اضطرابات نفسيه
86
المستشير:

jojo

أبريل 22, 2019, 01:49:03 مسائاً
الاستشارة:

عمري 20 سنه بقري طب بشري تاني سنه ..بعاني من ضغط نفسي حاد وانفعالات غير مبرره ولا استطيع ترتيب حياتي بحيث استطيع ان اوافق بين دراستي وحياتي ، اجد صعوبه في المشاركه في النشاطات الاجتماعيه واخاف من مشاركت افكاري  ومعلوماتي مع الناس اشعر بعدم الثقه واخشي الفشل كثيرا ..احيانا ابكي بدون سبب مباشرو  اعيش في خيالي اكثر من الواقع واتفاعل معه حتي انسي الواقع..    افكر كثيرا وفي كل الاوقات وفي كل الاشياء في الماضي وحتي المستقبل   ،حتي عندما احاول النوم يستغرق زمن في التفكير حتي انام ،متررده دائما في اتخاذ قراراتي ومشوشه واحيانا الجأ الي راي الاخرين ، وقليلا ما اقتنع بشي ما ..يقول ابي دائما انني غير قنوعه وتوجد فجوه كبيره  بيني وبين عائلتي لاسباب عديده .اجد صعوبه في ابداء راي و التعبير عما اشعر به  لذلك اصمت كثير حتي انهم يقولون عني انني كنت هادئه منذ الصغر . عاني من الكسل والخمول ودائما ما اشعر بالتعب والارهاق وكثيرا ما امرض ..اشعر بالهرم والتقدم بالسن حتي بدا الشيب يشتعل في راسي  افكر ان ازور طبيبا نفسيا ارجوكم افيدوني

معلومات المسترشد:

الاسم:

جمانة محمد

البريد الالكتروني:

jojomohmmed13@jmail.com

رقم الجوال:

0922196315

تاريخ الميلاد:

1998-08-24

الجنس:

أنثى

البلد:

SD

المستوى التعليمي:

ac

المهنة:

s

معلومات إضافية:

الترتيب بين الأبناء :
الثاني

عدد أفراد الأسرة :
9

مستوى الدخل :
متوسط

هل حصلت على استشارة :
لا

الحالة الاجتماعية :
اعزب

مشاركة الاستشارة
أكتوبر 17, 2019, 12:25:49 صباحاً
الرد على الإستشارة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أختي العزيزة نسعد بتواصلك معنا , ونشكر ثقتك بنا, لمساعدتك في حل مشكلتك.. وأسأل الله أن يحفظك ويرعاك ويفرج همك .

 أختي الكريمة : إن شعورك بالضغط النفسي الحاد و وجود الانفعالات الغير مبررة وعدم قدرتك على ترتيب حياتك  اليومية , هو نتيجة شعورك بالضغط كما ذكرتِ وأيضا نتيجة الكبت  , الأمر الذي يجعلك متوترة وغير مرتاحة  مما يدفعك للتعبير بانفعالات حادة وغير مبررة  فالتنفيس عما بداخلك  ,والتعبير الفوري عن كل موقف بطريقة سليمة  يخلصك من تلك الانفعالات الحادة وبالتالي الشعور بالراحة والطمأنينة. أيضاً وضع نظام يومي واتباعه , وتخصيص وقت للدراسة , ووقت لنفسك للراحة والاسترخاء والاستمتاع بما في الحياة من مباهج ,وممارسة الرياضة , ومحاولة التنفيس عن الانفعالات وعدم كبتها , والتعبير عنها من خلال الكتابة . وحتى تتخلصي من عادة  العيش في عالم الخيال, حاولي التدريج بتقليل عدد ساعات الاستغراق في ذلك العالم عن طريق  وضع منبه ينبهك كلما استغرقت فيجبرك على العودة إلى الواقع , وكلما راودتك أفكار سلبية اقطعيها بكثرة الاستغفار والدعاء , وفكري في نفسك و فيمن  حولك  بطريقة إيجابية  واحسني الظن, وحاولي ترديد كلمات تعزز ثقتك بنفسك ( أنا شخص ناجح , أنا واثق من نفسي , أنا استطيع اتخاذ القرار المناسب ) حتى يقتنع عقلك بذلك . قولك ..( وقليلا ما اقتنع بشي ما - ويقول أبي دائما أنني غير قنوعه ) ، أختي الكريمة  أنت تحكمين على نفسك بأنك غير قنوعه نتيجة سماعك لتلك الكلمة من الآخرين الموجودين في محيطك , لذا حاولي أن تصححي أفكارك ولا تجعلي كلمات الآخرين تؤثر وتحكم عليك وتكون شخصيتك .وحاولي أن تتخذي قرارات بسيطة ولا تترددي حتى وإن فشلت  في البداية ,المهم أن تكوني قادرة على الاستقلالية وتحمل المسؤولية . دوني إنجازاتك  وراجعيها كلما شعرت بالفشل حتى تدفعك إلى المزيد من النجاحات , ثقي بنفسك  وبقدرتك على تحقيق النجاح وتجاوز المخاوف التي تعيقك , رتبي أفكارك وجدولك اليومي حتى لا تكوني مشوشة  , اندمجي مع الآخرين من خلال مشاركتك في الأنشطة التي تشعرك بالسعادة , واحرصي على تخصيص وقت لعائلتك  واندمجي معهم وشاركيهم في الأفراح والأحزان . أما بالنسبة لقولك  ( حتي عندما احاول النوم يستغرق زمن في التفكير حتي أنام ) ، أنصحك بعدم الذهاب إلى السرير إلى أن تشعري فعلا بالنعاس حتى لا تأخذي وقتاً في التفكير  وتكوني مستعدة للنوم . وأشغلي وقتك بقراءة القرآن , واحرصي على الصلاة والأذكار . وحاولي إبداء رأيك في الأمور البسيطة في البداية ولا تخافي من أن تكوني أخطأتِ  واعتبري ما قلتيه هو مجرد رأي ووجهة نظر وكل شخص له رأي ووجهة نظر مختلفة وبإمكانه تغييرها . والتحقي بدورات تنمي الثقة بالنفس واسعي إلى تطوير ذاتك .
من الواضح عليك أختي العزيزة أنك تتأثرين بكلام الآخرين وتجعلينه يكون شخصيتك  فقولك ( اصمت كثير حتي انهم يقولون عني انني كنت هادئه منذ الصغر- أبي يقول أني غير قنوعة ). حاولي أن لا تجعلي من كلام الآخرين عنك سمة يجب أن تكون في شخصيتك, وحاولي تصحيح بعض الأفكار والمفاهيم  الموجودة لديك , فالهدوء لا يعني أن أكون صامته . أما فيما يتعلق بالأعراض التي تعاني منها ( كسل –خمول –تعب –إرهاق ) فربما تكون نتيجة الضغوط اليومية ,فاطمئني بخصوص تلك الأعراض وحاولي إعطاء فرصة لنفسك للاسترخاء وأخذ قسط من الراحة .
أما في قولك ( كثيرا ما أمرض- أشعر بالهرم –خوفك من مشاركة أفكارك ومعلوماتك مع الآخرين-البكاء بدون سبب)، أنصحك بزيارة طبيب نفسي للاطمئنان على صحتك النفسية  - أما ( تفكيرك كثيراً بالماضي  والمستقبل – ووجود فجوة بينك وبين عائلتك لأسباب عديدة ) فهذه الأمور أرى أنها مرتبطة ببعضها  , فمعرفة تلك الأسباب هي التي ستساعدك في التخلص من تلك الأفكار المتعلقة بالماضي والمستقبل , وهي بالنسبة لي غير واضحة لعدم ذكرها . أسأل الله لك التوفيق والنجاح وأن يمتعك بالصحة والعافية .

مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي الم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات