المرض النفسي والأرق .
28
الإستشارة:


الحمد الله على كل حال منذا أمد ليس بالقريب تقريبا منذ المراهقة وأنا أتعالج من المشاكل النفسية التى أعانيها من عندم تقدير للذات والى الاحباط الى الفشل في الدراسة والانطواء الاعدم القدرة على تكوين أصدقاء ,وستمرت هذهي المشاكل والازمات قرابة السبعه سنوات ولكن في الاونه الاخيرة أشعر بتحسن في شخصيتي وأنا في الوقت الحاضر أدرس أعلام السنة الثانية وتعرفة على عيوبي وعلى أكثر مشاكلي وهي في الاصل مشاكل في التفكير وعقد نفسية منذا الطفولة .منذا سبعة سنوات وانا أستعمال أدوية نفسية وأسال الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفيني وأستغني عن الادوية.

لكن المشكلة التى في صددها هي الارق ومادراك ماارق بدا معي الارق منذا قرابة ثلاثة سنوات لم يبدا مع منذا مرضي النفسي بل حينما كنت في نهاية الفصل الثاني من الثنوية العامة والمعروف عن الارق أنهوا هو في الاصل قلق من المستقبل. لكن هذا ليس موضوعي قد أخبرت الطبيب الذي كنت أعالج عنده أن لا أستطيع النوم جيدا وحينما بدا الارق منعي بدا بسيط ياتي ثلاثة أيام واليالي ويذهب في اليوم الثالث وبعد ذلك الدكتور طلب مني أن أشرب TEGRETOL 200 مرتين في اليوم بعد العشاء وتحسن عندي النوم ولكن لم تنتهي المشكلة بل سارت تتيني بين الحين والاخر وقد صرف الدكاتره الذين أذهب اليهم بعض الدوية المنومه وفي الاونه الاخير قبل أربعه شهور من اليوم تقريبا في نهاية الترم الاول في السنه, الارق أصبح مزمننا لم يعد ياتي لي ثلاثة أيام فقط بل أصبح يجلس معي مده طويلة واتذكر أشد ارق حصل لي هو عشرة ايام متتاله .

وانا في الونه الاخيرة أستعمال دواين هما .tegretol cr 200.  
 REMERON 30MG TABLETS.واحد من أجل الصحة النفسية.  الثاني من أجل النوم ولكن أصبح الثاني في بداية أستعماله أنام ولكن في الاونه الاخيرة أصبح الارق يتيني أسبوعيا أنا لا أريد أن أستمر في شرب الادوية النفسية .
انا الحين والحمد الله صحتي النفسية بخير وعافية ولكن الارق أتعبني واريد الشفاء النهاي منه من دون أدوية
كل من الادوية الثنين أشرب حبه واحده في المساء فقط بعد العشاء

أنا أظن أن الادوية المنومه أثرت عليا كثيرا في النوم وجعلت النوم عندي مطرب وليس مستقر.
وشكرا, لاتنسوا تردو علي حينما كتبت ماكتبت لم أنم منذا خمسة أيام بشكل مريح ولعلكم تتصورا ما تتصوره

أخوك في الله سعيد مبارك

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:

الأخ سعيد مبارك :

تحياتي وسلامي وشكري على ثقتك التي أوليتنا إياها. معذرة رسالتك مليئة بالأخطاء اللغوية الشديدة.

 تتركز رسالتك على تاريخ مرضي نفسي منذ سبع سنوات (كنت تعاني من مشاكل في الشخصية تكاد تحصر في عدم تقدير الذات، الإحباط، الفشل في الدراسة، وعدم القدرة على تكوين أصدقاء) وتدرس في السنة الثانية إعلام، تعرفت أكثر على عيوبك ومشاكلك وعرفتها بأنها تتعلق بالتفكير وبـ (عقد نفسية منذ الطفولة).

- منذ سبع سنوات وأنت تستخدم عقاقير ذات تأثير نفساني. وتتمنى الإقلاع عنها .

- تري مشكلة متمثلة أو منحصرة في موضوع(الأرق) وهو لم يبدأ مع مرضك النفسي بل منذ كنت في الثانوية العامة.
- لا أدري إن كنت محدداً للـ (الأرق) وهو عدم القدرة على النوم، أو صعوبات النوم أم أنك تقصد (القلق) وهو كثرة الانشغال والتفكير ومع أن الاثنين حقاً مرتبطان إلا أنك عدت وركزت على (عدم استطاعة النوم جيداً.

عقار Tegretol مثبت للمزاج ويعمل على موجات المخ الكهربية ذات العلاقة المباشرة بالنوم وغيره ولقد (حسَّن) من حالتك لكنه لم (يشفها) كما حددت.

- عندك حق – كل الحق- أن استخدامك السابق للأدوية المنومة أثر- فعلاً على نوعية ودرجة عمق نومك. لا لشيء إلاّ لأن تلك العقاقير (المساعدة على النوم) ليست (منومة) يجب أن تؤخذ لفترات قصيرة وتحت إشراف مباشر مع إيجاد بدائل سيكولوجية مثل (الاسترخاء الذهني والجسدي – التأمل الإيحائي – التخيل- التريض – التحليل النفسي العميق – العلاج بالتنويم)

كما أن لتلك الأدوية أثر سلبي عميق قد يصير مزمناً أنه يحدث نوعاً من الأرق الاصطناعي أي رد فعل لاستخدام العقار ويسمي
Rebound Insomnia

أنت – أيضاً- تأخذ عقار الـ Remeron فى جرعة 30مجم ليلاً وهو عقار مطمئن ذات تأثير مهدئ وطابع تنومي ، وهو دواء ليطف لكن يجب أن يكون الاستمرار فيه تحت إشراف طبيب مختص وأن يكون هناك وقت يوقف فيه تدريجياً.

 المهم : الحل لمشكلتك (الأرق) سيكون بإحدى الطرق التي ذكرتها آنفاً أو بها مجتمعة، غير أني أركز على ضرورة (التحليل النفسي العميق) للتفتيش داخل نفسك وعما تعمل فى صدرك وكما تقول (عقد نفسية منذ الطفولة) يجب أن تحلّ ويجب أن تلجأ تحت إشراف متخصص إلى الفضفضة، العلاجية والاستدعاء الحر .

مقال المشرف

أطفالنا والرؤية

قرابة أربع عشرة سنة تمثل العمر الافتراضي المتبقي لتحقق جميع مؤشرات الرؤية الشاملة التي أطلقتها الممل...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات