تريد ظفلا ولا اريد
203
الإستشارة:

السلام عليكم. أود استشيركم في أمر. انا شاب في 33 من عمري متزوج من 4 سنوات ومعي طفلة في عامها الثاني. في بداية زواجي طلبت من زوجتي تأجيل موضوع الإنجاب لمدة حتى اقوم بتوفير مال لضمان رعاية جيدة لها وللمولود أثناء الحمل والولادة وكانت رافضة لذلك ولكن وافقت من أجلي... عندما قررنا تأخر الموضوع لمدة ثلاث أو أربع شهور لسبب طبي ولعمل متابعات مع الطبيب وأخذ أدوية وهنا اتهمتني زوجتي بأنني السبب وان هذا عقاب من الله لأنني غير متوكل عليه.. ولكن رزقنا الله مريم ....الأن زوجتي تريد طفل آخر وانا رافض حيث انني أريد وانتوي السفر إلى خارج مصر وابحث عن الفرصه حيث انني غير مستقر وغير مطمئن نفسيا لتربية أولادي هنا ووجودنا في بلدي في الوقت الحالي يسبب قلق رهيب لي لسوء جودة الحياة والصحة والتعليم وكل شيء... انا صاحب دخل متوسط والحياة صعبة واحمل هم وافكر دائما في جودة ما تتلقاه ابنتي من تعليم وصحة وغيره... لذا طلبت من زوجتي أن نؤجل هذا لما بعد أن نجد فرصة للسفر وهذا حوالي عام ولكنها مصرة ورافضة وخائفة أن لا يعطينا الله ويعاقبنا بحرماننا... وانا أصر ورافض تماما في الوقت الحالي حتى يتسني لنا فرصة لوجود حياة وجو أفضل... ارجوكم انصحونا لأن هذا سبب لقلق رهيب في حياتنا... شكرا جزيلا

مشاركة الاستشارة
مايو 23, 2019, 02:38:26 مسائاً
الرد على الإستشارة:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ,,
بالبداية أتقدم إليك بالشكر الجزيل لثقتك بموقع المستشار ونسأل الله أن يوفقنا للرد عليك ويجعلنا عند حسن ظنك بنا .
وأقول لك مستعينا بالله وحده :

اعلم أخي المبارك إن من أهم مقاصد الزواج في الشريعة الإسلامية وجود الأولاد وإكثارهم والنبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأمم ) , والإنجاب حق مشترك بين الزوجين بمعنى من حق الزوجة أن تكون لها أولاد من زوجها وكذلك العكس فالزوج من حقه أيضا أن يكون له أولادا من زوجته فبالتالي ليس من حق أحدهم منع الآخر من هذا الحق .

واعلم أخي العزيز بأن تأخير الإنجاب  بسبب الحالة المادية أو سوء البيئة المحيطة فيه سوء ظن بالخالق جل في علاه لأن الله سبحانه وتعالى هو المتكفل بالرزق وأيضا بصلاح الولد وأنت أيها الأب تفعل السبب فقط  فكم من ولد أصبح سيئا رغم نشأته في بيئة ذات جودة عالية وكم من ولد أصبح صالحا رغم نشأته في بيئة سيئة وهنا أقول لك تمعن فيمن حولك الآن ألا تجد ولد صالح ؟ رغم وصفك للبيئة بأنها غير جيدة ؟؟

وبخصوص الرزق يقول الله تعالى في محكم تنزيله : ( وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرّها ومستودعها كل في كتاب مبين ) , فالله سبحانه متكفل بالأرزاق وما على العباد إلا بذل الأسباب فقط .
وفي آية أخرى يقول الكريم : ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم ) خشية إملاق يعني ك "خشية الفقر " ، وعليه يجب على المسلم المؤمن أن يحسن الظن بربه سبحانه وتعالى وأن يقوم بالسبب متوكلا عليه وحده سبحانه

 وتأكد أخي أن الأولاد سبب من أسباب سعة رزقك لو فعلت الأسباب واستعنت بالخالق وتكفلت بنفقتهم والعناية بهم قدر المستطاع .
وأشير إليك بعد ما سبق أنه لا تمنعها من الحمل بل حقق لها ما تريد وأسعدها بتلبية حقها وأنت توكل على الله وحده وافعل السبب يفتح الله لك أبواب الخير , ولا بأس بتنظيم النسل بأن يكون مدة زمنية بين الولد وأخيه سنة أو سنتين عند بعض أهل العلم وخاصة إذا كان هنالك ضرراً صحياً على الزوجة  .

فلا تهتم ولا تغتم أيها المبارك على رزقك ورزقهم فالرازق هو الرزاق الكريم الرحيم فقط استعن به , وبقدر ما تستطيع ساهم في إصلاح الولد وازرع فيه القيم الإسلامية الحميدة متوكلا عليه وحده فهو القادر على كل شيء .

وإياك أن تجعل هذا الأمر سبب للشقاق بينكما وثق بأن زوجتك تحبك والدليل صبرها على الإنجاب من أجلك رغم حقها وحبها للولد .

أرجوا أن أكون قد وفقت بالرد عليك , فإن أصبت فمن الله سبحانه وإن أخطأت فمني والشيطان وأكرر شكري لك على ثقتك بنا متمنيا لك التوفيق والسعادة ,,
والسلام عليك ورحمته وبركاته .

مقال المشرف

أطفالنا والرؤية

قرابة أربع عشرة سنة تمثل العمر الافتراضي المتبقي لتحقق جميع مؤشرات الرؤية الشاملة التي أطلقتها الممل...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات