أنا وزوجي ضيوف متنقلون .
12
الإستشارة:


انا طالبة ادرس بالجامعة في الهفوف وزوجي اسكنني مع بيت اهله في غرفة
لكن حصل على وظيفة وذهب ليعمل بالدمام
مشكلتي هي انه قال لي قبل ان نتزوج سنه واحدة ثم نذهب الى شقة فقدرت وضعه المادي
على اعتبار اننا سنترك بيت اهله بعد السنه لكن اخذ لي منذ ان تزوجت 3 سنين ولم يضع لي شقة
علما انني يوم الخميس والجمعة والسبت والاحد اسكن في بيت اهلي بالدمام ويسكن هو معي في بيت اهلي
ولم يضع لي شقة لا في الدمام ولا في الاحساء بحجة انا ليس لديه المبلغ الكافي لوضع شقة بالدمام علما انني اريد شقة بالدمام على اعتبار ان الدمام موطني الاصلي والمدينة اشرح بكثير من الاحساء
وحجته انا ليس لديه المال

اصبح الامر لا يعنني لن اقدر وضعه
صبرت بما فيه الكفاية
وانا افكر بالطلاق منه
منذ تزوجت وانا احس انني لم اتزوج لانه لا تحصل لي الخلوه بشكلها الصحيح
اصبحت بائسة غير اجتماعية منطويه
لااريد ان يسمع احد اخباري وبالاخص ربعي
كرهت الدنيا ومافيها
ابكي يوميا
اتمنى لو اموت
من فضلك يامستشاري اعطني الحل


مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


بسم الله الرحمن الرحيم .

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .

أهلا وسهلاً بك أختي الفاضلة في موقع مستشارك ، ونشكر لك ثقتك الغالية في عرض مشكلتك على الموقع .

اسمحي لي أن نحرر معاً مفهوماً مهماً قبل أن نبدأ :

لا بد أن نعلم أن الحلول التي تقترح لأي مشكلة تعتمد على حجم وكمية المعلومات المتوفرة لدينا حول هذه المشكلة ، ومن هم الأطراف المشاركون فيها ، وظروف المشكلة الزمانية والمكانية .

كما أحب أن أبين أنه من حقوق الزوجة على زوجها ، وهو أن يهيئ لها زوجُها مسكناً على قدر سعته وقدرته ، قال الله تعالى : (( أسكنوهنَّ من حيث سكنتم مِن وُجدكم )) (الطلاق/6.)

وكما هو واضح أن زوجك قد حدثك في هذا الموضوع قبل الزواج ، وأن الفكرة موجودة لديه أساساً ، لكن ربما هناك عوامل خارجية سببت له ضائقة مادية مما جعله بالتالي لا يستطيع أن يفي بوعده لك بتوفير سكن خاص بعد السنة الأولى من الزواج ، مما اضطره إلى أن يسكنك في بيت أهله ، وفي بعض الأحيان يأتي إلى بيت أهلك لينام هو ، وهذه الوضعية أزعجتك كثيراً أختي الفاضلة لأنها لا توفر لك الخصوصية التي تسعين لها بينك وبين زوجك أولاً ، كما أنها لا تجعلك تشعرين أنك ملكة المنزل تفعلين ما تشائين وتحبين في مملكتك الغالية ، ولك الحق كل الحق بهذا الإحساس بالانزعاج والغضب الذي تشعرين بهما .

لكن دعيني أطرح عليك ثلاثة أسئلة ومن إجابتك عليها يتحدد الحل المناسب لك إن شاء الله  :
هل راتب زوجك يسمح له بتأجير شقه ، وتأثيثها  ؟
هل على زوجك أي التزامات مادية أو ديون قبل وبعد الزواج تجعله لا يستطيع توفير منزل في الوقت الراهن بل وتجعله متضررا نفسياً من تلك الالتزامات  ؟
هل لديكم أبناء يحتاجون للمصاريف والرعاية  ؟

من خلال إجابتك على هذه الأسئلة يتبين لك إذا كانت قدرة زوجك المالية ممتازة ويستطيع أن يستأجر لك الشقة ولكنه لم يفعل لكسل منه أو تهاون ... فهنا ينبغي لك أن تجلسي مع زوجك وتتحدثي معه بكل صراحة وتوضحي له شعورك بعدم الارتياح بوجودك في منزل غير منزلكما المستقل ، وأنك تسعين وترغبين بالخصوصية في حياتك ، وتخبريه مدى صبرك في الـ 3 سنوات من عمر زواجكما على العيش بدون مسكن خاص وكل ذلك كان من أجله هو ومراعاة لظروفه التي يمر بها ، فإذا رأيت منه استجابة وتأييداً بادري ببعض الخطوات العملية مثل وضع خطة حول كيفية الحصول على شقة في الفترة القادمة ، لكن ينبغي مراعاة أن يتم فتح الموضوع معه في وقت يناسبه هو ، وأن يكون المكان مهيأ بشكل مناسب ومريح ، وأن تطرحي الموضوع بشكل محبب إلى نفسه ، وأن يكون مستعداً للنقاش والحوار .

أما إذا تبين لك من خلال إجابتك على هذه الأسئلة أن زوجك بالفعل يمر بضائقة مادية وظروفه لا تسمح بتوفير شقه في الوقت الراهن ... فاطردي موضوع الطلاق تماماً من تفكيرك ، وأنصحك بالصبر على موضوع البيت قليلاً ، وتحاولي أن تدعمي زوجك بكل ما أوتيت من قوة ، وأن تقفي معه في محنته ، بل وتفكري معه ببعض الطرق العملية التي سوف تخلصكم من الديون التي أصابت زوجك ، وتفكروا كذلك بكيفية زيادة مصادر دخلكم المالي ببعض الأفكار الإبداعية .

ختاماً : أسأل الله عز وجل أن يجعلك قرة عين لزوجك ، وان يجعله قرة عين لك ، وأن يرزقكم من فضله المسكن المناسب لتحققي السعادة والاستقرار التي تنشدينها في حياتك القادمة .آمين .

مقال المشرف

التربية بالتقنية

تهدف التربية التكنولوجية إلى صناعة الفرد الفعّال والواعي والمؤثّر في مجتمعه، هذا ما يقوله المختصون، ...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات