زيادة الوزن المستمرة .
7
الإستشارة:


أنا فتاة متزوجة في العشرين من عمري ، طولي 157 ووزني 80 كجم ، قبل سنة من الآن كنت في حدود ال 63 كجم ، زاد وزني بمقدار 2 إلى 4 كجم خلال ستة أشهر ، ولكنه زاد فجأة في الثلاث شهور السابقة ليصل إلى 80 كجم! كنت قد تناولت حبوب منع حمل خلال الشهور الأولى من زواجي ( قبل سنة ) لكن وزني كان يقل ويزيد بمعدل 2 كجم في الشهر. في الأشهر الأخيرة كما أشرت سابقًا زاد بشكل كبير ،

 قمت بعمل تحاليل مختلفةلمعرفة سبب وزني الزايد وتم تشخيصي بمرض زيادة إفراز في هرمون الغدة الدرقية ، قيل لي أن اسم المرض هو  ( graves disease ) ، بدأت بالعلاج وأنا الآن أتناول ( neoMercazole 5 mg ) منذ أسبوعين تقريبًا ، سألت الطبيب المعالج إن كان هذا المرض هو السبب في زيادة وزني فأجاب بأنه احتمال وارد .
 
أنا آسفة على الإطالة ، ولكن سؤالي بعد هذا كله هو : كيف أخسر وزني الزائد والأهم كيف أمنع زيادة وزني المستمر ، علمًا بأنني أمارس الرياضة نصف ساعةإلى ساعة يوميًاوأتبع حمية غذائية... ومازال وزني يزداد !!
أرجو منكم المساعدة

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


أختي العزيزة :

يجب عليك تحديد هل مشكلتك هي الرغبة في فقد الوزن أم فقد الشحوم في الجسم . إذا كانت وهذا ما أتصوره الرغبة في فقد الشحوم فالميزان ليس هو الحكم الأفضل لهذا الموضوع ، لأن ممارسة الرياضة كما تفعلين تؤدي إلى زيادة كتلة العضلات بالجسم ، ومن ثم زيادة الوزن ( زيادة صحية ) بدون زيادة الشحوم .

معظم حالات زيادة الوزن ترجع لأسباب سلوكية لا أسباب عضوية ، فعلى سبيل المثال الضغوط الزائدة ، تغيير نمط الحياة ، التوفيق بين مسؤوليات ربة المنزل ومسؤوليات الدراسة ، ... الخ ، هي أسباب أكثر احتمالاً لزيادة الوزن من أي خلل هرموني كان ، من الناحية الأخرى يمكن للخلل في إفراز هرمون الغدة الدرقية ( بزيادة أو نقصان ) ولمتلازمة insulin resistance ( تكيس المبايض أو المتلازمة الأيضية ) يمكن أن تتسبب في ذلك .

في حال التأكد من إجراء جميع الفحوصات اللازمة ( TSH , FSH, LH, Prolactin, and fasting blood sugar)وكونها طبيعية ، فيجب إجراء تغيير في نمط الحياة من خلال اتباع الحمية المناسبة وممارسة التمارين الرياضية والتي يجب أن تهدف إلى إنقاص الوزن بمعدل 3 ـ 4 كجم فقط شهريًا لأن الإنقاص الزائد عن ذلك قد يسبب مشاكل صحية، ولأن الإنقاص التدريجي للوزن يساعد في تغيير النمط السلوكي بشكل يحافظ على الوزن دون زيادة بعد ذلك .

أسأل الله أن يحقق مرادك.

مقال المشرف

قريبا يطلُّ.. فكيف ستستقبله؟

قريبا ـ بإذن الله تعالى ـ يطلُّ الشذا العبق بعَرف الإيمان، والنور المشعُّ بشمس القرآن، يستضيفنا في ب...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات