إلى متى يتدخلون في حياتنا ؟
203
الإستشارة:

هذه الاستشاره من المسترشده (صفاء) العمر من : 23-29 . السعوديه- الوسطى- .المهنه: طالب دراسات عليا)

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أنا فتاه ابلغ من العمر 23 سنه متزوجه صار لي سنتين ونص ولم ارزق ب اطفال من بدايه الزواج اكتشفت ان اني وزوجي غير متفاهمان تماما..

مع ان زوجي فيه صفات جميله جدا طيب و وحنون وجميل ويحبني كثيرا ولكن .. ولكن اشياء كثيره تغضبني بتصرفاته وعند مصارحتي له .. يغضب كثير وكل شي بالنسبه له شي عادي .. يقول اليي انت حساسه جدا

مثلا من بدايه زواجي كنت ادرس و ولا اجيد الطبخ فكانت والدته تتصل يوميا لا نذهب كنت ايام البي لهم طلبهم واذهب وايام لا لاني ارجع من الدوام متعبه فما لي خلق ان اذهب لهم ..

مع العلم ان سكني ليس معهم خارجي .. وعندما ارفض زوجي يزعل كثيرا اهم شي يلبي طلب امه .. طيب انا زوجتك ومهم كثيرا ان تتقبل رايي وتفهمني .. فكانت تحدث مشاكل كبيره بسبب هالموضوع ...

مع العلم ان لا يوجد الا ام زوجي وابو زوجي يوجد له اخت واحد ه وسته اولاد.. اخته تداوم .. ولا يوجد احد اجلس معه.. ومع ذلك اهله لا يريدون اني اساعدهم ابدا لان فيهم مرض الهوس .. وهذا ضايقني كثيرا ..

واخبرته بهالموضوع ولكن لم يبالي اهم شي يريدني ان اذهب ويرضي ابويه تحملت كثيرا .. اخبرته لو حصل هالموقف لغيري لرفضت ان تذهب وتاكل من عنهم كم يفعلون .. ولكن انا من معزتك عندي ادوس على قلبي واذهب معك..

فانا لا اريد ان اذهب بيت اهلك اكثر من يوم واحد
فكنت يوم اذهب ويوم لا وكانت تحدث مشاكل في يوم رفضي لذهاب وبعد تخرجي تعلمت الطبخ لكي ارتاح ولكن من اين تاتي لي الراحه

واصبح الامر يضايقني كثيرااا بسبب اتصالهم اليومي لنا الى هذا اليوم واوالدته كل يوم تتصل لكي نذهب نتغدى معهم متى سيفهمون ان لي سكن خاص ان لي مطبخ خاص ان لي حياه مستقله فانا لا اريد ولكن عندما يتصلون اكلمهم واقول لهم لقذ طبخت ولكن متى ساتراح من الاتصال

ويتدخلون في حياتنا عندما يذهب زوجي لوحده يحققون معه ويسالونه ماذا شريتم اين ذهبتم و إلخ .. اما اذا ذهبت معاه لا يسالوه شي . صار موقف وانا معاه عندما دخلنا سالونا من وين جايين اكيد من اهلك فاجبتهم لا اكيد طالعين تتمشو اجبتهم لا اجل من اين اتيان فاخبرتهم من الشقه يعني الا غصب يريدون معرفه من اين اتيه

والموقف الثاني ام زوجي سمعت صوت زوجي ولم تدرى اني معاه فلم تسلم عليه على طول سالته من اين اتي .. ولما شافتني تبهدلت وسكتت فهذا الشي يضايقني . ماذا افعل حتى يتوقفوا عن اتصالهم الدائم لنا

زوجي يفكر بالعاطفه وليس بعقله وهذا الي متعبني معاه يعني في مشاكل كثيره تحصل مايعرف يزن الامور بيني وبينه اهله هو مشترك بجمعيه وبعد الزواج اكتشفت ان المبلغ ياخده والده .. فسالته لماذا لا تاخده انت وتضعه ف البنك .. فانت اصبحت رجلا ولست بطفل حتى والدك ياخده ..

الى متى تظل هكذا فغذا ستصبح عندنا اطفال فهل اذا احتجت شيئا كل مره ستذهب الى والدك.. فصرخ علي وقال لي لا تتدخلي بخصوصياتي فهذا فلوسي وليس فلوسك ..

اذا طلبت منه ان اذهب هناك او هناك يتردد كثيرا لماذا لان يفكر هل اذا علم والده سيتضايقون ام لا مثلا انا اذهب كل يوم الى بيت اهلى .. وهو كذلك يذهب كل يوم الى اهله..

أنا أذهب كل اسبوع مره لهم واتغذى معهم.. يتضايقون اني اذهب كل يوم بيت اهلي فكانو يشوشو زوجي لماذا زوجتك تذهب بيت اهلها كل يوم ولاتاتي معك وجاء من عندهم وصرخ علي وصارت مشكله بينا

الحاجه الثانيه ان زوجي مدرس يرجع من الدوام متعب فلا اطلب منه شيئا ولا اطب منه حتى نطلع نغير جو اراعي ظروفه ان طول اليوم واقف وشرح وتعب ومع ذلك لا يقدرني فيومي اجازته ليله الخميس مع اصحابه يوم الخميس الغذا بيت اهلى وبعدها يخرج يذهب مجلس بيت والده ك الديوانيه..

واه من الديوانيه بحقا اكره هذا اليوم لان الذي يجلس معهم اكبره منه بكثير.. اخبرته انا وانت في عمر الزهور لماذا لا تفعل مثل شباب سنك ياخذون نسائهم ويخرجون لما تضيع وقتك مع هالرجال ..

أنا مامنعتك من اصحابك تذهب لهم كل سبوع ولكن هولاء اصحاب ابوك .. بس لان وليله الجمعه اذهب بيت جدي ويوم الجمعه نذهب بيت اهل زوجي..؟ فاين حقي من الاجازه حاولت مررا ان اقنعه ان يخصص لي يوما لي لحالي ان نخرج سوا فكانت اجابته كل يوم انا معك ..!

فلا حاجه لهذا اليوم فانا سوف اتوظف قريبا اقترحت عليه ان يوم الخميس سوف اخصصه لزياره اهلي واهلك ويوم الجمعه يكون خاص لنا ..ولكنه رفض ان اريد ان اذهب الى بيت والدي لكي اتغذى ..

فاخبرته هل ستشظر محبتك لاهلك بذهابك للغذا .. محبتك لاهلك بان تزوهم ولا تقطعهم ان تعاملهم معامله حسنه طيبه وليس بالغذا ولا اعلم ماذا افعل اريد ان اقنعه ان يوم الجمعه يكون خاص لنا لنخرج سوا

مشاركة الاستشارة
يونيو 21, 2019, 09:39:00 مسائاً
الرد على الإستشارة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آلة وصحبه أجمعين .
 أختي الفاضلة /
 إن التفاهم والمحبة الصادقة بين الزوجين مطلب أساسي لنجاح واستمرار العلاقة، ولا يمكن أن تكون الحياة ممتعة إلا بوجود بعض المواقف التي نتعلم منها كيف تحافظ على استمراريتها، ومن جهة أخرى قد يكون الحب في بعض الأحيان سبباَ لتعاسه الأنسان ، لذا يجب علينا معرفة متي يكون الحب مدخلًا للسعادة الزوجية ومتي يكون منغصاً لها .
ـ اعلمي أخية /
 إن الرابطة القوية في بداية الزواج مميزة ويطلق عليها : (طفره المشاعر) ، ولكنها لا تستمر بل تصدم بالواقع الفعلي المتمثل في الزواج ومتطلباته من الطرفين والتنازل منها للآخر بكل حب وتقدير ، واعلمي إنه لا يوجد إنسان كامل لجميع الصفات التي نرغب فيها ، بل ذكرتِ إن له صفات جميلة جداً والكثير يفتقد هذه الصفات فحافظي على هذه الرابطة بينكم  . 
 إليك بعض المقترحات :
-   يجب عليك التحلي بالصبر والدعاء كما جاء في سوره البقرة آية 153قال تعالى : (يأيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين )  ، وعن أبي هريره أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء )  .
-   اقترحي الحوار الهادف بينكم حيث أن المشاكل الأسرية التي تعاني منها الأسرة في بداية الزواج قلة الحوار الهادف بين الزوجين لذا يجب عليك تذليل تلك الصعوبات مع المحافظة على الاحترام المتبادل بينكما.
-   تأملي ما لدى زوجك من إيجابيات وحاولي تعزيزها لديه، ولا تظهري مشاعرك السلبية تجاه أهل زوجك في كل مرة يطلب منك الذهاب وحاولي تقبل ذلك بشكل واضح ينعكس على شخصيتك .
 أو على أهله خلال الأسبوع حسب رغبتكما في ذلك .
-   ذكرتِ خلال العرض إن له ست إخوه، هل أحد فيهم متزوج ؟ وكيف تكون معاملة زوجاتهم، أم هو الوحيد المتزوج ؟
-    بخصوص كثرت أسئلة والدته المتكررة حاولي تقبلها والإجابة عليها بشكل مختصر في كل مره .
-   كون زوجك يساعد والده فهذا جميل جدًا فرضى الوالدين وبرهما لا يقدر بكنوز العالم .
-    تأملي ما لديك من إمكانيات إيجابيه وحاولي توظيفها في إيجاد بيئة أسريه سعيدة فأنتِ قادرة  إن شاء الله ما دام الود والمحبة بينكما .

                 وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

                                                   د / موزة الكعبي
                                                    19 / 10 / 1440 هـ

مقال المشرف

في بيتي مدمن جوال

يا الله.. ما هذا الذي حال بين الابن وأبيه، والزوج وزوجه، والحبيب وحبيبه!! غرّبَ الإنسان في بيته؛ حتى...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات