الهجران خبزنا وماؤنا !
4
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :.

لدي أخ وصل إلى المرحلة الثالثة الجامعية وهو حافظ لكتاب الله ويؤذن في المسجد ولكنه لا يتحدث معي ولا يلقي علي السلام وقد مضى على ذلك قرابة الأربع سنوات ولايتحدث مع أمي ولا أختي ولا أخي الذي يصغره بكم سنه وكان لايتحدث مع أبي ولكنه رجع وتحدث معه وبالمعنى الصحيح أنه قاطع لنا رغم أنه يعيش معنا في منزل واحد

 لاأعلم لماذا قلبه قاسي هكذا رغم أنه يدرس حاليا في جامعة الأمام وموفق في دراسته لاأعلم هل العملية التي أجريت لقلبه واستبدل صمام قلبه بصمام قلب حيوان هي السبب أم كثرة تعرضه للضرب من قبل أبي عندما كان صغيراًً هو السبب أم أمي وأبي هما السبب فهما دائما مايهجران بعضهما لمدة تصل إلى الشهر أو أكثر وأمي الآن هاجرة لأختها الوحيدة رغم مرض أمهما وقد مضى على الهجران قرابة الشهر

هل أحاول إصلاح أمي أم أخي ماذا أفعل معه كيف أجعله واصلا معا يتسامر معنا أنا دائمة البكاء كيف أصلحه أنا أحبه وأخشى عليه من النار أجبوني أثابكم الله ....

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


بسم الله الرحمن الرحيم .

الأخت سارة :

 يتبين من خلال طرحك للمشكلة أن الموضوع لا يتعلق بأخيك أو والدتك فقط بل يتعدى ذلك للجو الأسري بأكمله في منزلكم وقد يعود ذلك لأسباب عدة منها ما ذكرته في أسلوب تعامل والديك مع بعضهما ,من المؤكد بأن الشخص يكتسب العديد من الصفات والمهارات خلال فترة طفولته مما يؤثر ذلك في شخصيته فيما بعد إما سلبا أو إيجابا .

لا أرى أي في عملية تغيير الصمام دورا في أسلوب تعامل أخيك وبالتأكيد  لوضع الأسرة وتعامل والدك مع أخيك خلال طفولته دور في رسم شخصية أخيك .

إن مشاعرك تجاه الوضع في منزلكم يعد من المشاعر النبيلة ويدل على تميزك وأتمنى أن يتعدى الموضوع مجرد المشاعر وتكون لك محاولات للتغيير فلك بعض الاقتراحات وحاولي أن تقومين بما ترينه مناسبا للوضع :
1- اطرحي المشكلة لأختك وأخيك الآخر وحاولي أن يجمعكم رغبة التغيير .
2- حاولي أن تشركي أخاك في بعض همومك ومشاكلك وذلك بأن تطلبي منه المساعدة  مثلا في حل واجب مدرسي أو أنك تستشيرينه في مشكلة لديك بحيث توضحين له بطريقة غير مباشرة احتياجك له كأخ أكبر وبالتالي يستشعر هو بالمسئولية .
3- حاولي أن تختاري الوقت المناسب لمناقشة صلة الرحم مع والدتك وذلك في وقت يكون الجو مهيأ للنقاش وبإمكانك إهداؤها بعض الأشرطة التي تتحدث عن هذا الموضوع .
4- حاولي إيجاد بعض التغيير في الجو الأسري مثلا بأن تقومي بطبخ أو صنع بعض الحلوى وتقدمينها لمن هم بالبيت وتسألينهم عن رأيهم .

أختي الكريمة ربما تواجه بعض محاولاتك الفشل ولكن لا يقلل ذلك من رغبتك وعزيمتك في التغيير كما أنني متأكد في حالة المناقشة مع أختك وأخيك الأصغر ستظهر لديكم بعض الاقتراحات الأخرى .
 
والله ولي التوفيق .

مقال المشرف

التربية بالتقنية

تهدف التربية التكنولوجية إلى صناعة الفرد الفعّال والواعي والمؤثّر في مجتمعه، هذا ما يقوله المختصون، ...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات