أنت أجمل من خطيبتك .
128
الإستشارة:

هذه الاستشاره من المسترشده(زهره ذابله, العمر 23-29, الاردن, عاطل عن العمل. جامعي)


السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاه عمري 27 متدينه والحمد لله وقد درست الهندسه واهلي اناس ملتزمين لكنهم يقسون علي كثيرا

منذ اسبوع حدثتني صديقتي عن شاب متدين بهدف الزواج وقد تحدثت الى هذا الشاب لمدة اسبوع فقط ليسألني اين اسكن واسأله عنه وبعد اسبوع كان هذا الشب صادقا وجاء مع اخواته واخوته لخطبتي وجلسنا للرؤية الشرعيه وتحدثنا قليلا

وقد اعجبت به وباخلاقه وبحفظه لكتاب الله وهو اعجب بي لكنه اجمل مني وفي مجلس الرجال طلب يدي واصر انه يردني لديني ,وفي الليل من نفس اليوم بعث لي رساله انه اخواته لم يعجبن بي وانهن وقفن ضده لأنه اجمل مني رغم اني جميله وشكلي مقبول ولست قبيحه

الآن اهلي يسألون عنه ليتأكدوا ونرد الخبر ولا يعلمون عن هذا, وانا نفسيتي سيئه ..لقد اخبرني انه معجب باخلاقي فقد سأل عني كثيرا واعجب بادبي وديني واخبرني انه يرغب بشده بالزواج مني ويردني ان اخبر اهلي انه يردني ولكن دون رضى اهله..

فماذا افعل افيدوني انا بحيرة من امري والله ان نيتي سليمه وادعو ربي بقيام الليل لكن لا اريد ان اسبب مشاكل او ان ابعده عن اهله افدوني جزاكم الله خير هل اقبل بهذا الوضع ام لا ؟

مشاركة الاستشارة
يونيو 19, 2019, 10:49:35 صباحاً
الرد على الإستشارة:

وعليكم السلام أهلا وسهلا بك أخت زهرة
نرحب بك في موقع المستشار
أما بعد، يلاحظ مشكلة الأهل من ناحية قسوتهم عليكم و كذلك الشاب معارضة أخواته له في اختيارك .
قسوة أهلك قد تظهر في عدم تقبل رأيك في الشاب سلبا وإيجابا، ولكن هل معارضة أخواته قد يمنعه من مواصلة مشروع الزواج أو هل قد تؤثر على حياتكما المستقبلية بعد الزواج؟ (يحتاج إلى سؤال الشاب عن ذلك ومعرفة مدى قوة شخصيته واستقلاله ماديا ) ، معرفة استقلاله في الدخل و المنزل ، واستقلاله في قرارته،  وتقبل المجتمع لعدم أهمية معارضة الأخوات .
هناك جانب مهم بالنسبة إلى المعارضين من أهل الشاب حيث أن موافقتهم غير لازمة شرعا .
من خلال حديثك يظهر إن بينكما توافق ديني وعاطفي واجتماعي وعقلي، ولكن المشكلة تبدوا بسيطة وواضحة في عدم التوافق الجسدي أو الشكلي، حيث شعرت أنت أيتها الفتاة بأنه أجمل منك وأفضل. وهكذا جميع النواحي لن يكون الرجل والفتاة متساويان فيها ولكن جرت العادة بأن الجمال الأصل فيه تفوق الفتاة على الشاب. فهل هذا التفوق يقاس -على سبيل المثال- بتفوق الفتاة على الشاب ماديا ( لديها وظيفة وراتب وهو بدون مثلا). (يحتاج إلى تفكير) .
مع تصوري بأن كون الشاب أجمل من الفتاة لا يعد مشكلة وإن خالف العادة مادام بأن الهدف واضح وهو تقديم الجانب الديني لأن الدين يبقى أمان للمستقبل أما الشكل فيصبح عادي بالتعود أو يتغير بفعل العمر.
نتحدث الآن  عن رسالة الشاب وما الذي تعنيه :
لماذا أرسل الشاب هذه الرسالة ؟ هل هو من باب الوضوح ؟ هل هو تمهيد للإنسحاب من مشروع الخطبة ؟
ظاهريا المعادلة تقول بأن الشاب موافق نقطة ، وأنت موافقة نقطة إيجابية ثانية، أخواته غير موافقات نصف نقطة سالبة. بقي موافقة أهلك المجردة من غير أن تخبريهم برسالته.
 وأقترح عليك :
أولا: بأن لا تخبري أهلك برسالته إذا رأيت بأن عدم موافقة أخواته شيء غير هام بالنسبة لك .
ثانيا: أن تنتظري موافقة أهلك من عدمها، فإن وافق أهلك فاخبريه بأن القرار قراره بالمواصلة أو الإنسحاب .
أتمنى لك التوفيق والسعادة، ومسك الختام السلام .

مقال المشرف

مع العودة.. جدد حياتك

العودة إلى الدوام المدرسي يمثل العودة إلى الحياة الطبيعية، فبقدر ما يفرح المربون والمربيات بالإجازة ...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات