اذهبي إلى طبيب نفسي .
16
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

انا فتاه ابلغ من العمر 20 سنه ووالدي مطلقين ولدي شقيقتين ااكبر مني وشقيق اصغر مني مشكلتي  اني لم اعد  قادرة على ضبط نفسي وتصرفاتي فااسرق مال من شقيقاتي مع العلم بأني لااحتاج هذا المال ,ولي تصرفات اخرى سيئه .

منذ فترة ااخبرتني شقيقاتي انني يجب اان اراجع طبيب نفسي وانا لاارى ااي ااهميه لذهابي له ولااارى اني احتاجه ولااريــــــــــد الذهاب له وهذا الامر عقد العلاقه بيني وبين ااهلى وااصبحت امثل اماهم كي يقتنعوا بأني لااحتاجه .

فأنا لبقه في تعاملي مع الناس ولطيفه مع الجميع وااحب اهلي لماذا يرون بأني ااحتاج له ارجوكم اريد حلا لأقنعهم بأني لست بحاجته فهم يقولون بأني ااعاني من الغضب .  

 

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
 أختي الفاضلة : أحب أن أثني عليك في بحثك عن حل للمشكلة وفي عرضك لسؤالك فإن هذا يعد خطوة صحيحة ومبادرة جيدة للحل .

 لكن سؤالك يبدو مختصرا فأنت لم تعرضي من جوانب المشكلة سوى أنك تقومين أحيانا بسرقة المال من شقيقاتك وأنك سريعة الغضب وفيما عدا ذلك لا يبدو من المشكلة جوانب أخرى .
 وعلى أية حال فإني أقول لك إننا جميعا مهما كانت أعمارنا وتجاربنا وطبيعة حياتنا نحتاج إلى أن نتعلم كيف نتعامل مع بعضنا وكيف ندبر شئون حياتنا وكيف نواجه المشكلات ونتغلب عليها مهما كانت أسبابها وطبيعتها .
وبما أنك في العشرين من عمرك فإنك تحتاجين إلى تعلم تلك المهارات أكثر من غيرك وليس هذا بسبب عيب فيك أو نقص بل هو لطبيعة السن ومدى التجربة .
ومن تلك المهارات التي ربما تحتاجينها بشكل أكبر كيفية التغلب على الغضب والتعامل مع العواطف والمشاعر والأحاسيس التي تنتابك عندما تواجهين موقفا معينا أو حادثة معينة أو حين تتعاملين مع أشخاص بطبائع وأساليب مختلفة .

ومن ذلك الحاجة إلى أن تتضح في ذهنك أهدافك في هذه الحياة سواء كانت أهدافا دينية أو دنيوية وتخططين لها بشكل جيد وتسعين إلى تحقيقها بشكل جاد .
فإن جزءا من المشكلات التي تنشأ في حياتنا تأتي من أننا نوجه طاقاتنا ومهاراتنا وقدراتنا في الاتجاه الخاطئ . فمثلا ربما يكون قيامك بسرقة المال من أخواتك هو تعبير عن قدرتك ومهارتك في تنفيذ ما تطمحين إليه رغم خطورته .

 ولو أنك اشتغلت بأمور سامية وأهدافا عالية ووظفت قدراتك ومهاراتك في سبيل تحقيقها لشعرت برضى نفسي عظيم ولكان ذلك مفيدا لك ولمن حولك بشكل إيجابي كبير . وتعلم المهارات وتنمية القدرات له مصادر متعددة فمن ذلك استشارة الإخوان والأخوات ذوي التجربة والمعرفة ومن ذلك قراءة الكتب المتخصصة ومن ذلك استشارة المختصين من مثل المشتغلين بعلم النفس التربوي الاكلينكي , ومن ذلك حضور الدورات والندوات واستماع الأشرطة وغيرها .

 ولهذا فإن نصيحة أخواتك لك بزيارة الطبيب النفسي قد تكون نصيحة غير دقيقة وربما يقصدن زيارة الأخصائي النفسي الذي يعلمك كيف تتحكمين في مشاعرك من خلال التوجيه المعرفي والسلوكي .
وفقنا الله وإياك لكل خير .

مقال المشرف

مع العودة.. جدد حياتك

العودة إلى الدوام المدرسي يمثل العودة إلى الحياة الطبيعية، فبقدر ما يفرح المربون والمربيات بالإجازة ...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات