احب فنان
205
الإستشارة:

انا بنت عمري 14 سنة اعاني من هوس شديد تجاه احد الممثلين و المشكلة انه يكبرني ب 25 سنة في البداية قلت انها فترة المراهقة لكن ادركت في وقت لاحق انه لا جدوى من الانكار  فقد اصبحت 24 ساعة اتصفح صوره و افكر فيه دائما و اغار ان تكلم احد عنه مع العلم انني اعاني من مشاكل اسرية فوالدي على حافة الطلاق و امي تصارحني بكل ما يحدث بينهما و هي ايضا تعاني من مشاكل نفسية  مما يزيد توتري و انا لا عيش مع والدي لاسباب خاصة 
فما هو الحل لمشكلتي و هل هي وراثة من امي
ارجوا الرد السريع

                                                                                                                شكرا

مشاركة الاستشارة
الرد على الإستشارة:

بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، اللهم صلي وسلم وبارك عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم ، وبعد :
البنت الفاضلة ؛ تحياتي لك وأشكر القائمين على هذا الموقع العظيم الذي أعتز بأن أكون أحد أعضائه .
وبالعودة لمشكلتك والتي اختصرتها في أمرين هما :
- الهوس والإعجاب بأحد الممثلين .
- المشكلات الأسرية .
بالعودة لمشكلتك الأولى ، وهي ما يطلق عليها العلماء والباحثون " متلازمة الهوس والإعجاب بالمشاهير " وهي حالة تصيب المراهقين بكثرة ، إما لانعدام شخصية بعضهم فيحاولون لفت الانتباه إليهم بالتشبه بأحد المشاهير ، أو محاولة الوصول إليه ، وإما بسبب الإعجاب الشديد بهذا المشهور وهي حالة تبدأ بالإعجاب وقد تنتهي بحالات يرثى لها، قد يصل لحد الانتحار كما حدث مع أحد المغنيين حين وفاته في سبعينات القرن الماضي، وغيره وغيره .
 هذا وتعتبر ظاهرة الهوس أو الاعجاب بالمشاهير أمر اعتيادي في صفوف المراهقين، خاصة في مراحل نمو الشخصية، لكن في كثير من الأحيان قد يصل الأمر إلى حد الهوس، حيث يحاول الشاب أو الفتاة أن يكونوا نسخة مشابهة لنجمهم المفضل سواء كان ذلك باللبس أو الأسلوب وغيره .
والأمر الأشد حيرة أنني حين بحثت عن هذه الظاهرة اتضح لي أنها ليست وليدة فترة المراهقة فقط ، وإنما قد تظهر هذه الأعراض منذ الطفولة  فعلى سبيل المثال تجد الطفل يتعلق بشدة بأحد الأبطال الخارقة التي يراها في أفلام الرسوم المتحركة ، و يبدأ أن يطلب من والديه أن يقومون بشراء ملابس هذا البطل من أجله ، و دائماً يسعى من أجل أن يشاهده في التلفاز طوال الوقت و يطلب أن يتم وضع صورة في غرفته و على الأدوات المدرسية الخاصة به ، و من الممكن أن يعرض الطفل نفسه للخطر بسبب هذا البطل الخارق حيث أنه يقدم على القفز من المباني العالية من أجل تقلديه، ولنا في بعض الألعاب التكنولوجية الحديثة العبرة والمثل .
أما عن أسباب هذه الظاهرة فنجد أسباب عدة تتمثل في الآتي :
• الوازع الديني، فمن لم يردعه دينه من الصعب أن يردعه أي أمر أخر، لذلك لابد من تعزيز هذا الجانب عند الأبناء بشكل جاد ومتزن وبعيداً عن التطرف .
• التربية، وفيها تشترك الأسرة والمؤسسات الإعلامية والتعليمية، فكلما ارتفع مستوى التربية استطاع الفرد اختيار من يتابعه بمعايير واعية .
• أسباب نفسية متعددة منها :
• التعطش العاطفي: وهو نتيجة لسببين : أحدها الحرمان العاطفي، وهو أن تكون العلاقة بين الآباء والأبناء قائمة على أساس الواجب فقط، أو في حال فقد أحد الأبوين بالموت، أما السبب الآخر فهو الإشباع العاطفي ويتمثل في التدفق العاطفي من طرف الوالدين في فترة الطفولة ثم تراجع نسبة التدفق في فترة المراهقة، فهذا النقص من شأنه أن يخلق صدمة للأبناء تدفعهم للبحث عن معوّض.
• العنف: ففي حال تعرض الشخص إلى ممارسة عنيفة من الوالدين أو من أي طرف قريب آخر، فسوف يلجأ إلى البحث عن مصدر أمان خارجي .
العلاج :
  هذا ويمكن مساعدتك من هذا الهوس من خلال الاهتمام بأسرتك والتحث معهم والعودة إلى كتاب الله،  وحاولي تجربة أنشطة جديدة تساعدك على نمو أفكارك ومعارفك ، ولا تحددي تركيزك فقط في هذا الشيء، فأمامك أمور كثيرة مثل أمور البيت والدراسة والقرآن والصلاة والأصدقاء، ولتعلمي أنه مهما كانت شخصية هذا الشخص الممثل أو المشهور فلابد أن يكون لديه قصور تجاه نفسه أو تجاه أسرته أو تجاه خالقه، فكلنا مقصرون والكمال للمولى عز وجل .

أعود لمشكلتك الثانية وهي مشكلاتك الأسرية :
فتلك المشكلات لا دخل لأي شخص فيها ولا تختاريها ، فقد فرضت عليك .
وأدعو الله أن ييسر أمور أسرتك ووالدك ووالدتك ، وأن يديم عليكم الاستقرار والأمان في بيتكم، فالأمر الأغلب أن مرورك بمشكلات نفسية يعود لتوتر العلاقات الأسرية بين الأب والأم، وفي نسب كثيرة يكون التوتر والقلق والاضطرابات النفسية مصدرها وراثي .
وفقك الله .
تحياتي .

مقال المشرف

أطفالنا والرؤية

قرابة أربع عشرة سنة تمثل العمر الافتراضي المتبقي لتحقق جميع مؤشرات الرؤية الشاملة التي أطلقتها الممل...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات