حالة رهاب
115
الإستشارة:

أنا فتاة أبلغ من العمر ٢٠ أعاني من خوف وخجل عند التحدث مع الآخرين ،  ونادرا قد يحصل ارتعاش و أشعر بعدم الارتياح ولا احب ان اطيل في الزيارات العائلية والآن مع قرب العودة للجامعة اشعر بيأس حيث أنني لا املك الكثير من الصداقات وان الأخريات يتغلبن علي في الحديث والضحك ، مع ذلك اجد انني طلقة في الحديث مع الغرباء وأحيانا أنا من ابدأ الحوار ، وأحيانا أيضا اشعر بجرئتي والقدرة على الحديث والنظر إلى عيني المتحدث ، وأقدم الكثير من الشروحات أمام طالبات فصلي وأمام الدكتوره والكثير يشيدون بآدائي
لكن كثير ما يقال عني بأني خجوله وهادئة ولا مشكلة لدي بأن أكون هادئة وقليلة الكلام ، لكن المشكلة أني لا اريد ان أتردد حينما اريد قول شئ أو طرح قصة ولا اريد أن أعاني أوقات الزيارات أو الدوام .
لم أتناول أي دواء نفسي ولم يسبق لي الذهاب إلى معالج نفسي

مشاركة الاستشارة
أغسطس 20, 2019, 06:11:28 صباحاً
الرد على الإستشارة:

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
عند الإطلاع على رسالتك أجدا إنك لا تعانين من أي حالة نفسية أو خجل يعيق أدائك بل على العكس وصفت نفسك بقوة الشخصية والعزيمة والقدرة الواثقة من خلال قولك أنك طليقة في الحديث مع الغرباء ، وإنك من يبدأ الحوار أحيانا والجرأة والقدرة على التحدث والنظر بعين المستمع وتقديم الشروحات أمام الطلبة ... وهذا الكلام كله دليل على قوة الشخصية والثقة بالنفس الجميلة والتي تساعد الفرد على المضي إلى الأمام ولله الحمد .
أما مسألة الخجل فاعتقد أنها أمام الأهل فقط وهذا طبيعي جدا ، فكثيرا ما نجد أن هناك اشخاص يتحدثون ويمزحون خارج حدود البيت ، ولكن في البيت يتحفظون كثيرا .
 ما أراه أن وصف البعض لشخصيتك بالخجولة هو ما يؤثر عليك سلبا _رغم حبك لهذا الوصف _ولكن أيضا دفعك للاقتناع بعدم القدرة على التحدث أو العمل مع الآخرين لأنني خجولة .
ما أقوله لك هو أن تقتنعي بأن لكِ شخصية واثقة بالنفس جميلة جدا ، وفكري بهذا عند التحدث مع الآخرين بأن تقولين مثلا : " إنني متمكنة " ، ولا تفكري بوصف الأهل أو البعض لك ، بل خذيه كمكمل لما تقومين به ، واعملي به بأنني لست خجولة ، ولكن احترم المقابل وعندي ثقتي بالنفس التي تمكنني من العمل والتحدث واللقاء بالآخرين .
تحدثي مع نفسك عن جوانب شخصيتك الإيجابية والقوية وضعيها دائما أمامك وفي الدرجة الأولى واستمري بحياتك .
أتمنى لكِ التوفيق .

مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي الم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات