كثرة الحركة وضعف التركيز .
17
الإستشارة:


طفلي يبلغ من العمر 6 سنوات وهو ضعيف البنية يبلغ وزنه 16 كلغ فقط وكثير العطش وشرب الماء , كثير التحفز والحركة وقليل التركيز , الى الان لم يتمكن من السيطرة على مسك القلم وكتابة الاحرف أو الارقام مع العلم انه يقرأ بشكل جيد

بعد مراجعة بعض الاطباء المحليين ذكروا بأنه يعاني من أعراض نقص التركيز ووصفوا له كبسولات (جنكو بيلوبا) العشبية وبعد مضي فترة على استعمالها هناك تحسن جزئي فقط ولكن رفضه وعدم تمكنه من التركيز على الكتابة وحتى على مسك الملعقة وتناول الطعام بنفسه مازال مستمراأضافة الى ضعف بنيته وعصبيته الزائدة.

ملاحظة: أجريت له فحص لهرمون الغدة الدرقية وكانت النتيجة سليمة أرجو النصيحة وشكرا

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


بسم الله الرحمن الرحيم .

ضعف التركيز عند الأطفال .

يتضح من هذه الاستشارة وجود أربع مشكلات وتتمثل في الآتي :

1-ضعيف البنية
2-كثير العطش وشرب الماء  
3- كثير التحفز والحركة وقليل التركيز  
4- لم يتمكن من السيطرة على مسك القلم وكتابة الأحرف أو الأرقام

 
في البداية أود أن نطمئن الأخ الفاضل صاحب هذه الاستشارة  أن كل هذه المشكلات بسيطة ومؤقتة إن شاء الله وسوف تتغير باستخدام بعض التدريبات والبرامج الغذائية المناسبة إن شاء الله وإن كان هذا الأمر قد يحتاج إلى فترات طويلة من الوقت لكن إن شاء الله تكون النتيجة مطمئنة إن شاء الله تعالى .

أولا :ضعف البنية هذا الأمر يحتاج استشارة طبيب متخصص مع عمل برنامج غذائي متكامل يحتوى على العناصر الغذائية المفيدة للجسم والخضروات والفاكهة واستخدام بعض الأدوية الفاتحة للشهية, وممارسة بعض الأنشطة الرياضية المحببة للطفل التي تجعله يبذل مجهود ويبذل جهد فيه وهذا أفضل أمر يكون فاتح للشهية ويشرب العصائر وعمل برنامج غذائي ثابت في الموعد , ويتم زيادة كمية الأكل تدريجياً يوماً بعد يومً .

ثانياً: كثرة العطش وشرب الماء هذا يحتاج إلى استشارة طبيب متخصص وغالبا قد يكون هناك نقص في أحد العناصر في الجسم .
 
ثالثاً: كثرة التحفز والحركة يتم عمل تدريبات له وممارسة الأنشطة الرياضية وبعض الألعاب المحببة للطفل مما يجعله يبذل مجهود  ويكون ذلك في الصباح الباكر في بداية كل يوم حتى يفقد طاقته في بداية اليوم وثم يمارس باقي اليوم بشكل طبيعي إلى أن وهذا الأمر في مرحلة الطفولة أمر شبه طبيعي عند الأطفال نتيجة للنشاط الزائد في الجسم .

أما الموضوع الرئيس وهو قلة التركيز هنا تحتاج إلى اهتمام شديد من الأسرة .

أولا : بالتوعية والتدريب وعمل برامج تسهم  في زيادة التركيز وتناول الأطعمة التي تسهم في تنشيط الذاكرة مثل ( الجرجير والكوسة) ومن المشروبات (نعناع مغلي – زيت حبة البركة- زيت الزيتون- العسل الأبيض) .وعمل مشروب مكون من كوب ماء به نعناع أخضر مغلي ثم يضاف عليه معلقة زيت زيتون ثم يضاف عليه ملعقة زيت حبة البركة ثم يضاف معلقتين أو أكثر عسل أبيض ويم استخدام معلقة خشبية أو بلاسيتك ولا ينصح باستخدام معلقة معدن) ويكون هذا في الصباح الباكر على ريق النوم , وتناول الأدوية التي ينصح بها الأطباء ومحاولة  استخدام الوسائل التعليمية أثناء العلمية التعليمية التي تسهم في تذكر الدروس بعد دراستها ويتم التعليم مع المعلم ويكونوا وجهة المعلم أو أحد أفراد الأسرة في وجه الطفل حينما يريد أن يقول له موقف معين ويريد أن يذكره مثال(  لا تضرب أخاك الصغير)

يجب تكرار الجملة أكثر من مرة, وتوعيته بأن هذا أمر خاطئ وأنه يجب أن يعطف عليه
ونذكره كل خمس دقائق ثم كل ربع ساعة ثم كل نصف ساعة ثم كل ساعة إلا ربع ثم كل ساعة وهكذا تدريجيا إلى أن يثبت الموقف فى ذهنه ثم ننتقل إلى مواقف تعليمية أخرى وهذا يحتاج إلى تدريب أكثر وخاصة أنه في البداية من حياته .

رابعا: عدم السيطرة على مسك القلم هذا الأمر يحتاج إلى طبيب أعصاب متخصص ثم يتم عمل برامج تعويده على مسك القلم لفترات بسيطة ثم التدرج في مدة مسك القلم ويتم ذلك بواسطة معلم متخصص ومتابعة الأسرة .
 
ويجب على الأسرة أن تتابع كل هذه البرامج وتتفاعل مع المتخصصين وتكمل وثبت ما يقوم به المدرب وتتعامل معه مثل ما يتعامل معه المتخصصين حتى يكون هناك نوع من التكامل بين الأسرة والمتخصصين وإن شاء الله إن شاء الله النتائج سوف تكون مبشرة بالخير .

ويذكر البروفيسور جولد  إن الجلوكوز يحسن قدرات التعلم والذاكرة  ويجب تنظيم الوجبات الغذائية للأطفال في أوقات تخدم الأغراض التعليمية .

كما أكدت الدراسة التي أجراها دكتور راندى برنكر أخصائي المخ في جامعة  واشنطن بسانت لويزا أن من أهم التقنيات لتنشيط الذاكرة هي مخالطة الآخرين .

والله ولى التوفيق .

مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي الم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات