تقويم الفك العلوي .
6
الإستشارة:


أنا فتاة عمري 18 سنةعملت زراعة لضرسين بجانب بعض في الفك السفلي

السؤال هل يمكنني أن أعمل تقويم للفك العلوي فقط بحيث يزيل الدكتور التيجان مؤقتا فترة التقويم لأن الرباعيةمقدمة الفك العلوي بارزة لاتنطبق مع الفك السفلي أثناء الإطباق؟؟؟
أرجو احل؟

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


إذا كانت أسنان الفك السفلي في وضع جيد من الناحية التقويمية ولم تكن بحاجة للتداخل التقويمي فيمكن إجراء المعالجة التقويمية في الفك العلوي فقط.

المعالجة التقويمية للفك العلوي فقط قد تتم عبر الجهاز التقويمي العلوي بمفرده في كثير من الحالات دون أي تداخل على الأسنان السفلية نهائيا ولكن في حالات أخرى قد يحتاج الطبيب من أجل تحريك الأسنان العلوية إلى تأمين الدعم لهذه الحركة في الفك العلوي بالاعتماد على الفك السفلي وهنا فقد يكون هناك بعض التداخل التقويمي في الفك السفلي.

 في حالة المريضة وإذا كانت الحالة هي بروز الرباعية فقط وجميع الأسنان الأخرى في وضع جيد فسيكون ممكنا علاجها بالجهاز التقويمي العلوي فقط دون أي تداخل في الفك السفلي وبالتالي لا علاقة للزراعتين السنيتين بالموضوع أصلا وليس هناك أي داع أو سبب لنزع التيجان المستندة إلى هاتين الزراعتين.

 في بعض حالات العضة المعكوسة أي أن الرباعية العلوية مثلا مائلة للخلف بدلا من البروز للأمام بحيث تكون العلوية خلف السفلية عند إغلاق الفم (وهذه مخالف للوضع الطبيعي) فسيحتاج التصحيح عندها أحيانا لتداخل على الأضراس السفلية من أجل فتح الفم ورفع العضة مؤقتا أثناء العلاج وحتى في هذه الحالة فقد يكون ممكنا اللجوء إلى وسائل علاجية لا تؤثر على منطقة الزراعتين وعلى كل فالسؤال يشير إلى بروز للأمام لسن واحد فقط وبالتالي سيكون الأمر سهلا على الأغلب.

بشكل عام فإن الطبيب سيكون قادرا بسهولة على تحديد خطة العلاج عند فحص الحالة ومعرفة الحركات التقويمية المطلوبة لتصحيح الوضع التقويمي للأسنان لأن معرفة وضع الأسنان وعلاقاتها في كل فك من جهة وبين الفكين من جهة أخرى (إضافة للفحص الشعاعي) أمر أساسي قبل الحكم النهائي على الخطة العلاجية الأمثل لكل حالة على حدة .

مقال المشرف

قريبا يطلُّ.. فكيف ستستقبله؟

قريبا ـ بإذن الله تعالى ـ يطلُّ الشذا العبق بعَرف الإيمان، والنور المشعُّ بشمس القرآن، يستضيفنا في ب...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات