من التأتأة إلى السرقة .
17
الإستشارة:


المقدمة :

أبني في الصف الثاني المتوسط الآن ، و هو أصغر أخوانة ( أختين 21سنة و20سنة ,واخوين16 سنة و 26 سنة) نعيش جميعنا في أسرة سعيدة و محبة للعلم... حيث أعمل أنا و والده وهو كثير الأسفار وليس جديد على حالة الأسرة ، جميع الأبناء عاشوا بهذه الصورة ولم يتأثروا .

بالنسبة للمنزل نحن نقوم بأعمال البيت كاملة وليس لدينا شغالة و نحن عائلة غير اتكالية على عكس كثير من البيوت السعودية.و منزلنا مستقر ولا نعاني من أي مشاكل عائلية أو اجتماعية . وكل فرد معتمد ذاتياً على نفسه بترتيب أدواته الخاصة تحت إشرافي .

بالنسبة للإجازة الصيفية تمضي جميع الأسرة بالذهاب إلى المراكز الصيفية ترفيهية في بداية الإجازة ، ثم السفر إلى الخارج .

صفاته :

ذكي جداً ، نفسه طيبه ،وسيم ، عنيد جداً جداً ، خدوم بإرادته يهتم بأخواته..

لايحب في طفولته أن يحضنه أحد أو يلاطفه رغم جماله الذي يجذب الناس إليه.

المشكلة النفسية

المشكلة
 تاريخ ظهورها
 العمر عند الظهور (سنة)
 الاجراءات المتخذة
 
سرعة الانفعال
 1415
 2
 تهدئة
 
اضطرابات النوم
 1417
 4
 النوم معه في الغرفة
 
التبول الغير إرادي
 1419(مستمرة)
 6
 تجليسة من النوم عدة مرات-اختيار الاماكن التي يريد الخروج إليها تعزيزاً له بالإيام التي لا يتبول فيها .

حيث عرضناه على الطبيب الخاص في المستشفى أرامكو .

واستخدمنا خلطات شعبيه في لبنان مكونه من العسل و غيره .

واعطيناه التعليمات أن لا يشرب الماء بعد الساعة 6

ملاحظه: أغير شراشفه من غير علمه حتى الآن مراعاةً لشعوره .

السرقة
 1425 (مستمرة)
 11
 توعية-توبيخ-ضرب
 
الصمت الاختياري
  1425(جديدة)
 13
 ---
 
مراحل الحالة

الحضانة : الثانية من عمرة دخل ابني الحضانة الخاصة بالظهران الأهلية حيث أخوته يدرسون بها . وهدفي من ذلك بأن لا يتغير عليه جو الأسرة ويكون قريبا من أخوانه . كانت جميع المعلمات اللواتي قمت باختيارهم بنفسي يحبونه وهو في حضانة خاصة بأبناء المعلمين. بدأت تظهر على ابني علامات نفسية مثل التهتئهة عند النطق ( عندما يتحدث فجأة) و تم علاجه منها بمساعدة المدرسة و توقفت الحالة و عمرة ثلاث سنوات وكان سعيداً جداً بذهابه للحضانة حيث لا يعاني من أي مشكلة.

الروضة : تعلق بالحضانة وبالصف الذي كان يدرس فيه صف العصافير .. وبدأت مشاكل إقناعه بالصف الجديد.

وظهرت مشكلة في هذا السن ثلاث سنوات بتعلقه بوالدة.. حيث لا يرى والده إلا في نهاية الأسبوع ' ممكن هذه سبب المشكلة '

الصف الأول: كانت لدية صعوبة في القراءة المناهج بالنسبة لمناهج الظهران الأهلية المكثفة للقراءة (تم التغلب عليها بدروس مكثفة من قبلي( والدتة) في الإجازة الصيفية  )

الصف الثاني :لاتوجد صعوبات – اجتياز بمعدل ممتاز-

الصف الثالث : لاتوجد مشاكل

الصف الرابع: مشكلة العناد – مشاكل المشاجرات مع أقرانه في المدرسة-المدرسين-المرشد-مربي الفصل بالإضافه الى كرهه للدر اسه بالرغم من اشتراكه في برامج رياضية للتغير جو الدراسة _كرة القدم_ باختياره خارجية في أرامكو حيث اصطحبه للعب مع الفريق.

الصف الخامس: هولا يقبل أي احد من البيت أن يقوم بتدريسه فتم إحضار مدرس خاص من خارج المدرسة لحل المشكلة حيث كنت أخاف من رسوبه و كان لا يستطيع الاعتماد على نفسه في الدراسة..و المشكلة أنه طرد المدرس من البيت ورفع صوته عليه ولم يبالِ بنتيجة ما عمله.

 الصف السادس: ابني لا يحب الدراسة بشكل فضيع و باختلاف عن الذين في عمرة, تدريسه صعب جداً و تساعدني اختة في هذة المهمة فهو لا يقبل مني النصائح. لحل هذه المشكلة اقترحت د.نوال الحسن في الظهران الأهلية أن نأخذ ابني الى مركز صعوبات التعلم في امريكا في عطلة الصيف و لكن والده رفض الاقتراح و صفاتة في تلك الفترة انه متعلق في المدرسة و اصدقائه و لكن كثير المشاجرة و المشاكل مع بعض زملائة بالمدرسه وجميعهم بنفس الطباع وتعب المرشد الطلابي من إيجاد حل لهم وإلى الآن مستمرين.  

 أول متوسط: مرحلة المراهقة الصعبة الركبة، قررنا نقله من مدرسة الظهران الأهلية إلى مدارس السعد الأهلية..بالرغم من معرفتي السابقة بسؤ التعليم والأخلاق المرفهة في هذه المدرسة . لظروف نقل أخوه بالثانوية وهو متعلق به جداً. وذهبوا بالإقناع حيث تم تغيير المناهج للمرحلة الثانوية مما اضطررنا لنقل أخوه وبالتالي نقله.

ملاحظه : 30 مدرس من مدرسين مدارس الظهران نقلو إلى العزيزية والسعد .

تغير الولد .. انتقلت مشاكل المشاجره الى خارج اسوارالمدرسة مع زملائه السابقين (حرب بين مدارس السعد ومدارس الظهران الأهلية ).. وصلت حتى بالانترنت من منتديات و مواقع محادثة
أما بالنسبه لوضعه في المنزل : لا يدرس ، عدم مبالاه ، عدم الأهتمام حتى بمظهره الخارجي ، لسان طويل، عدم احترام لا في البيت ولا في المدرسة .. مستهتر

المشكلة : المرشد الطلابي نقل وضع أبني الدراسي والسلوكي ..إلى مرشد ومدرسين السعد .. مما أثر على نفسية ابني .. واشتكى ابني في المنزل من كلام الأساتذة عنه في الظهران ..

مشكلة السرقة _ عمر 12 سنة _

بدأت بسرقة أجهزة الجولات أخواته, يسرق من محفظة والده ووالدته رغم عدم التقصير عليه بإي طلب واعتقد ليتباهى عند أصدقائه .. وهذا مستغرب عليه وعلى العائلة  حيث هو في السابق كان لا يفكر في المصروف الخارجي حتى الفسحه تأخذ من المنزل برغبتهم وإذا طلبوا لا مانع من المصروف حيث انني كريمه جدا ..ولا أقصر على الجميع _اعطيهم المصروف و العب معهم و أصدقائهم وأرفههم على جميع المستويات هم وأصدقائهم اشرف عليهم بنفسي في المنتزهات والأماكن الترفيهيه من أرامكو _و تدرج طلباته بدئت أتنازل عن المشاكل بإعطائه 10 ريال ثم 20 ريال ثم 30ريال و50 ريال تصل الى 100 ريال في نهاية الإسبوع (100 ريال الأربعاء وكذلك 100 ريال الخميس وكذلك 100 ريال الجمعه )و هذا النظام غير معمول به في المنزل سابقاً. أصبح ابني لايطيق أن يرانا في الأماكن التي يذهب لها مثل المطعم او البحر و اصبح يسرق للذهاب الى البحر (شاليهات شاطئ الغروب) , التدخين,حالياً وجدت رقم فتاه في جواله.. حاولت اخته الاتصال بالفتاه فقط لتأكد بدون التحدث معها اتضح من رد الفتاه على المكالمه إنها بمنتهى قلة الأدب حيث تلفظت بألفاظ بذيئة دون المستوى (حيث قالت ردي يا...)..!!!!!!!! وهذه الحادثه قريبه جدا من اسبوع

واصبح يكرهني بسبب النصائح التي اوجهها  على الرغم من تقللي من النصائح محاولةً أن أجد سبل أخرى .مثلا بتحايل عليه مثلاً بإعطائه المال لكي يدرس .. لكن دون جدوى ..حيث ممكن انه يبيع جواله الغالي الثمن آخر موديل..ويأخذ ثمنه الذي ممكن يكون بأقل من نصف ثمن الأصلي ويصرف المبلغ ويشتري بدلاً منه آخر رخيص ..وبعدها يطالب من جديد بجوال آخر .

و المشكلة ان الوالد سلبي ولا يعطي حل إلا بالضرب عند السرقه من محفظته فقط غير ذلك لا يدخل في الموضوع او يتكلم بموضوع آخر مثلا يرد على سرقته بـ: 'ذاكر .. جيب ممتاز ..ادرس ' .

شخصية الاب :

هو رجل ناجح ومرموق ومشهور  في عمله كثير الأسفار بسبب العمل وملتزم في زيارته للأقارب وأداء الواجبات وأداء الصلوات.

 و لكنه في المنزل وتحديدا مع ابنائه سلبي جداً و دائماً ينتقد الذي أمامه في البيت و لا يهتم لمشاكل البيت ومهما كان المشكلة التي يتعرض لها أي شخص من المنزل يقاطعه ولا يستمع له ويردد هذه الكلمات( ذاكر...ادرس..رتب مكانك و غرفتك...) . المهم عنده جريدته وقهوته ومكتبه في المنزل وأخبار السعوديه الساعه 9 مساءً  ورياضه المشي على الآله تصل الى مرتين يوميا في الصباح الباكر بعد صلاه الفجر ومساءً بعد العودة من العمل ، حتى يبعد نفسه بالرغم من ان هذه أمور عاديه لكن أصبحت عاده يمنع بها نفسه عن تدخله في أمور المنزل مع أن وصوله الى المنزل من العمل يتراوح بين 5 أو 6 تصل الى 8 مساءً غير عشاء العمل يصل المنزل الساعه 11 مساءً . الأولاد يبحثون عن وقت يكلمونه حتى أصبح يتواصلون معه بالبريد الإكتروني طلباً منه او تحايلاً منهم حتى يقرأ طلابتهم بين ايميلات عمله حيث  يتعكر مزاجه من طلب الفلوس او أخذ رأيه في استشاره في أي موضوع حيث يكون مشغول الفكر في عمله والرد على مكالمات الذين يعملون معه _ حالة موظف أرامكو عبد عمله_ أو بالردعلى ايميلاته الخاصة بالعمل . وإذا كان موجود في نهاية الأسبوع خرج مع أصدقائه أو أقاربه يشغل نفسه بأي شيء يبعد نفسه بكل الأحوال عن عائلتنا الصغيرة . ويعتبر أولاده الكبار بأي نجاح يحققونه هو منافساً له. بالرغم من أنه يسفرنا في الأجازه الصيفيه خارج البلاد حيث جميع أصدقاءه يكون سافروا للخارج _برستيج _ والنتيجه بأنه يهدد الأولاد بعدم السفر بالعام القادم رداً على أي موضوع لا يعجبه أو يراها حلاً لأي مشكله كانت .

الخلاصة

اخشي على ابني من عواقب الإهمال في الدراسة, و السلوك المنحرف و الضياع وأصدقاء السوء والإرهاب حيث إنني محبه لعلم و خائفة على مستقبله ومصلحته وإنني كثيرة الدعاء له  .

الرجاء اعطائي حلول لمشاكل ابني مشكوراً وجازاك الله خيرا وآآسفه على الإطالة.

 

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


بسم الله الرحمن الرحيم :
 
الأخت الفاضلة صاحبة الاستشارة أعانك الله :

رسالتك مليئة ليس باضطراب واحد لدى ابنك "آخر العنقود" واسمحي لي أن أقول ذلك نظرا لبروز بعض التدليل الزائد لمعاملة هذا الطفل , هذا بالإضافة للإهمال المفرط من جانب الأب المقصر بصفته الأب " السلطة - النموذج " فالابن يفتقد للنموذج ، فلا رادع لهذا الابن .

يبدو من تاريخ الحالة أنه أيضا يمر بظروف غير طبيعية من البداية .
 
عموما كان لابد من الموافقة أن يلتحق ببرنامج لصعوبات التعلم بأمريكا.
 
ثانيا : لابد أن تجلسي مع الأب وتوضحي له أنه من الممكن أن يكون هذا الابن وصمة عار في جبينه إن لم يقم بواجباته وأقصد هنا الرعاية والحب والتفاهم وليس القسوة كما يفعل .
هذا هو السبيل الوحيد هو تدخل الأب ويمارس دوره الرئيسي في التنشئة
والله ولي التوفيق .

مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي الم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات