أخي يتقاعس عن اللحاق بقطار الزواج .
19
الإستشارة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أضع بين يديكم مشكلة أرجو أن تضعون الحل لها بإذن الله,,

أخي الكبير يبلغ من العمر 34سنة ولم يتزوج وهو ولله الحمد ليس له علقة مع شباب غير مستقيم وليس من أرباب السفر ,وعندما أفتح له موضوع الزواج يجيب قائلاً :

لقد فاتني الزواج والسبب أبوي ,فعندما توظفت قبل عشر سنوات ودخلت على أبوي وقلت له أريد الزواج قال أصبر شوي وأجمع بعض المال (علماً أن والدي في خير ) وصدمت بعدها وكرهت الزواج وأصبت بتعب نفسي خصوصاً وأنا أجد زملائي في العمل والذين يصغرونني سناً قد تزوجوا , والآن يقول لي أبي لماذا لاتتزوج وسوف أدفع عنك مصاريف الزواج , لا أريد الزواج ولاأريد شيء منه ,وسوف نجتمع يوم القيامة عند الله !!

فوالدي أهم ماعليه المال ,ولكن وجدت الحل سوف أجمع بعض المال وأغادر الرياض فلقد كرهتها , قاطعته قائلاً:
 أنا معك أن أبي أخطأ ,ولكن يأخي الخطأ لايعالج بالخطأ حاول أن تفتح صفحة جديدة في حياتك وأترك النظرة السوداء للحياة , فكثير من الشباب حدث لهم مثل ذلك وصبروا وحاولوا تجاوز هذه الازمة .يأخي الحل النفسي لك بإذن الله هو الزواج , قال أن تعبان نفسي وذهبت لطبيب نفسي ولكن بلا فائدة وأنا مصمم على موقفي ,,,

( ياشيخ المعذرة على سرد لقائي مع أخي كاملاً  ولكن
 حتى أضع الصورة كاملة بين أيديكم , فهل كلامي له صحيح  وأرجو منكم مرة أخرى التفصيل في حل المشكلة )

 عذراً ياشيخ على الإطالة , وجعل الله ما تقدمونه في موازين  حسناتكم , وجزاكم الله خير ,,,
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين . من خلال المعطيات التي وردت في الرسالة فإن المشكلة ليست بالوالد فقط ولكن استحكمت حلقاتها عند أخيك . وذلك بالخضوع إلى أفكار لا عقلانية بشأن الزواج وأن المشكلة الكؤود هي الوالد وهذا غير صحيح لأنه رجل ويستطيع أن  يمارس المسئولية كاملة وهذا حق مشروع للبنت فكيف بالرجل؟

أرجع إلى النقطة المهمة وهي الأفكار التي يجترها ويأوي إليها في تبرير سلوكه وهو الإحجام عن الزواج فقط تكون الأسباب غير الظاهر لك مثال ذلك نمط التربية التي تربى عليها إما(الحماية الزائدة أو الإقصاء والتجاهل أو التذبذب العاطفي ) ممن جعله تحت مطالب ذلك النمط حركه ودفع به الأفكار اللاعقلانية التي يعتقدها ويجعلها إستراتجية لحياته أو تكون هناك أسباب صحية فيجب مناقشته عن طريق تغيير الأفكار ودحضها وإحلال محلها الأفكار العقلانية واستيضاح الأهداف مثال ( من رغب عن سنتي فليس مني) .. وهكذا..

يفضل أن يراجع معالج نفسي موثوق به وبشهادته وعلمه ودينه لأنه يحتاج إلى علاج انفعالي عقلاني.

وفقكم لما يحبه ويرضاه.

مقال المشرف

مع العودة.. جدد حياتك

العودة إلى الدوام المدرسي يمثل العودة إلى الحياة الطبيعية، فبقدر ما يفرح المربون والمربيات بالإجازة ...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات