لم أقتنع بعلاج محدد
75
الإستشارة:

السلام عليكم ورحمة الله،

أريد أن أجد الجواب الشافي لمعضلتي لأني مازلت لم أثق بتشخيصي ولدي أسئلة أرجو أن أجد لها جواب منكم لعلي استريح ، أنا فتاة عمري 23 سنة..
تعرضت للتحرش والاعتداء الجنسي في مرحلة طفولتي ولم أخبر أحدا كانت تأتيني احلام مزعجة و لا استطيع النوم ولم اخبر احدا من اهلي بسبب خوفي كون اعيش في وسط عائلة الأخ الأكبر دائم الشك واختلاق المشاكل وارى تعنيفه لاخوتي فلم استطيع التحدث كبرت ومازال كنت لا أعلم ما أشعر به من خوف غير مبرر وعدم الشعور بالاستقرار واثناء مراهقتي بدأ التحول في شخصيتي أكثر كنت اتعرض للتنمر حينها بسبب وزني من البيت والمدرسة كنت ضعيفة جدا أمام الاخرين ومازلت أصبحت بعدها أكثر انطوائية اثناء فترة الثانوية و الجامعه كنت دائمة التفكير وقليلة التركيز ودائما قلقه ولا أشعر بالأمان من الاخرين أفسر النظرات أو الكلمات وحتى المزحات بسلبيه وأخشى التحدث خصوصا عن نفسي أو رأيي في شي ولو طلب مني الحديث اشعر بتسارع النبض والرجفه واحمرار في وجهي وتوتر صوتي وحرارة في جسمي واحيانا تصل للغثيان والتقيؤ من كثرة التفكير (هذة الاعراض الجسمانية كانت لدي من ايام المتوسط)

والآن بعد ان تخرجت من الجامعه قررت أن أبحث عن الاسباب كون حالتي النفسية تفاقمت اشعر بعدم تقدير الذات وان لا احد يفهمني او يحبني ولا استطيع ان اتخذ قرار دائما مترددة واشعر باني فاشلة مهزومة ومحطمة وتأتيني نوبات بكاء على وضعي وشعوري الدائم بالذنب وسرعة الانفعال والغضب والمبالغة في ردة فعلي حتى على من يعرض علي المساعدة وفقدان الشهية والشعور الدائم بالتعب فقدان الاحساس بالبهجة والفرح في كل الامور والخوف والقلق الدائم من المستقبل

استشرت طبيب نفسي في حالتي لكنه من اول جلسة وصفلي اخذ دواء cipralex 10mg نص حبة الصبح وريمرون نص حبة المساء

لم اجد ريمرون في الصيدليات ولدي سايبرالكس لكنه قال لا داعي لريمرون وارشدني لتناول نص حبة الصباح لمدة اسبوع ثم احجز جلسة ثانيه

لكن كنت متخوفة من اخذ الدواء ف استشرت طبيب اخر هو معالج نفسي جعل يحذرني من خطورة الادوية واقترح ان ابدأ العلاج السلوكي المعرفي بتسجيل الافكار لكني شعرت بالكسل وعدم الجدوى لا اعلم من اخذ باستشارته لاكمل العلاج معه

 مع العلم تم تشخيصي بالاكتئاب والقلق عند الاثنين

سؤالي هو هل حالتي النفسية تستدعي لأخذ مضاد اكتئاب أم لا أحتاجه و كم مدة العلاج الدوائي تستغرق؟ وهل تأثير الدواء مثل ماوصفه المعالج النفسي بأنه خطير وأن العلاج الدوائي لا يؤثر سوى بشكل طفيف ولا يأخذه الا من يعاني من هلاوس سمعية او بصرية ؟

أعتذر على الإطالة، حاولت أن أختصر في استشارتي لكم توجد بعض الامور لم اذكرها في اعتقادي ماكتبته يلخص حالتي أتمنى أن تكون واضحه لكم..

مشاركة الاستشارة
أغسطس 22, 2019, 07:14:33 صباحاً
الرد على الإستشارة:

لسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة ؛ أشكر لك وأقدر طريقة عرضك للمشكلة الرائع والواضح وطلبك للاستشارة ، وهذا دليل على قوة عقليتك وثقتك بنفسك والرغبة في العلاج هي نصف الطريق للشفاء .
أختي الفاضلة ؛ مع كل الإحترام والتقدير لكل الآراء الأخرى ، لكن اسمحي لي بتوضيح حالة مهمة لك.. إن الكثير من الأدوية التي تقدم في الجانب النفسي تعالج الآثار ولكنها لا تعالج الأسباب ، وهذه مشكلة ومعضلة كبيرة جدا لأن المراجعين يودون أخذ دواء ، والخوف والخشية من الذهاب للعلاج النفسي وبالتالي يقوم الطبيب بوصف الدواء ، ولكن كيف نعالج الأسباب وخصوصا في حالة مثل حالتك التي وصفتها ؟ الجواب : الدواء مهم أحيانا لأنه يمهد الطريق للعلاج النفسي وفي رأيي المتواضع فإن حالتك التي شرحتها الآن تتطلب علاجا نفسيا وهو علاجا تحليليلا أولا ، ومن ثم التوصل إلى صيغة لتقليل أثر ما تعرضت له من حادثة نفسية سابقة ، وهنا عندي الكثير من الأسئلة عن تلك الحالة وهل كانت تأتيك على شكل صور أو كوابيس إلى الآن ؟ لأن التشخيص سيكون مختلف إذا كان فقط حسب ما وصفته لنا ، وفي كلا الحالتين أنصحك بالذهاب إلى أخصائي نفسي والحديث معه بكل صراحة مثلما فعلتِ الآن ، وهذا الحديث وطريقة إدارته سيؤدي إلى التخفيف من شدة الضغط عليك ،إضافة إلى ما سيقدمه الأخصائي من إرشادات للمساعدة .
أختي الفاضلة ؛ حاليا اتفق مع هذا الرأي وهو مهم لك ، وأنتِ الآن متماسكة وقوية الشخصية والعقلية وتتحدثين عن مشكلتك وتسعين للبحث عن حل لها والآن أفضل من الانتظار .
وفقك الله  .

مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي الم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات