كيف أعلّم واسع الخيال ؟
35
الإستشارة:

سعادة المستشار الكريم/ هذه استشارة من مسترشد/ة نعرضها لكم للرد عليها مع الشكر...
عنوان الاستشارة :
كيف أعلّم واسع الخيال ؟
أسم المسترشد :
معتز محي الدين موسى

نص الإستشارة :
لدي طفل في السابعة من عمره في الصف الاول الابتدائي, كثير الحركة كثير الاسئلة كثير التفكير في الاشياء من حوله خياله واسع , يقول عنه معلمه في المدرسة أنه في كثير من الاحيان يكون شارد الذهن اثناء الدرس .

أحس أنا أن مكان طفلي هذا ليس المدرسة التي تعلم الاطفال بطريقة تقليدية , دائما افكر في ان الحقه بمدرسة تنمية القدرات والموهوبين. السؤال: هل تفكيري هذا صحيح واين هي تلك المدارس ؟

مشاركة الاستشارة
يوليو 11, 2019, 07:39:57 صباحاً
الرد على الإستشارة:

السلام عليكم أختي السائلة ، وأهلاً وسهلاً بكِ في منصة المستشار ..
اطلعتِ على استشارتكِ الطيبة بخصوص مشكلة طفلك العزيز والذي يظهر لي بأنه طفل مهوب حقيقة. وقضية شروده في الفصل لها أسباب كثيرة ولا نستطيع أن نحكم عليه من تقييم المدرسة فقط! بل هناك مواقف أخرى.. مثلاً هل ينتابه الشرود في البيت ومع أسرته ؟ هل يحصل ذلك الشرود مع من يتحدث معه ؟؟ وكم مرة تحصل في اليوم ؟ ومتى تحصل تحديداً...؟؟ هذه الأمور مجتمعة ومن خلالها نستطيع تكوين صورة واضحة ومحددة عن قضية شرود الطفل .
وعلى أية حال، أقترح عليكِ عرض طفلكِ على أخصائي نفسي لتحديد وضعه النفسي والسلوكي ومن ثم تحديد المشكلة إن كانت مشكلة نفسية أصلاً .
ولكي تعالجي مشكلة شرود الذهن لدى طفلك فعليكِ بالتحدث معه بشكل دائم ولو ساعة يوميًا وحاولي أن تجعلي الحوار على شكل لعبة ( سؤال وجواب ) هي لعبة طريفة لتساعدي ذهنه على النشاط. واحرصي على أن تنظري بعينيه أثناء الكلام لكي تساعديه على التركيز وأنه عندما يوجد أحد يتحدث معه ينتبه إليه ويترك أي شيء قد يقلل من تركيزه. ويمكنك أيضًا تحديد جدول بأعماله اليومية أي يكون هناك وقت مخصص للمذاكرة ووقت للعب ومشاهدة التلفزيون ، وأثناء مذاكرة الطفل احرصي أن يكون في غرفة مريحة وهادئة لكي يستعيد تركيزه .
أخيراً : أنصحكِ بتغذية طفلك جيداً من خلال تناول الطعام الصحي والغذاء المفيد فهي من أهم الوسائل العلاجية للتخلص من مشكلة شرود الذهن لدي الأطفال ومنحهم التركيز والانتباه، فاحرصي على إطعام طفلك الأكلات التي تحتوي على عنصر الحديد والزنك لكي تنشط انتباهه وتجعله أكثر تركيزا. عليه أيضًا أن يتناول الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والمعادن الرئيسية المفيدة لصحة الدماغ وخلايا الاعصاب، مع التقليل من أطعمة السكريات واللحوم الحمراء .

هذا وبالله التوفيق .

مقال المشرف

مع العودة.. جدد حياتك

العودة إلى الدوام المدرسي يمثل العودة إلى الحياة الطبيعية، فبقدر ما يفرح المربون والمربيات بالإجازة ...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات