أعتقد أن هذا السؤال يختفي خلف عباراتك وهو لا يختفي عني أنا فقط بل ربما عنك أيضا أو ربما لا تريد قول ذلك بصراحة فأنت في سنواتك الأخيرة.

وإلا فما هدف تساؤلك أصلا!! أنت لا تسأل هل أواصل في اطلاعي على الحاسب كهواية فأنت تعلم حتما أن هذا لن يحصل البتة فهو متغلغل في أقصى مشاعرك وهو هوى يغلب عليك لبك لدرجة أنه يأخذك عن العمل في تخصصك الأساس.

طبعا لو سألنا شخص هل أحول من الحاسب إلى الهندسة لأني استطيع تعلم الحاسب بسهولة بمفردي واجتهادي الشخصي بينما الهندسة تحتاج الدراسة الأكاديمية لقلنا له مباشرة نعم حول فهذا لصالح مستقبلك الحياتي أما السؤال المعاكس فإجابته بالعكس تماما.

فالحاسب الآلي شيء يمكن لكل إنسان أن يتعلمه وفي أي وقت وفي أي مكان وبدون تكاليف كبيرة (إذا توفرت لديه الرغبة الأكيدة والمثابرة) أما الهندسة فعالم آخر كما تعلم.

والواقع أن عشقك للحاسب ليس ذنبا بل هو شيء جميل ورائع خاصة لشخص متخصص في مجال علمي هندسي مثلك وأمثالك بعد الالتحاق بميدان العمل يحققون إبداعات رائعة من خلال توظيف خبراتهم (شبه التخصصية) في الحاسب لأجل خدمة مجال تخصصهم الأساس بل بعضهم يخرج بمنجزات أو ابتكارات جديدة غالب محتواها مرتكز على خبرتهم الحاسوبية.

التحويل من تخصص الهندسة إلى الحاسب هو مضيعة للعمر وضياع للمستقبل فأنت تعلم أن مجالك الحالي هو المطلوب لسوق العمل كتخصص أما الحاسب فهو وإن كان مهما لكن ليس كالهندسة الميكانيكية طلبا ولا مستوى وظيفيا وفرصا رائعة تنتظرك في الشركات الكبرى المحترمة أو الهيئات الحكومية المتخصصة.

واصل فيما أنت فيه من حب للحاسب مع تحفظ واحد فقط ألا يشغلك ويأخذك عن مجالك الأساس ودراستك الأكاديمية فهي الأساس وهي التي تكفل لك مستقبلك الوظيفي وهذا هو وقت التحصيل فيها أما الحاسب فهو يكفل المستقبل الإبداعي والتحصيل والاستزادة فيه مفتوح لا ينتهي طوال العمر فلا تحزن على ما سيفوتك منه هذه السنوات الأخيرة وركز في تخصصك لأن تخصصي الهندسة الميكانيكية لا تجدهم إلا في الجامعة وكذلك أداة التعلم المتمثلة في المعامل ووسائل التعلم المتقدمة في الجامعة أما الحاسب فالكل يفيدك فيه بعد التخرج وأداته ومعمله ووسائله ملخصة في جهازك المحمول فلا يشغلك الآجل بالعاجل.

وفقك الله .

مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي الم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات