كيف أرفع معدلي التراكمي ؟
10
الإستشارة:

سعادة المستشار الكريم/ هذه استشارة من مسترشد/ة نعرضها لكم للرد عليها مع الشكر...
عنوان الاستشارة :
كيف أرفع معدلي التراكمي ؟
أسم المسترشد :
سميرة محمد

نص الإستشارة :
بسم الله الرحمن الرحيم
 انا طالبة جامعية انتهيت للتو من السنة الاولى مشكلتي: منذ ان كنت في الصف الاول الابتدائي انا متفوقه ولله الحمد

 لكنني عندما وصلت الى مرحلة الثانويه والتي هي المرحلة الاخيرة التي يتحدد بها مستقبلي احسست بأن مستواي الدراسي بدأ في الانخفاض

 مع العلم ان دراستي وساعات دراستي لم تقل ابدا بل انني اصبحت اكثر حماسا للدراسة وارغب في الحصول على درجات عالية لاحصل على نسبة تدخلني المجال الذي اريده (طب الاسنان)

والحمدلله حصلت على نسبة ادخلتني المجال لكنها لم ترضني واستمرت المشكلة معي الى الان وانا في الجامعة فانني ادرس واتعب لكن من دون جدوى لا احصل على درجات جيدة فمعدلي الجامعي الان بمعدل جيد!!

والان انا مقبلة على الصيفي واريد حلا لرفع معدلي كطرق للدراسة او اي حل فلقد تعبت نفسيا من هذه المشكلة.. والحمدلله على كل حال شكرا جزيلا مقدما
 

مشاركة الاستشارة
سبتمبر 05, 2019, 05:44:03 صباحاً
الرد على الإستشارة:

أهلاً وسهلاً بك يا ابنتي سميرة في منصة المستشار ؛ وأشكركِ على حرصكِ الطيب في إنماء مستواكِ الدراسي وحرصكِ عليه.. برأيي الشخصي إن هذه النية كفيلة بإذن الله تعالى بأن تحقق لكِ ما أردتِ من زيادةٍ في معدلكِ التراكمي ، نعم أنتِ تبذلين الأسباب ويبقى مُسبب الأسباب ( الله ) سبحانهُ وتعالى يقدر الأقدار ويكتب ما هو خيرٌ لكِ فيه... مهم جداً يا أبنتي بأن تتقبلي إنجازاتكِ كما هي... فالإنجازات هي مثل كرات الحصى، بعضها يركمُ بعض ومع الوقت ترتفع وتزيد بإذن الله تعالى لتصبح جبلاً... وهكذا الحال مع المعدل التراكمي .

وبمناسبة المعدل التراكمي.. اسمحِ لي بتعريفهِ لكِ وللقارئ الكريم .
المعدل التراكميّ : عبارة عن حاصل قسمة مجموع العلامات، التي حصل عليها الطالب، في جميع المواد التي درسها، منذ بداية التحاقه في البرنامج الدراسيّ، على مجموع الساعات الكلي لهذا البرنامج الدراسي [ أنظر موقع ويكيبيديا ] .

كيفية رفع المعدل التراكمي ، كلما زاد عدد ساعات المواد المطروحة في الفصل قل المعدل التراكمي، والعكس صحيح، لأن التركيز على عدد ساعات أقل سيزيد من فرصة الحصول على علامات مرتفعة في هذه المواد، مما يرفع من المعدل التراكمي، بناءً على المثال السابق، فإن المعدل التراكمي للطالب هو 78.5، وهو بحاجة لرفعه، لذلك يجب عليه تنزيل عدد ساعات أقل من عدد الساعات في الفصلين الأول والثاني، من السنة الدراسية الأولى ، فمثلاً أن يسجل لفصل صيفي، بمعدل 6 ساعات، وأن يختار مواد سهلة، لأن الهدف الحصول على دراجات عالية، على سبيل المثال، خلال الفصل الصيفي، اجتاز الطالب 6 ساعات بنجاح، حيث حصل على 90 درجة في مادة الدراسات الدينية وهي (3) ساعات، وحصل على 90 درجة في مادة الاقتصاد الأولى، وهي (3) ساعات، بالتالي فإن معدله سيكون بالشكل الآتي؛ الفصل الصيفي:[٣] المعدل الفصلي = 270+ 270 / 6 = 90 المعدل التراكمي = 2895 / 36 = 80.42 وللمحافظة على رفع المعدل، يجب اختيار المواد بشكل سلس، بحيث يكون هناك مواد علمية ومواد للحفظ، حتى يتسنى لك الدراسة بشكل جيد، للحصول على علامات مرتفعة.

وبإختصار يا ابنتي الكريمة... كلما زاد عدد الساعات في الترم الواحد كلما قل المعدل والعكس صحيح! لأن تركيزك على ساعات أقل يعني كمية معلومات أكثر في كل مادة سيؤدي إلى درجات أكثر في المادة . والله أعلم .

المراجع /
1- موقع ويكيبيديا العربية .

مقال المشرف

هل تحب العودة للدراسة؟

ربما لو كنت أعلم النتائج لم أُقدم على هذا الاستطلاع، الذي كشف لي أن أقلَّ دافع يحفِّز طلابنا وطالبات...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات