هل أبيع ذهبي لأصرف على زوجي ؟
36
الإستشارة:


بسم الله الرحمن الرحيم..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

انا فتاه طالبة متزوجةمن قريب لي طالب ايضا ابلغ من العمر 22سنه في السنه الرابعه في  قسم الحاسب الالي في كلية التربيه نعيش مع اهل زوجي في نفس البيت..
مشكلتي او بالاصح ممشكلتنا بدأت بعد ان خسر زوجي كل مايملك من مال في الاسهم..وهذا المال من والده كمصروف شهري لنا خلال سنتين(وهي فترة دراسته) زوجي يدرس في جامعه اهليه(اي لا ياخذ مكافأه شهريه كما في الجامعات الاخرى)ممازاد الوضع سوءا..خلال هذه الفتره كنت انا من يصرف عليه وعلى نفسي من مكافأتي..زاد الامر سوءا بانضمام كليتنا الغراء الي جامعة الرياض ممايترتب على ذالك(لامكافأت ماليه في العطل)...فماذا افعل الان ونحن على مشارف العطله ..طلب مني زوجي ان ابيع بعض ذهبي لكي نستفيد منه ..فعلت ..انتهى المال الان.. ويطلب مني ان ابيع بعض ذهبي  مرة اخرى ..فماذا افعل ابيع ذهبي واعطيه المال يصرفه علينا(مع العلم ان والدتي هزأتني على الانصياع له بهذه السهوله وانه هو المفروض اللذي يدبر امره وليس انا)  ..

مع اني طلبت منه ان ياخذ من والده فرفض ..بحجة ان والده مديون (وماقصر معه) ..ومايبغى ياخذ منه لانه منحرج بعد ماضيع الفلوس في الاسهم.. مع العلم ان والده راتبه ممتاز20الف او اكثر..لاكنه يمر بضرووف صعبه بعد خسارته هو الاخر في الاسهم..وانا اعلم ان (خالي) والده لو علم بالامر ربما يزعل عليه لانه لم يخبره بامرنا.. وطلبت منه ان يتسلف من اخواله او ابناء عمه فرفض..

نهايتا..الان هو يطالبني بمساعدته ببيع الذهب ليصلح كفرات سيارته ليستطيع السفر بها الى المنطقه الشرقيه ..لانه التحق بالتدريب الصيفي في شركة ارامكوا..وسيتركني عند اهلي..
المشكله الى متى وانا ابيع الذهب ستتاي فتره لانجد فيها ذهبا ابيعه,جوالي مقطوع,وليس معي مال امشي فيه نفيسي بالعطله اثناء تواجدي عند اهلي,وفيه احتمال ان يسافرون اهلي ..سيتركني هكذا..
اريد الحل؟

هل ابيع مابقي لي من ذهب واعطيه اياه؟او اصرف به على نفسي ؟اوارفض بيع الذهب و ادعوه ان ياخذ من والده؟المشكله انه لايفهم انه بمجرد الزواج ملزوم بالصرف على زوجته لا العكس!!
لاادري ماذا افعل..اهله لايدرون بالامر؟ واذا قمت بالمزح معه امام اخوته الصغار بشان المال يزعل وينهاني عن فعل ذالك مره اخرى..وانا والله ماقصدت من المزح والتلميح الا اني اريد والده ووالدته ان يعلموا بامرنا,انا الان لا اطالبه بالصرف علي فقط اريده ان يصرف على نفسه لاكنه لا يريد ان يفهم هذافمكأفأة الكليه بالكاد تكفيني فمابالك اذاكانت على شخصين ,اضف الى ذالك  ان مستقبله مجهول في ظل انعدام الوظائف...ارجوكم ساعدوني؟
يعل الله اني كدت اطير فرحا لما علمت بوجود موقع للاستشارات..اسفه على الاطاله..وشكرا          

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


أختي الكريمة شهد : أشكر لك تواصلك مع الموقع.وأسأل الله عز وجل أن يفك ما تمرين به من أزمة وأن يغنيكم الله بفضله إنه جواد كريم.

بخصوص ما ذكرته في رسالتك أنت ذكرت أكثر من زاوية ونحاول هنا أن نبينها بالتدريج :

1 - كما ذكرت والدتك فإن مسالة تأمين المعيشة والرزق هو من مسؤولية الزوج وليس من مسؤولية الزوجة شرعاً . وهذا أمر مفصل في أبواب الفقه . وفي قوله تعالى: ((الرجال قوامون على النساء بما فضل الله به بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم)) . على أن مساعدة الزوجة لزوجها في تحمل تكاليف الحياة والمرور من خلال الأزمات أمر لا بأس به بل هو مما يقربها منه. لكن ليس بالصورة التي يطالبك زوجك بها من بيع الذهب أو من طلب المال من أهلك .

2- لابد أن يكون هناك حوار هادئ مع الزوج لتحديد المسؤوليات.وأن ما يطلبه منك مع وجود والده أمر غير صحيح . وأن الحياة - مشاربها- لابد أن تأتي بصعوبة وليست بالسهولة التي نتصورها خاصة في بداياتها . وإن كثيرا من الشباب ممن تزوج في أيام الدراسة وجد صعوبة في تسيير نفسه . لكن ليس بالاعتماد الكامل على زوجته أو طلب أن تبيع ذهبها الذي هو ذا قيمة معنوية بالدرجة الأولى عند الزوجة.فهذا الذهب يشكل ذكريات زواجها الجميلة وساعات الفرحة الأولى في حياتها.وإن كل ذكرى جميلة تأتي ستكون عالة على فرحة أطقم الذهب في تلك الليلة. وأنا أقترح عليك اقتراحا حتى تتخلصي من الإحراج أن تذهبي بهذا الذهب عند بيت أهلك ولا تضعي شيئاً منه لديك فإنه متى ما كان أمام ناظريه فكر مباشرة ببيعه .

3-من الأمور المهمة أختي الكريمة ترشيد النفقات. بمعنى التقليل من الطلعات والدخلات وحتى الملابس والمناسبات.والاقتصار على ما هو ضروري ومهم. وأيضا القناعة بإجازة بسيطة ورحلة قصيرة في أيام العطل, وإغلاق الأذان عما سوى ذلك من كلام الناس إننا ذهبنا للبلد الفلاني والبلد الفلاني والمنطقة الشرقية أو الغربية أو الجنوبية الخ ,الخ

4- لابد أن يكون أهله على علم بما يمر به من ضيق.وليس بالضرورة أن يعلم هو.فيمكنك أن تقولي لوالده أو والدته إذا لمست منهما العقل .عن الوضع الصعب الذي يمر به ولدهما فهم من زوجاه ابتداء.يمكنك أن تبيني لهما هذا الأمر وتطالبينهم بالتحقق منه والسرية في ذلك حتى لا ينقلب الأمر عليك

5-من الأمور المهمة أختي الكريمة أن يحصن الزوج مراكزه المالية قبل الإقدام على الزواج.فالحياة صعبة وشاقة ويحتاج الإنسان فيها إلى مصدر دخل ثابت.وبيع الذهب أو الجوال أو طلب المال من أهل الزوجة ليس مصدراً ثابتاً للدخل , وهذا أمر يجب أن يعيه الزوج سواء بصورة الجد أو الهزل.

6- أختي الكريمة لو أن الأمر لمجرد مرة أو مرتين لكان أمرا لا بأس به . أما أن يكون منهجاً عند الزوج أن يطلب من زوجته المال فأعتقد أن هذا صعب على النفوس أن تتقبله . وأولهم الزوجة. هو ربما لن يقبل منك . لذلك أقول لك أطلعي أحد والديه على الأمر ولو بشكل مختصر مع طلب التكتم والسرية في ذلك .

أتمنى لك التوفيق وأن يفرج الله عنك ما أنت فيه ,  ودمت برعاية الله .

مقال المشرف

أطفالنا والرؤية

قرابة أربع عشرة سنة تمثل العمر الافتراضي المتبقي لتحقق جميع مؤشرات الرؤية الشاملة التي أطلقتها الممل...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات