كيف أتصرف مع أخي
99
الإستشارة:

لي اخ 30 عاما ونفسي 33 عاما. هو خاطب ومن المفترض زواجه خلال الاشهر القليلة القادمة . الان هو في مشاكل مادية ومديونيات ولا يستطيع السداد وحالته النفسية والعصبية ليست مستقرة بسبب الضغوط هذه. هو قد تعرض لازمة مالية من حوالي 5 سنوات حيث انه تعرض لعملية نصب كبيرة وتكاتفنا لسداد وحل المشكلة هو ساهم بميلغ وابي ونفسي قمت بسداد المبلغ الاكبر . هو يحاول حل مشاكله ولكن وكأن كل شيء يسير عكسه فقال لنا احد شيوخنا بان هناك سحر وقمنا بعلاج قرأني لسنوات ولكن ما زالت هذه المشكلة تحديدا قائمة... سؤالي هو انني ارغب في سداد جزء من ديونه حيث انني كأخ أكبر أكره أن اراه في هذه الحالة من الضغوط الحياتيه والذي وضع نفسه هو فيها ولكن هو لا يقوم بسدادي ولم يقوم بسداد ما دفعته له سابقا وكل ما أخشاه أن يعتمد هو علي حل مشاكله علينا نحن بدلا أن يقوم بحلها بنفسه... وكما ذكرت اراه يحاول ولكن الظروف صعبه عليه وعلي غيره ... هل أقوم أنا بالسداد عنه ولو بجزء من مالي الخاص او أتركه هو يقوم بالسداد وحل مشاكله؟؟؟ افيدوني بالله عليكم لأنني اخشي أن اكون ضارا له اكثر من نفعه

مشاركة الاستشارة
أكتوبر 26, 2019, 09:07:30 صباحاً
الرد على الإستشارة:

‎السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
‎أهلا وسهلا بك أخي الكريم .
‎ومرحباُ بك في موقع المستشار .
‎ونشكرك على ثقتك بطرح استشارتك لنا ، سائلين الله أن يوفقنا لمساعدتك .
‎بالبداية بارك الله فيك وفيما تقدم لأنك نعم الأخ وأجرها وفضلها لك في الدنيا والآخرة .
‎ونبارك لك ولأخيك الخطبة والزواج بإذن الله .
‎دعنا نحدد المشكلة " مشاكل مالية مع أخيك " ، " مشاكل نفسية وعصبية " ، "تعرض لعملية نصب" ، " مشاكل سحر " ، "خشية الإعتماد عليك " ، " ظروف أخيك صعبة " .
‎بودي لو ذكرت أن أخاك يعمل أو لا ؟

‎أولاً استعن بالله .
‎جميع المشاكل في تحديد المشكلة هي بسبب الديون ، المشاكل المالية مع أخيك يجب أن توضع لها حل ويجب أن يعتمد على نفسه بشكل كبير، وكذلك لم يسدد ديونه عن طريقك، وخاصة أنه على وشك زواج وإرتباط وتكوين أسرة. لا تترك أخيك في مهب الريح ، ولكن ساعده بشيء من المساعدة المالية القليلة مع أهمية تذكيره أنك سوف تبتعد عن مساندته لإعتماده على نفسه أو بشكل تدريجي  ، لأن أنت كذلك لديك أسرة وأطفال.
‎وبإمكانك إن لم تستطع إقناعه بمشاكلة المادية أن يتحدث مع أخيك شخص محبوب لديه ( عم أو خال أو صديق أو قريب ) فهذه أقرب طريقة لإيقاف التهور المالي لديه ، وواضح من خلال حديثك أنه يفتقر للتحكم بماله والعشوائية في دخول مشاريع غير دقيقة .

‎بارك الله فيك وفي عقلانيتك لمسانده أخيك .
‎حفظكم الله .

مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي الم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات